التخطي إلى المحتوى

مشروب القهوة

تعد القهوة من المشروبات المحببة للعديد من الأشخاص، ولكن تختلف درجة حساسيتهم للكافيين، حيث أنها تعد منبه موجود في القهوة يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وأوضحت Mayo Clinic (مايو كلينك) أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الصداع، والذي يعد واحدة من سبع علامات تحذيرية جسدية تدل على آثار شرب القهوة بكثرة.

الآثار الجانبية للقهوة

وتعد الآثار الجانبية المتوقعة من الإدمان على مشروب القهوة، أولاً كالشعور “بالتوتر” و/أو “الانفعال”، وقد ينصح الناس بعدم شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة خلال 24 ساعة، حيث يعادل 400 ملغ من الكافيين، ولكن الاعتماد على القهوة التي تتناولها، من الممكن أن يختلف محتوى الكافيين الموجود.

7 آثار جسدية تحذيرية بسبب الإكثار من شرب القهوة
7 آثار جسدية تحذيرية بسبب الإكثار من شرب القهوة

آثار القهوة على النساء الحوامل

وكشفت “مايو كلينك” قائلةً: “يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل والمرضعات التحدث مع أطبائهن حول الحد من استخدام الكافيين إلى أقل من 200 ملغ يومياً”، حيث أن هذا يعادل شرب كوبين من القهوة يومياً، ويكون ذلك إذا كنت لا تشرب مشروباً آخر يحتوي على الكافيين، مثل الشاي على سبيل المثال لا الحصر.

الاستخدام المفرط في الكافيين

وأكدت “مايو كلينك” قائلةً: “يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط للكافيين في آثار جانبية غير سارة، وقد لا يكون خيارا جيدا للأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة”، وبالتالي يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى “ارتعاش العضلات”، وأيضاً يمكن أن يؤدي إلى “الأرق”، كما يؤدي تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر إلى اضطرابات أثناء النوم، وذلك بعد عدة ساعات، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى يقظة أقل أثناء النهار وأداء أضعف في اليوم التالي.

تحذيرات مايو كلينك من تناول القهوة

وقد نبهت “مايو كلينك” أيضاً من أن “استخدام الكافيين لإخفاء الحرمان من النوم يمكن أن ينتج عنه أمور غير مرحب بها”، كالتالي: أولاً شرب القهوة لتظل يقظا أثناء النهار، وثانياً الكافيين الموجود في القهوة يبقيك مستيقظا في الليل، وثالثاً قصر مدة النوم، ورابعاً يجعلك تشعر بالتعب أثناء النهار، وخامساً “كثرة التبول أو عدم القدرة على التحكم في التبول”.

7 آثار جسدية تحذيرية بسبب الإكثار من شرب القهوة
7 آثار جسدية تحذيرية بسبب الإكثار من شرب القهوة

أعراض صحية ناتجة عن شرب القهوة

ويشار إلى أنك إذا واجهت أيا من الأعراض السبع التالية، فقد يساعدك الإقلال من تناول الكافيين على التخلص منها: أولاً الصداع، وثانياً الأرق، وثالثاً العصبية، ورابعاً التهيج، وخامساً كثرة التبول أو عدم القدرة على التحكم في التبول، وسادساً سرعة ضربات القلب، وسابعاُ رعاش العضلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.