التخطي إلى المحتوى

طريقة نقل كفالة سائق خاص عبر تطبيق أبشر سداد رسوم الكفالة

تعد مهنة السائق الخاص في المملكة العربية السعودية تتمثل تحت العمالة المنزلية، حيث يهتم الكثير منهم بالبحث عن طريقة نقل كفالة سائق خاص من فرد لفرد أو مؤسسة، ويتم ذلك بموافقة الكفيل أو بدون موافقة الكفيل، حيث بإمكانك نقل الكفالة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب العمل والجوازات، عن طريق خدمة نقل خدمة عامل وافد برقم الإقامة فقط.

طريقة نقل كفالة سائق خاص في المملكة العربية السعودية

أتاحت وزارة العمل ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية الخطوات اللازمة لإتمام عملية نقل كفالة وافد بشكل إلكتروني كامل، حيث يتم تقديم طلب نقل كفالة عامل وافد وتتم الموافقة عليه من قبل الكفيل القديم والكفيل الجديد، وأيضاً عبر الموقع، وبهذه الطريقة تكون قد وفرت الحكومة على المقيمين عناء الإجراءات الكثيرة التي تتطلب الكثير من الوقت والجهد كما في السابق من خلال الخدمات الإلكترونية وزارة العمل، تتبع الخطوات التالية لمعرفة طريقة نقل كفالة سائق خاص بشكل إلكتروني، وثم قم بزيارة لموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.ثم أدخل إلى الخدمات الإلكترونية للعمل ثم سجل الدخول بحسابك الخاص على الموقع، وفي حال كنت جديدا فيجب تسجيل مستخدم جديد.ثم قم بتحديد المنشأة واختر خدمة نقل خدمة عامل وافد، ثم اكتب رقم إقامة السائق الذي يعمل لديك بعد ذلك انقر بحث.قم بقراءة محضر التعهد والشروط و اضغط على أوافق ومن ثم اضغط على إرسال.حينها ستظهر لك رسالة تحتوي رقم الطلب، يمكنك من خلال رقم الطلب هذا الاستعلام عن طلب نقل كفالة عامل.

تعرف على كيفية نقل كفالة سائق خاص في السعودية
تعرف على كيفية نقل كفالة سائق خاص في السعودية

نقل كفالة سائق خاص إلى مؤسسة

من أجل معرفة طريقة الموافقة على نقل كفالة سائق خاص إلى مؤسسة 2020 أو إلى صاحب عمل آخر، يتم ذلك عبر زيارة موقع وزارة الداخلية أو تطبيق أبشر على الجوال بخطوات بسيطة للتسهيل على المواطن والوافد كل ما يجب عليك هو اتباع الآتي: ادخل على موقع وزارة الداخلية منصة أبشر ثم اضغط على الخدمات الإلكترونية للأفراد وقم بتسجيل الدخول على حسابك باسم المستخدم وكلمة المرور، اختر خدمات المكفولين.بعدها انقر على الجوازات و اختار منها نقل خدمات، سوف تظهر لك قائمة المكفولين الحاصلين على موافقة وزارة العمل لنقل كفالتهم، قم بتحديد العامل المراد نقل كفالتة، ثم اضغط على التالي.في ذات الوقت قم بالاستعلام عن رسوم نقل الكفالة التي تحدد على أساس عدد مرات نقل الكفالة، من الموقع نفسه ادخل على ديوان وزارة الداخلية، ثم الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي بكتابة رقم الهوية وسوف تظهر لك الرسوم المطلوبة، قم بسداد رسوم نقل الكفالة عن طريق الصراف، وبالتالي ستظهر لك تفاصيل العامل بعد الضغط على التالي قم بقراءة هذه التفاصيل ثم اضغط تأكيد، ستظهر لك رسالة تؤكد اتمام العملية بنجاح ويتبقى فقط استلام الوثيقة إما عن طريق البريد أو الجوازات.

شروط نقل كفالة سائق خاص إلى مؤسسة

أولاً في حال لم يتم الحصول على الأجر لمدة 3 شهور.
ثانياً في حالة عدم تجديد الإقامة بتقصير من الكفيل بعد انتهاء صلاحية الإقامة الخاصة بك بمدة أقصاها 30 يوما.
ثالثاً عند تقديم بلاغ كيدي يخص تأخرك عن العمل وإثباتك عدم صحة هذا البلاغ.
رابعاً إذا كان مدير العمل أو المؤسسة في النطاق الأحمر في برنامج النطاقات.

طريقة تسديد رسوم نقل كفالة سائق خاص

وقد يختلف نقل الكفالة في الجوازات من مرة إلى أخرى، حيث يتم في المرة الأولى دفع مبلغ 2000 ريال، وفي المرة الثانية 4000 ريال، وفي المرة الثالثة تكون القيمة 6000 ريال، بينما في حالة نقل الكفالة من فرد إلى مؤسسة تكون القيمة 1000 ريال إضافية حيث أن هذا يعتبر تغيير المهنة الخاصة بك حسب المؤسسة، ويتم دفع هذه الرسوم عبر البنك السعودي من الصراف الآلي الخاص بالبنك،من أجل سداد رسوم نقل الكفالة.

تعرف على كيفية نقل كفالة سائق خاص في السعودية
تعرف على كيفية نقل كفالة سائق خاص في السعودية

نقل كفالة عامل إلى سائق خاص

لنقل كفالة عامل إلى سائق خاص إلكترونيا تتم تلك الطريقة عبر خطوتين فقط وهما: أولاً طلب نقل السائق إلى كفيل آخر بواسطة الكفيل الحالي، وثانياً الموافقة من الكفيل الجديد باستخدام التطبيق الإلكتروني الرسمي أبشر، وبهذه الطريقة يجب تحميل تطبيق أبشر على الهاتف المحمول الخاص بك، ولأن طريقة نقل كفالة سائق خاص تتم بسهولة عبر هذا التطبيق.

خطوات الكفيل الحالي لنقل كفالة عامل

يجب تحميل تطبيق أبشر وتسجيل الدخول واختيار قائمة خدماتي وثم قم باختيار الجوازات.سيظهر لك نقل الخدمات قم باختيارها.قم باختيار نقل الكفالة.سيظهر لك كافة المكفولين لديك من العمالة المنزلية. ثم قم باختيار الفرد الذي تريد التنازل عنه. قم بإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد الخاص بالكفيل الجديد.

الموافقة على الأحكام والشروط

قم بالضغط على إرسال.بعد ذلك سيتم إرسال رمز التحقق على رقم هاتفك المسجل عبر تطبيق أبشر قم بإدخال الرمز وتأكيد العملية. عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يجب عليك إبلاغ الكفيل الجديد، ويجب عليه الموافقة على قبول نقل الخدمة خلال 15 يوم حتى يتم ذلك الإجراء بنجاح.

خطوات الكفيل الجديد للموافقة على طلب نقل كفالة سائق

يتطلب ذلك تحميل تطبيق أبشر على هاتفك المحمول وتسجيل الدخول،ثم اختيار كلمة خدماتي من القائمة الرئيسية،واختر نقل الخدمات ومنها قم باختيار قبول نقل الكفالة. سوف تظهر لك صفحة تتضمن جميع بيانات الكفيل المتنازل والمتنازل إليه، قم بالموافقة عن طريق الضغط على كلمة إرسال.بعد ذلك سوف يصل رمز على رقم الهاتف المسجل به عبر تطبيق أبشر قم بإدخال الرمز وتأكيد العملية.في حالة إتمام الخطوات السابقة بنجاح سوف تظهر لك رسالة تؤكد إتمام العملية .وسوف يتم إرسال رسالة تأكيد للكفيل القديم بإتمام العملية، وهكذا يكون قد تم نقل كفالة سائق خاص بكل سهولة عبر التطبيق الإلكتروني أبشر وبدون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب الجوازات وهدر الكثير من الوقت والجهد.

إلغاء كفالة سائق في المملكة العربية السعودية

ويشار إلى أن قانون إلغاء الكفالة الذي أعلنت عنه السلطات السعودية كان قد استثنى مهنة السائق الخاص، في الوقت الذي لا يزال فيه السائق الخاص يخضع لنظام الكفالة المعمول به حالياً داخل المملكة، وأيضاً مهنة الراعي والفلاح والحارس لم يتم إلغاء نظام الكفالة لهم.

جميع خطوات تأكيد نقل كفالة سائق

هناك عدة خطوات معينة يجب على الكفيل القديم اتخاذها للموافقة على نقل السائق إلى كفيل جديد آخر وتتم العملية بنجاح ، ويتم تنفيذ الخطوات التالية بشكل صحيح على النحو التالي: حيث يدخل الكفيل السابق إلى حسابه على موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية آشر والذي تم تنزيله وتثبيته على الجهاز قيد الاستخدام. عند فتح الموقع ستظهر كلمة “خدماتي” في بداية الصفحة نفتحها ثم نختار كلمة “جوازات السفر” التي ستظهر على الشاشة، وبالتالي سوف يظهر بعد ذلك عنصر لنقل الخدمات المراد إدخالها، وبعد ذلك ستظهر قائمة تسرد جميع الأشخاص المتخصصين في القيام بالمهمة. سوف يتم اختيار الشخص الذي يريد نقل كفالته وتعيينه إلى شخص آخر. بعد النقر على الشخص المطلوب، وسيتم عرض جميع معلوماته الشخصية، وبعد ذلك سوف تظهر الحقول الفارغة حيث سيتم وضع جميع المعلومات المتعلقة بالراعي الجديد ، مثل الاسم والهوية وتاريخ الميلاد وما إلى ذلك، وبعدها قم بالضغط على كلمة التالي. سوف تظهر لك جميع البيانات مع تفاصيل حول الكفيل الجديد، وإضافةً إلى معلومات حول السائق الذي سيتم نقل كفالته ، وثم قم بالضغط على كلمة أوافق ثم إرسال، وعند ذلك سيتلقى الرقم الخاص بالعميل الأول رسالة من التطبيق، حيث تحتوي هذه الرسالة على الرمز الخاص لتأكيد النقل، وبالتالي تظهر لديك رسالة تشير إلى انتهاء العملية التي تستغرق أسبوعين فقط، وبع ذلك يتم خلالها الموافقة على التحويل من العميل إليه..

التعليقات