التخطي إلى المحتوى

كيف تتخلص من احتقان الأنف المزعج؟

إن نزلات البرد مزعجة للغاية، وذلك لأنها تسبب أمراض كثيرة منها انسداد الأنف، ولكن الباحثون والأطباء حاولوا إنهاء معاناة البعض واكتشفوا 4 طرق تساعد على فتح الانف وازالة الاحتقان.

إن سبب الاحتقان هو نزلات البرد أو الإنفلونزا، ومن أعراضه الاحتقان الذي يسبب ألماً كبيراً بالأنف وألماً في الجيوب الأنفية وتراكم المخاط وتورم أنسجة الأنف.

وغالباً تختفي حالات انسداد الأنف من تلقاء نفسها عندما يمر المرض، وأنت يبقى عليك تسريع زوال المرض عن طريق بعض العلاجات الطبيعية الموجودة في منزلك.

في كثير من حالات الإنفلونزا تكون أوعيتك الدموية متورمة وهذا يسبب انسداد في مجرى الهواء، ويجعلك تتنفس بصعوبة.

مزيلات الاحتقان:

مزيلات الاحتقان العادية الموجودة في الصيدليات تحل مشكلتك أيضاً حيث تهدئ الأوعية الدموية وتفتح المجاري الهوائية، وتخفض من أوجاعك.

وتوجد مزيلات الاحتقان بعدة أشكال منها بخاخات الأنف وقطرات وأقراص وكبسولات وسوائل وشراب ومساحيق منكهة لتذوب في الماء الساخن.

البخار حل سريع:

يساعدك البخار أيضاً على فتح الأنف وازالة الاحتقان، وذلك لان البخار يفكك المخاط داخل الأنف وبالتالي يقلل من الإلتهابات، لذلك استحم بماء ساخن وتنفس مثل العادة.

أو مثلاً إملء حوض مين بالمياه الساخنة وتنفس وضع المنشفة فوق رأسك.

الحساء الساخن:

يساعد تناول الحساء الساخن او مرق الدجاج، على تفكيك إحتقان الأنف كما أن للمشروبات الدافئة نفس التأثير.

النعناع

أن النعناع من أهم النباتات الطبيعية التي تساعدك على ازالة الاحتقان وذلك لانه يحتوي على مادة المنثول، التي أكدت فعاليتها في إزالة الإحتقان طبيعياً.

ولذلك يصدر النعناع والمنثول قائمة مكونات المنتجات المزيلة للاحتقان،ليس ذلك فقط بل تستطيع فرك الصدر بالنعناع لتفادي السعال، أو حتى تستيطع شربه ببساطة.

التعليقات