التخطي إلى المحتوى

متى يبدأ مغص عند الحمل ؟غالبا خلال الاسبوع الأول من الحمل ،قد تشعرين بالفعل بالعلامات الاولى من التعب والإرهاق ومغص في المعدة ،وتوتر الثديين وتورمها ،والحاجة المتكررة للتبول وغثيان الصباح،فكل هذا أمر طبيعي بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم،ولذالك سوف نتكلم في هذا المقال عن أسباب مغص عند الحمل.

Mocca and White Photo Event Street Children Day Facebook Post 43
كيف يكون مغص في بداية الحمل

كيف يبدأ مغص في بداية الحمل 

المغص في المراحل الأولى من الحمل يشبه مغص الدورة الشهرية  فقد نشعر به في أسفل البطن ب أشكال مختلفة :خفيف،أو شديد ،او متشنج،أو ضيق أو حتى حاد ،سيساعد هذا النوع من مغص في توجيه الى التشخيص ،في كثير من الأحيان ،لايكون هذا النوع من مغص مرض ويتوافق قبل كل شيء مع الأربطة المرتبطة بزيادة حجم الرحم،ثم تبدو ضيقة وتكون متكررة في بداية الحمل ،وقد يكون الألم مرتبطا بملامسة الرحم .

أسباب مغص الحمل

عندما تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم وهذا ما نسميه بتغيرات الجسدية في اول اسبوع من الحمل قد تسبب ألم شديد ،والأمراض المصاحبة لهذه لآلام البطن خلال الأشهر الثلاثة الأولى هي الحمل خارج الرحم أو الإجهاض التلقائي أو تكيس المبيض.

الأسباب الخطيرة مغص الحمل 

يتوافق مع انغراس البويضة خارج الرحم عادة في الخرطوم في هذه الحالة يستجيب لعملية جراحية طارئة لأنها يمكن ان تسبب نزيفا داخليا بسبب تمزق الأنبوب ،و الذي يمكن أن يكون قاتلا للألم وهذا ما يسمى ب “حمل خارج الرحم”

الأعراض هي:

  • آلام قوية حادة نوعا ما ومتواصلة في البطن
  • آلام متداخلة من المين أو اليسار
  • نزيف مهبلي
  • دوخة أو حتى إغماء،يتراوح معدل الحمل خارج الرحم” لولب النحاسي “ما بين 0.2 و2 بالمئة

الإجهاض التلقائي،المتكرر الأشهر الثلاثة الأولى يتوافق مع نزول الجنين وتتمثل الاعراض في تقلصات ومغص بالبطن ونزيف حاد ويؤدي ذالك بفقدان الجنين،فأحد مضعفات تكيسات المبيضان الموجودان على جانب الرحم متصلان به بواسطة عنق يتكون من أعصاب أوعية دموية وأربطة ،عندما يحدث الالتواء يمكن أن يسبب نخر في المبيض .

بعض النصائح لتخفيف مغص الحمل

بشكل عام ،يجب استكشاف آلام البطن البطن و الحوض اثناء الحمل عن طريق الموجات الصوتية من اجل التحقق من صحة الجنين والمسار الطبيعي للحمل ،من الثلث الثاني من الحمل فمهما كان نوع الألم أثناء الحمل يوصى بشدة بعدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب،وننصحك براحة التامة لتجنب مغص البطن الميكانيكية.

متى يجب علينا استشارة طبيب مغص الحمل

من الأفضل دائما الاستشارة عند التعامل مع ألام الحوض أثناء الحمل ،حتى لو كانت بسيطة في أغلب الأحيان ،يمكن ان يكون الفحص كافيا للتأكد ،يمكن إجراء الموجات الصوتية ،وكذالك التقيم البيولوجي والفحص الخلوي للبول.

إقرأ ايضا : أعراض الحمل 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.