التخطي إلى المحتوى

حياة الفنان خالد تاجا

الفنان الراحل خالد تاجا مواليد حي ركن الدين في دمشق عام 6 نوفمبر 1939، ويعد ممثل سوري مخضرم، وأطلق عليه الشاعر محمود درويش لقب أنطوني كوين العرب، وصنف ضمن أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم حسب مجلة التايم الأميركية.

زيجات الفنان الراحل خالد تاجا

تزوّج الفنان الراحل خالد أربع مرات انتهت جميعها بالطلاق أو الفراق، وكان زواجه الأول من المغنية سحر المقلي، التي انتهت حياتها بحادثة مروعة في فندق سميراميس بدمشق مطلع الثمانينيات، كما تزوج من الفنانة نائلة الأطرش وله بنت وحيدة تعيش خارج سورية، واختار منذ أواخر التسعينات أن يعيش وحيداً، مع فنه وذكرياته.

الفنان الراحل خالد تاجا أنطوني كوين العرب
الفنان الراحل خالد تاجا أنطوني كوين العرب

مسيرة الفنان خالد تاجا الفنية

شارك الفنان الراحل خالد تاجا في العديد من الأعمال السينمائية أهمها: سائق الشاحنة، أيام في لندن، الفهد، خيرو العوج، العار، عودة حميدو، رجال تحت الشمس، ومن أعماله في المسرح: مرتي قمر صناعي، بيت للإيجار، آه من حماتي، حرامي غصب عنه، الناس اللي تحت، النعمان عاشور، غوليمانوف، في أخر الليل، انتظار عبد الفتاح، الطلقة الأخيرة.

وقدم تاجا أبرز الأعمال في التلفزيون منها: الخبز الحرام، البحر أيوب، آخر أيام التوت، رقصة الحباري، صيد ليلي، مسلسل دنيا الجزء الأول، ليس سراباً، شبكة العنكبوت، الأبواب السبعة، المليونير الصغير، نساء بلا أجنحة، نهاية رجل شجاع، يوميات مدير عام في الجزء الأول والثاني، إخوة التراب، تمر حنة، أيام الغضب، شام شريف، الدغري، الغريب والنهر، غزلان في غابة الذئاب، قاع المدينة، النصية، أسرار المدينة، المحكوم، جريمة في الذاكرة، سر النوار، لعنة الطين، عمر الخيام، التغريبة الفلسطينية، أيام شامية، الفصول الأربعة في الجزء الأول والثاني، أولاد القيمرية، الزير سالم، عشتار، بقعة ضوء، وغيرها الكثير من الأعمال المهمة.

IMG ٢٠٢٢٠١١١ ٢٢٠٨٤١

جوائز الفنان خالد تاجا

يشار إلى أن خالد تاجا فاز بجائزة أحسن ممثل دور ثانٍ عن مسلسل التغريبة الفلسطينية بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2005.

مرض الفنان خالد تاجا

ومن جانب آخر ابتعد خالد تاجا في منتصف الستينات عن العمل الفني 12 عاماً بعدما أصاب السرطان إحدى رئتيه بسبب ولعه بالتدخين، ما أدى إلى استئصالها.

وفاة الفنان خالد تاجا

يذكر أن الموت غيب الفنان “خالد تاجا” بعد تجدد معركته مع المرض بعدما تجاوز السبعين من عمره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.