التخطي إلى المحتوى

المتة.. فوائد وأضرار.. إليك أبرزها…

تعتبر المتة من المشروبات اللذيذة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص، وكما أن لها فوائد على الجسم لها أضرار أيضاً، ويمكن أن تختلف هذه الأضرار بين الرجال والنساء، فما هي أضرار وفوائد المتة؟

فوائد المتة

يمكن أن تساعد أوراق نبات المتة (Mate) في الاسترخاء وتقليل التوتر، كما يمكنها الحد من مشكلات وأمراض القلب وجهاز الدوران، ولها قدرة كبيرة على تعديل المزاج والحد من الاكتئاب.

إشاعات غير واقعية عن المتة

رغم كثرة الشائعات التي تتحدث عن أضرار المتة، إلا أن الدراسات أثبتت عكس ذلك، وأكدت أنه لا يوجد أضرار للمتة، وان أضرارها إن وجدت في حال الإفراط منها لا تختلف بين الرجال والنساء.

تعرف على أبرز فوائد وأضرار المتة
تعرف على أبرز فوائد وأضرار المتة

المتة والسرطان

في حال الإفراط في تناول المتة، قد تحدث بعض المضاعفات والأمراض الغير مرغوب فيها، فقد أثبتت الدراسات أن الإفراط من تناول المتة يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، ومنها سرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة، وذلك لاحتواء أوراق المتة على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAH)، وهي مركبات عند التعرض لها لفترات طويلة قد يؤدي تراكمها إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، والتأثير السلبي على الجهاز المناعي والجهاز التناسلي والجهاز العصبي.

كما أظهر بحث آخر أجري في 2009 تناول أضرار المتة للرجال والنساء وخطر الإصابة بالسرطان، أن شرب المتة الساخنة جداً بحرارة 64 درجة مئوية أو أكثر يمكن أن يكون له دور في زيادة خطر السرطان مقارنة بشرب المتة المبردة.

إلا أن تناول كل المشروبات بدرجة حرارة عالية يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الأنسجة المخاطية المغلفة للجهازين التنفسي والهضمي، ما يزيد خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

تعرف على أبرز فوائد وأضرار المتة
تعرف على أبرز فوائد وأضرار المتة

هل المتة تشكل خطر على الحامل؟

حذرت العديد من الأبحاث الحامل والمرضع من تناول، لاانها بينت أن المتة قد تؤثر على نمو وتطور خلايا الجنين، فلا يجب تناولها خلال الحمل.

كما أن تواجد الكافيين في المتة له تأثير سلبي على الجنين؛ لأنه يعبر المشيمة ويصل إلى دم الجنين، الذي تؤدي زيادته إلى ظهور أعراض سحب الكافيين المفاجئ عند الطفل بعد ولادته.

وأيضًا إن زيادة تركيز الكافيين بشكل كبير عند الحامل يزيد خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وولادة طفل قليل الوزن.

أما المرأة المرضع فيجب عليها تجنب المتة لعدم وجود أدلة على درجة أمانها في مرحلة الرضاعة، وعدم التأكد من ظهور مكونات المتة في حليب الأم من عدمه.

هل المتة تسبب هشاشة عظام؟

من أهم فوائد المتة زيادة قوة العظام وتخفيف خطر الهشاشة وخاصة عند النساء ما بعد سن اليأس، ولكن الإكثار من شرب المتة يزيد من خطر هشاشة العظام.

وذلك لأن المتة قد تعمل على طرح الكالسيوم في البولK وبالتالي ضعف العظام وزيادة خطر هشاشتها، فبذلك لا يُفضل تجاوز 300 مليغرام من الكافيين في اليوم في حال كنت أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

أضرار أخرى للمتة

نظراً لاحتواء المتة على كمية كبيرة من الكافيين، فقد يؤدي الإكثار من شربها إلى الأرق، والعصبية، وآلام في المعدة،وغثيان،واستفراغ،وتسارع نبضات القلب ومعدل التنفس،وارتفاع ضغط الدم، وصداع، وطنين في الأذنين.

تحذيرات أثناء تناول المتة

للتخفيف من مسكلات المتة، تجنب شرب المتة في حال كنت تعاني من مشكلات القلق، أو مشكلات نزف الدم، وأمراض القلب، لأن الكافيين يزيد أعراض المشكلات السابقة.

وتجنب عدم الإكثار من شربها في حال كنت تعاني من القولون العصبي، فالكافيين يزيد من حدة الأعراض وخاصة الإسهال.

تجنب المتة في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين؛ لأن الكافيين أيضًا يعمل على زيادة الضغط

التعليقات