التخطي إلى المحتوى

عند ظهور أول علامات الإسهال،قومي بوزن طفلك حالا،حتى تستطيعي اكتشاف وتقيم الجفاف المحتمل،إذا كنت العلامة الألى للإسهال خفيفة (البراز السائل أكثر بقليل من المعتاد)،استمري في نظامك الغذائي المعتاد وراقبي تقدم الإسهال،واذا كان الاسهال حادا فيجب عليكي ان تعطيه ماء والاملاح المعدنية والمشروبات التى تحتوي على الملح والسكر :هذه الخلطات تسمى ب: سوائل معالجة الجفاف والذهاب به الى أقرب مستشفى ممكن.

الإسهال عند الرضيع

عندما يصاب الرضيع بالإسهال توقفي عن اعطائه الحليب المصطنع (الا اذا كنتي ترضعين) انصحك بأن تعطيه سوائل معالجة الجفاف اثناء فترة الاسهال فقط لمدة ستة ساعات ،وبعد ستة ساعات يمكن إعادة الحليب تدريجيا ،ويمكنك استخدام الحليب الخالي من اللاكتوز لبضعة ايام .

الإسهال عند الأطفال

في هذه الحالة يجب عليكم التاكد من شربهم كمية كافية من السوائل ( مشربات سكرية،مرق نباتي ،عصير التفاح ، سوائل معالجة الإسهال عند الأطفال)يجب علينا تقديم أطعمة سهلة الهضم للتجنب الزيادة في الاسهال مثل( الخضروات واللحوم والفواكه الحمضية ). اجعل أمعائه ترتاح لفترة كافية للسماح لها بالشفاء ، وتقديم الأطعمة المضادة للإسهال : الأرز ( او ماء الأرز ) عصير التفاح ،الموز،الخبز المحمص…وعندما يتوقف الإسهال ،  قدمي له  الأطعمة تدريجيا على مدار ثلاثة الى اربعة أيام.

ما هي وسائل علاج  الإسهال اعند الأطفال؟

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالإسهال

  • إذا تقيأ طفلك بشكل متكرر وتوقف عن الشرب
  • إذا توقف عن الطعام والشراب
  • اذا ظهرت على طفلك المصاب بالإسهال علامات الجفاف
  • إذا إستمر الإسهال أكثر من يومين
  • إذا كان مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة
  • إذا كان البراز يحتوي على مخاط أو دم
  • الاسهال اكثر من ثلاثة أيام

مذا نفعل عندما يصاب الطفل بالإسهال

الذهاب الى المستشفى ضروري جدا ،حيث يقوم الطبيب بفحص الطفل المصاب بالإسهال، ويبحث عن علامات الجفاف  الحادة فأحيانا يكون العلاج في المستشفى ضروريا،حيث يتم تغذية الطفل عن طريق الوريد،وإذا كان الطبيب قلق من بشأن العدوى المعوية (بكتيريا أو طفيلية) فسيتم إختبار تحليل البراز وفي أغلب الأحيان سوف يصف لكم الطبيب،سوائل معالجة الإسهال(الأملاح المعدنية)وإذا اعتبر ذالك ضروريا سوف لكم يصف كذالك  الأدوية المضادة للتشنج أو الضمادة المعوية.

ما هي وسائل العلاج الإسهال عند الأطفال؟

أهم علاج عند الأطفال المصابين بالإسهال هو تجنب الجفاف وفقدان الأملاح المعدنية ،يجب أن يشرب الطفل كمية كافية ، وبكميات قليلة حتى لا يتقيأ وذالك باستخدام سوائل غنية بالسكريات والمعادن .

ملاحظة : قبل سن 18 شهرا ،تكون جميع أنواع المشروبات الأخرى بما في ذالك الماء العادي غير مناسبة لإعادة الترطيب،يفضل العلاج بالعقاقير الطبيعية  لتخفيف الأعراض،اما الباراسيتامول للحمى والأدوية المضادة لتشنج لتهدئة آلام البطن (مفيدة فقط في علاج إلتهاب المعدة والأمعاء المصابة بالبكتيريا).

إقرا ايضا:طفلي مريض جدا تعرفي على الحلول

 

 

التعليقات