التخطي إلى المحتوى

صباح فخري مطرب القدود

يعد “صباح فخري” واحد من أبرز فنانين الوطن العربي والعالم، واشتهر في السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، وأحيا صباح حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة، واعتمد فن الغناء والقدود الحلبية.

نشأة صباح فخري

ولد “صباح الدين أبو قوس” في يوم 2 أيار عام 1933، في مدينة “حلب” السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد “حلب للموسيقى”، وبعد ذلك في معهد “دمشق”.

IMG ٢٠٢٢٠١١١ ٢١١٩٠٠

مسيرة صباح فخري الفنية

حيث الفنان “صباح فخري” تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بـ”دمشق”، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود، وعمل في شبابه موظفاً بأوقاف “حلب” ومؤذناً في جامع الروضة هناك.

وقدم “صباح” العديد من الأعمال المهمة في تاريخ مسيرته منها: نغم الأمس: مع فنان الشعب “رفيق سبيعي” و الفنانة “صباح الجزائري”، حيث سجّل ما يقرب من 160 لحن ما بين أغنية وقصيدة ودور وموشّح وموال وقدْ حفاظاً على التراث الموسيقي العربي التي تتفرد وتشتهر بها “حلب”، وأسماء الله الحسنى: مع الفنان “عبد الرحمن آل رشي” ، والفنانة “منى واصف” و الفنان “زيناتي قدسية”، والمسلسل الإذاعي زرياب.

كما أن “صباح فخري” لحّن وغنى العديد من القصائد العربية لأبي الطيب المتنبي – أبو فراس الحمَداني – مسكين الدارمي – كما غنى لابن الفارض والروّاس – ابن زيدون – ابن زهر الأندلسي – ولسان الدين الخطيب، ولشعراء معاصرين مثل: فؤاد اليازجي – انطوان شعراوي – د.جلال الدهان – ود. عبد العزيز محي الدين الخوجه – عبد الباسط الصوفي – عبد الرحيم محمود – فيض الله الغادري – عبد الكريم الحيدري.

IMG ٢٠٢٢٠١١١ ٢١١٨٣٠

وفاة صباح فخري

يذكر أن الفنان “صباح فخري” شغل نقيب الفنانين في سورية لأكثر من مرّة، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب وكان له دور بارز في الاتحاد، وغيبه الموت في نهاية عام 2021.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.