التخطي إلى المحتوى

ما هي الأسباب العشرة أكثر شيوعا للطلاق؟ أكثر من 45% من الزيجات تنتهي بطلاق ، ومن بين هذه الأسباب الخيانة الزوجية ،والعنف وعدم التفاهم ،مما يجعل حياتهما صعبة جدا.يمكن أن يحدث هذا الانفصال في حياة الزوجين في أي وقت ممكن في العام الأول من الزواج كما يمكن أن يحدث بعد 30 عاما من الزواج ،لاينبغي الاستخفاف بقرار الطلاق فان له عواقب كثيرة على كل من لزوجين والأطفال، على سبيل الميثال،سيكون للطلاق عواقب على مستقبل إقامة الاطفال ،فإن لم تكن مستعدا للانفصال تماما عن زوجتك فيمكنك التفكير جيدا قبل اتخاذ أي قرار قد تندم عليه في المستقبل.

الخيانة الزوجية تنتهي بالطلاق

 الخيانة الزوجية

  • الخيانة الزوجية عبارة عن شعورا عميقا بالألم يشعر به الشريك مدى الحياة، ينتج عن ذالك (عدم الثقة بالنفس والشعور بالغضب والانتقام ،الشعور بخيبة الأمل ،الاكتئاب والحزن العميق،الشعور بالذنب،الصعوبة في استعادة الثقة،الافتقار من الامان وراحت البال، وهي من بين الأسباب العشرة أكثر شيوعا للطلاق،احيانا حتى للانتحار)

الغيرة بين الزوجين

  • الغيرة في الحب هي عبارة عن اضطربات عاطفية الاكثر شيوعا بين الازواج،وتحتل المرتبة الثانية بين الصعوبات الزوجية ،فهذه المشاعر المفعمة بالحيوية هي مصدر العديد من الصرعات،في بعض الاحيان يبدو ان تكون لطيفة ،كما أن الغيرة بين شريكين تعد من العواطف الطبيعية،ففي الحقيقة معظم الشريكين يشعرون بالغيرة في بعض من المراحل في حياتهم ،ف لذالك يجب علينا فهم شعور الغيرة وكيفية التعامل معها بشكل منطقي ،حتى لا تنتج عنها خلافات بين الزوجين.

 العجز الجنسي  

العلاقة الجنسية أو الحميمة أحد الأجزاء الأساسية في العلاقة الزوجية،وتزيد في صلابة العلاقة بين الزوجين ،فاي خلل في العلاقة الحميمة تؤدي إلى مشاكل ،لأن العجز الجنسي يعتبر من أكثر المواضيع الاجماعية والنفسية المؤدية الى الانفصال،ورتفاع نسبة الطلاق.

العجز الجنسي عند الرجال

عدم الاهتمام

غالبا ما نقول ان عدم الاهتمام بالطرف الاخر  والسؤال عنه يؤدي الى المشاكل وهذا الامر يزعجنا جدا فإذا لم يتواحد الاهتمام لن يتواحد الحب أبدا عندما يبتعد  الزوج عن زوجته فلا شك أن امراة اخرى دخلت في  حياته،فيتوقف الزوج بالاهتمام بزوجته وتلبية طلباتها ، واحينا يكون  السبب في ذالك  هو ضغوطات العمل ومتطلبات الحياة .

نقص في التواصل

ينفصل العديد من الازواج بسبب التقصير في الحوار ،فعليك ان تعبر عن نفسك بشأن رغباتك ومشاعرك  واحترام ومراعات شعور الشريك،في استمرار الحياة الزوجية ،وهو من اهم الامور التي يجب ان يسعى اليها الشريكين مع الوقت لتحقيقها وتعزيز الحب والمودة والتفاهم فيما بينهما بهدف  نجاح زواجهما واستقراره.

العمل والمال

أحينا نقص المال يؤدي الى الطلاق ،بحيث أن الزوج ليس باستطاعته تلبية طلبات واحتياجات العائلة ،وغالبا ما يكون المال متوفر لاكن يكون هناك اختلاف في  كيفية ادارة الشؤون المالية المشتركة ،وهنا يحدث خلاف كبير مما يؤدي بهم الى الانفصال .

تعاطي المخدرات

يتفق جميع المحللين في شؤون الأسرى أن المخدرات هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى الطلاق،بحيث أن المدمن يخرج عن أحد أطراف السيطرة ،وقد يؤدي به الى العنف بجميع اشكاله ويدمر شريكه ويؤذيه.

كثرة الخلفات

كثيرا ما نسمع أن الزوجين اللذين يتجادلان هما زوجان يتمتعان بصحة جيدة،ولاكن على الرغم من ذالك ،يجب حل هذه النزعات باحترام مع كلا الشريكين وأهم أسباب الخلاف( المال،تربية الأطفال ،نقص في التواصل،الجنس، العمل تدخل العائلة في حياة الزوجين قد تؤدي أيضا الي الانفصال).

كثرة الخلافات الزوجية

العنف اللفظي

وهو عبارة عن مفردات قاسية يستعملها الزوجين لاهانة الطرف الثاني وهي عبارة عن جمل متكررة تقريبا كل يوم خارجة عن نطاق السلوك والتربية ،وهي ايضا تعبير عن شعور سلبي وعنيف بهدف اصابته وابتزازه وتحطيم نفسيته.ويرجع السبب في ذالك: هو عندما يشعر أحد الطرفين بالنقص حيث يزداد العنف اللفظي نتيجة الماضي اللذي عاشه فيعتبره نوع من نواع تفريغ الطاقة السلبية في شريكه.

الفوارق الاجتماعية والثقافية

أحيانا التكافؤ هو احد الاسباب في نجاح الزواج  فبعد عدة سنوات من الزواج ينتبه احد الزوجان ان شريكه مختلف اختلافا كبيرا في عدة امور ، منها المستوى الثقافي والاجتماعي ،و طريقة التفكير ، التكافؤ ليس التطابق في كل شيء يكفي ان يكون التقارب في المستوى الأدب والتربية والدين ،واللغة والمستوى المادي والعلمي…

إقرا ايضا :دلالات قـ  شيرين عبد الوهاب شعرها بعد الطلاق

 

 

التعليقات