التخطي إلى المحتوى

حازت الفنانة السورية “آمال سعد الدين” على تكريم عن دورها في مسلسل “المطران كوبجي”، حيث نشرت صفحة نقابة الفنانين الرسمية في الجمهورية العربية السورية فرع “دمشق” منشوراً هنأت من خلاله الفنانة “آمال” قائلةً: “فرع دمشق لنقابة الفنانين.. يبارك للزميلة الفنانة آمال سعد الدين.. لتكريمها عن دورها في مسلسل المطران كبوجي.. من وزارة الإعلام.. ألف مبروك”.

للوصول إلى المنشور اضغط هنا

وتفاعل متابعو ومحبو “آمال سعد الدين” معبرين عن حبهم الكبير لها، وتمنوا لها التوفيق والنجاح في جميع أعمالها الفنية القادمة، وبدورها الفنانة “سحر فوزي” هنأت الفنانة “آمال سعد الدين” عبر حسابها الرسمي على موقع الفيسبوك قائلةً: “الف مبروك للنجمه الصديقه الغالية آمال سعد الدين لتكريمها.. وبجداره تستحقي هذا التكريم كل التحيه والتهاني لك ولجميع من ساهم بنجاح هذا العمل”.

للوصول إلى المنشور اضغط هنا

أحداث مسلسل حارس القدس

وتدور أحداث العمل ضمن إطار السيرة الذاتية، ويعتبر أول عمل درامي يتناول شخصية رجل دين مسيحي على مستوى “سورية” والوطن العربي، وهو المطران “هيلاريون كبوجي”، الذي ولد في محافظة “حلب” 1922-2017، ومن ثم أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس سنة 1965، وجيّر مكانته الدينية لصالح خدمة القضية الفلسطينية، وخلال الحرب على “سورية” قام “المطران” بدور فعال بنقل وجهة النظر الرسمية عما يجري، وقد قدم الكثير من الدعم والمساعدات للجرحى والمتضررين، وكشف الكاتب “حسن.م. يوسف” إنه استغرق أكثر من عام في كتابة السيناريو، ووضع قلبه وروحه في خدمة هذه الشخصية، والتي وصفها بــ “المستنيرة”.

فكرة مسلسل وفيلم حارس القدس

وقد بدأت فكرة مشروع مسلسل وفيلم “حارس القدس”، منذ اليوم التالي لوفاة المطران “إيلاريون كبوجي” مطلع العام 2017، حيث انطلقت التحضيرات له تحت إدارة “ديانا جبور” للمؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في “سورية”، وذلك قبل أن يواجه المشروع صعوباتٍ كبيرة مع تغيّر إدارة المؤسسة، ليبصر النور أخيراً بعد مرور 3 سنوات على كتابته.

أبطال حارس القدس

ويضم العمل نخبة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: الفنان “رشيد عساف”، والفنانة “سامية الجزائري”، والفنانة “صباح الجزائري”، والطفل “ربيع جان”، والفنانة “أمل عرفة”، والفنانة “آمال سعد الدين”، والفنان “بسام دكاك”، والفنان “إيهاب شعبان”، والفنانة “ترف التقي”، والفنانة “ليا مباردي”، والفنان “سليم صبري”، والفنانة “نادين قدور”، والفنانة “سوزانا الوز”، والفنانة “ربا الحلبي”، والفنانة “جيما دريوسي”، والفنان “جمال نصار”، والفنان “مالك محمد”، والفنانة “عهد ديب”، والفنان “يحيى بيازي”، والفنان “أمير برازي”، والفنان “سالم بولس”، والفنان “وائل شريفي”.

وفي سياق متصل قدم العمل بنسختين، الأولى تلفزيونية، والثانية سينمائية، وبسيناريوهين منفصلين، يلتقيان في بعض المشاهد، وترجم الفيلم إلى عدة لغاتٍ عالمية، تمهيداً لمشاركته في عدة مهرجانات حول العالم.

آمال سعد الدين بشخصية بديعة في ضيعة ضايعة

هذا وقد شتهرت الفنانة “آمال سعد الدين” بشخصية “بديعة” في مسلسل “ضيعة ضايعة” العمل الكوميدي الذي لاقى شهرة كبيرة حتى يومنا هذا، ويضم العمل نخبة من نجوم الدراما السورية أبرزهم: الفنان الراحل “نضال سيجري” الذي جسد دور “أسعد”، والفنان “باسم ياخور” الذي اشتهر بشخصية “جودي”، والفنان الراحل “زهير رمضان” الذي أدى دور المختار “عبد السلام بيسة”، والفنانة “تولاي هارون” التي أدت شخصية “بديعة”، والفنانة “غادة بشور” التي جسدت شخصية زوجة المختار خلال أحداث العمل، كما شارك في العمل الفنانة “فادي صبيح “، والفنانة “رواد عليو”، وغيرهم الكثير من نجوم الفن.

وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي حيث يمتد جزؤه الأول إلى 27 حلقة، وجزؤه الثاني إلى 30 حلقة، والعمل من تأليف الدكتور “ممدوح حمادة”، وإخراج  “الليث حجو” صاحب سلسلة “بقعة ضوء” الشهيرة، والإنتاج لشركة “سامة”.

التعليقات