التخطي إلى المحتوى

يعتمد السوريون اليوم على « البطاقة الذكية » لشراء مستلزماتهم الضرورية بدءا من الخبز إلى المواد التموينية وصولاً إلى الوقود، في ظل وضع اقتصادي صعب، انعكس غلاءً في الأسعار وفقدان عدد كبير من المواد التموينيّة.

البطاقة الذكية

حالٌ فُرض على السوريين نتيجة الحصار الاقتصادي في البلاد، وضعف تأمين المستلزمات الأساسية، التي أصبحت تحت بند عريض اسمه البطاقة الذكية.

البطاقة التي ساهمت إلى حدٍ ما في تخفيف العبء على المواطن حيث وفرت بعض المواد التموينية ,كالسكر الرز الشاي الغاز والخبز بسعر مدعوم مقارنة بسعره الحر .

كيف أحصل على البطاقة الذكية؟

نشر موقع تكامل المسؤول عن تنظيم خدمة البطاقة الذكية في سوريا جميع الأوراق المطلوبة والشروط المتوافرة للحصول على البطاقة الذكية للعائلات ، أو ما يعرف بالبطاقة العائلية .

والتالي تفاصيل الحصول على البطاقة الذكية وفق البنود التالية:

1. دفتر العائلة أو يمكن أن ينوب عنه بيان عائلي ساري المفعول

2. إثبات الأرقام الوطنية للزوجة والأبناء العازبين حاملي الهوية (صور هوياتهم أو دفتر العائلة إن كان مسجل عليه).

تعرف على أحدث تفاصيل البطاقة الذكية في سورية
تعرف على أحدث تفاصيل البطاقة الذكية في سورية

ما هي الأوراق المطلوبة لمنح البطاقة العائلية ؟

1. دفتر العائلة أو يمكن أن ينوب عنه بيان عائلي ساري المفعول

2. إثبات الأرقام الوطنية للزوجة والأبناء العازبين حاملي الهوية (صور هوياتهم أو دفتر العائلة إن كان مسجل عليه أرقامهم الوطنية أو البيان العائلي)

3. حضور رب الأسرة مع هويته الشخصية.

4. في حال كانت نفوس رب الأسرة غير المحافظة التي يقيم فيها يطلب إثبات الإقامة لرب الأسرة أو زوجته حصراً ( باستثناء محافظة دمشق يتم طلب إثبات الإقامة لجميع المواطنين )

5. إثبات الإقامة عبارة عن أحد الثبوتيات التالية :

فاتورة كهرباء أو مياه أو أرضي لم يمض على إخراجها ستة أشهر، أو عقد إيجار مصدق ساري المفعول، أو سند ملكية أو بيان قيد عقاري يثبت ملكيته لمنزل في ، أو بيان تخصيص منزل من جهة حكومية

ويمكن الدخول من خلال رابط للوصول إلى الرابط اضغط هنا

كيفية تفعيل بطاقة تكامل الذكية

1- تنزيل تطبيق وين سورية من متجر بلاي

2- وضع رقم الموبايل الموجود على البطاقة

3- وضع رمز التفعيل المرسل إلى الموبايل

4- الدخول إلى التطبيق

ويمكن تحميل النسخة الحديثة من الرابط اضغط هنا

المستحقين والمستبعدين من الدعم في البطاقة الذكية

مع بداية شهر شباط أطلقت الحكومة السورية قرارا يقضي باستبعاد بعض المواطنين من الدعم الحكومي مما أثار جدلا واسعا وأخطاء كثيرة

بسبب عدم دقة الأتمتة والتنسيق بين المؤسسات مما دفع وزارة الاتصالات والتقانة  إلى الإعلان عن طريقة للاعتراض بشكل رسمي.

الحكومة السورية خصصت موقعاً إلكترونياً يمكن من خلاله للمستبعدين من الدعم تقديم اعتراضاتهم إلكترونياً، من خلال ملأ بيانات تثبت خطأ ما تم الاعتماد عليه في الاستبعاد.

وبعد تقديم الطلب يتم دراسة أسباب الاستبعاد وإعادة النظر بها، ولتقديم الاعتراضات يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني: اضغط هنا

تعرف على أحدث تفاصيل البطاقة الذكية في سورية
تعرف على أحدث تفاصيل البطاقة الذكية في سورية

تقديم اعتراض على البطاقة الذكية المستبعدة من الدعم

كما يمكن تقديم اعتراض على البطاقات المستبعدة من الدعم، من خلال تحميل آخر نسخة محدثة من برنامج “وين 2022” .

ومؤخرا عقد مجلس الوزراء جلسة حيث ذكر عقب انتهاء الجلسة ما يلي :

(إن أي موظف دائم أو مؤقت أو متقاعد مدني أو عسكري معين على سلم الرواتب والأجور تم استبعاده بسبب امتلاكه سيارة فقط، ستتم معالجة وضعه فوراً وإعادته إلى مظلة الدعم.

ويكون ذلك بعد تقديم الموظف طلب اعتراض عبر الموقع الإلكتروني المخصص للاعتراضات، والتأكد من صحة المعلومات، ووفق مجلس الوزراء “ستستمر عملية التدقيق، والباب سيبقى مفتوحاً للتصويب والتصحيح”.

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، قال إن الدعم الذي تقدمه الدولة للسلع والمواد الأساسية سيبقى عنواناً رئيسياً في العمل الحكومي، لكن ضمن الشرائح التي تستحق الدعم.

وأضاف أن إدارة الهجرة والجوازات في وزارة الداخلية ستفتتح أبوابها يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء، للبت في اعتراضات من لم يشملهم الدعم بسبب مغادرتهم القطر لأكثر من عام وتبين وجودهم داخل البلد.)

كما أردف قائلاً: (بأن الحكومة ستواصل تلقي الاعتراضات من مختلف الشرائح غير المشمولة بالمنظومة، للنظر في صحتها والبت بها من قبل فريق عمل تم تشكيله مسبقاً في الوزارات المعنية كافة.)

أسباب الاستبعاد من البطاقة الذكية في سورية

أوضحت الحكومة السورية أسباب الاستبعاد من الدعم لتحقيق العدل وصنفتهم لفئات

حيث “سيتم استبعاد من يملك سيارة ذات محرك أكثر من (1500 سي سي) موديل 2008 وما بعد من دعم المشتقات النفطية أو من يملك أكثر من سيارة”.

كما أن “بيانات العقارات وملكيتها لم تدخل في هذه المرحلة نظراً للحاجة إلى مزيد من الدراسة والدقة وسيتم تحديد الميسورين من خلال الدخل، ومنهم على سبيل المثال كبار ومتوسطو المكلفين ضريبياً، والمستوردون والمصدرون، ومؤسسو المصارف الخاصة وشركات الصرافة، وأصحاب السجلات التجارية من الفئة الأولى والممتازة، وأصحاب الجامعات والمدارس الخاصة، ومحطات الوقود، والأفران الخاصة، وأصحاب المقالع، ومدارس تعليم قيادة المركبات، ووكلاء النقل البحري، ومراكز الفحص الفني وغيرهم ممن لديهم نشاطات اقتصادية تدر عليهم دخلاً مستقراً يعبر عن قدرتهم على إعالة أسرهم دون دعم حكومي”.

والاستبعاد لن يشمل كل ما يدخل في عملية الإنتاج وما يعدّ وسيلة للدخل كسيارات النقل العام وسيارات الأجرة حتى لو كان المواطن يملك أكثر من سيارة”)

تحديث مستمر للبطاقة الذكية في سورية

تحديث معلومات البطاقة الذكية مستمر وسيتم إطلاق شرائح جديدة وتصليح الأخطاء حسب الحكومة السورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.