التخطي إلى المحتوى

خلايا بالدماغ تضيء عند سماع الأغاني، الباحثون يكشفون مفاجأة

عثر مجموعة علماء في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، على خلايا عصبية موجودة داخل مخ الانسان، تتجاوب مع الغناء فقط بدون موسيقى.

خلايا تضيء:

وبين العلماء خلال دراستهم أن هذه الخلايا العصبية موجودة تحديداً في القشرة السمعية داخل المخ وتضيء عندما يستمع الانسان للألحان والأصوات، إلا أنها لا تضيء عند سماع الأصوات أو الموسيقى بشكل منفرد.

أبحاث سابقة:

وفي هذا الشأن اعتمد العلماء على دراسة قديمة أجريت سابقاً في عام 2015، وذلك لمعرفة وظائف الخلايا العصبية في القشرة السمعية للمخ وذلك بواسطة تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي.
وعلم العلماء أن هناك مجموعة من الخلايا العصبية التي تستجيب لأصوات الموسيقى، وهذا ما دفع العلماء لإجراء قياسات للإشارات الكهربائية على سطح المخ للتوصل إلى معلومات دقيقة.

تقنية “التخطيط الكهربائي لقشرة المخ”:

وتقوم الدراسة الجديدة على تقنية “التخطيط الكهربائي لقشرة المخ” وتسجل هذه التقنية الأنشطة الكهربائية لخلايا المخ، من خلال تثبيت أقطاب كهربائية داخل الرأس. وتقيس هذه التقنية النشاط الكهربائي للمخ بشكل دقيق مقارنة بالرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يقيس تدفق الدم داخل المخ لتحديد نشاط الخلايا العصبية.

باستخدام أكثر من 160 صوت:

وفي تفاصيل الدراسة التي أجريت: عرض العلماء على المرضى 165 صوتاً سبق أن استخدمت في التجربة السابقة باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي.
وأظهرت التجارب أن الأقطاب المثبتة داخل القشرة السمعية للمرضى تلتقط إشارات كهربائية، عكس أقطاب أخرى كانت لا تسجل أي استجابات عند الاستماع للأصوات.
وحدد العلماء بواسطة منظومة للتحليل الإحصائي، الخلايا العصبية التي تنبعث منها هذه الاستجابات وأماكنها.

خلايا بالقرب من خلايا اللغة والموسيقى:

يقع الجزء الذي يستجيب لأصوات الأغاني أعلى الفص الصدغي، بالقرب من الأجزاء الخاصة باللغة والموسيقى. وتتفاعل هذه الخلايا مع أصوات الالحان، أو التمازج بين الكلمات والنغمات، ثم ترسل المعلومات إلى المخ لمعالجتها على نطاق أوسع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.