التخطي إلى المحتوى

 

كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل ،المرأة الحامل :متابعة الحمل أسبوعا بعد أسبوع ،الموجات فوق الصوتية والمتابعة الطبية ،الأعراض النفسية للحامل ،النظام الغذائي  دليل المرأة الحامل،التحضير للولادة كل هذا ما سوف نقرأه في هذا المقال.

كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل
كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل

طوال تسعة أشهر من الحمل تستعد المرأة الحامل للترحيب بطفلها ،من اختبار الحمل إلى الولادة ،نوجهك خطوة بخطوة في مراقبة حملك ،و المواعيد الطبية والزيارات الإلزامية قبل الولادة و الموجات فوق الصوتية ستحتل الآن مكانها في جدول الاجندة اليومية، يمكنك العثور على جميع النصائح تقريبا حول اعراض الحمل وفيما ذالك الاضطرابات النفسية لدى النساء الحوامل ،والطعام والشراب  .

كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل

يتغير شكل الثدي المرأة الحامل ،فاذا كنت تعانين بصغر حجم بحيث لا يناسب ذوقك ،ستجدين انهما يتغيران  وسرعان ما يصبحان أكبر حجما …ببساطة لان الكوكتيل الهرموني(البروجسترون والإستروجين و البرولاكتين) اثناء الحمل يهيئ ثديك لرضاعة الطبيعية ،فيمكن ان تسبب الاضطربات الهرمونية في الثلث الأول من الحمل  الغثيان و النعاس والمزيد من الحوافز المتكررة للتبول ،و من ناحية أخرى لا تقلقي  لزيادة وزنك : فهو  خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمكنك أيضا فقدان الوزن دون التأثير على صحة طفلك.

تطور الجنين خلال الأشهر الثلاثة من الحمل 

خلال الاشهر الثلاثة من الحمل ،تتطور البويضة (البويضة المخصبة بالحيوانات المنوية )بسرعة عالية!و هكذا تتكون خلايا الجنين بسرعة كبيرة لتلد أعضاء مختلفة (على سبيل المثال : (المخ والقلب والأذن بينما يتم وضع المشيمة والحبل السري في مكانها…ما بين الأسبوع الثامن والعاشر من انقطاع الطمث(AS) ان اطراف طفلك سوف تتشكل بعد 11 شهر  تشكل مع جميع أعضائه الداخلية،الموجودة بالفعل حتى ولو كانت لا تزال بحاجة إلى النمو !يزن الجنين بعد ذالك حوالي 10 غرامات: إنه يشبه لحد كبير الطفل الحقيقي.

كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل
كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل

 الشهر الأول من الحمل

يجب أن تتم الاستشارة الأولى قبل نهاية الشهر الثالث من من الحمل،هذا الفحص يحدد عوامل الخطر المحتملة للولادة المبكرة أو تشوهات الجنين (مثل فحص داء المقوسات والحصبة الألمانية) . وسيتم فحص اخر جد مهم هو : الموجات فوق الصوتية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ( ويتم اجرائها في حوالي(SA) والتي سوف تتيح لك تحديد تاريخ بداية الحمل بدقة ،والتحقق بأن الطفل ينمو بشكل جيدا  .

  الشهر الثاني من الحمل

الشهر الثاني من الحمل هو فترة الاضطراب الكبير لك ولطفلك : تعرفي معنا  على كل المعلومات التي تفيدك في هذه الفترة الأساسية!خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، يصبح بطنك دائريا أكثر فأكثر ويزداد حجم ثديك :قد يفلت منك قليلا من اللبأ،هو مادة مغذية جدا قبل الحليب”الحقيقي”من الشائع ايضا زيادة الوزن (حوالي 6 كيلو غرام) والتي غالبا ما تكون مصحوبة بعلامات التمدد ،بسبب الاضطربات الهرمونية،ويتغير احيانا لون بشرتك في بعض مناطق جسمك الى اللون الغامق،وخاصتا في الحلمتين ،تجنبي ان تتعرضين الى أشعة الشمس قدر الامكان لمنع ظهور قناع الحمل(اذا حدث الضرر فلا داعي للذعر فسوف يختفي بعد الولادة)! و أخيرا،إذا اختفى الغثيان والتعب في الاشهر الثلاثة الاولى بشكل طبيعي،فانتي سوف تعانين من ناحية اخرى آلام الظهر الصداع  انتفاخ الساقين .

 موعد الشهر الثالث من الحمل

خلال الاشهر الثلاثة من الحمل قد يظهر خط بني يربط السرة بالعانة على بشرتك: لا تقلقي من هذا فانه بسبب تغير نشاطكي الهرموني ،كل شيء سيكون على ما يرام بعد الولادة،بالاضافة الى ذالك بطنك  يزيد حجمه من ناحية النمو ،يمكن ان يزيد وزنك ايضا اعتبارا من الشهر الثامن من الحمل،بسبب الجوع والرغبة الكبيرة في تناول الطعام ،إذا كنتي تعانين من تقلصات غير منتظمة فلا داعي للقلق فانه الرحم يتدرب على الولادة اما بالنسبة الى الحوض فسوف يتسع تدريجيا مما يؤدي ذالك الى ألم ،خاصتا في الشهر الثامن والتاسع ،هذا امر طبيعي ولاكن اذا كان لديك شك يجب عليك استشارة الطبيب .

اقرا ايضا:متى يبدأ المغص عند الحمل ؟

قدمنا لكم من موقع  شام الاخبارية مقالة عن كيف يتطور جسمك في الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل وبعض النصائح للمرأة الحامل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.