التخطي إلى المحتوى

العناية بصحة ورائحة الفم واللثة ليست أمر ترفيهي بل هي ضرورة يجب علينا جميعا القيام بها، وذلك لأن الفم هو مدخل الجسم والسبب الرئيسي في الأمراض التي قد تصيب الإنسان وذلك نظرًا للبكتيريا والجراثيم التي تدخل للجسم عن طريق الفم، لذلك سوف نستعرض معكم خلال المقال أفضل طرق العناية بصحة ورائحة الفم واللثة.

العناية بصحة ورائحة الفم واللثة
العناية بصحة ورائحة الفم واللثة

ما هي أمراض اللثة

تمثل اللثة أكثر أجزاء الجسم رقة لذلك تكون عرضه للإصابة بالالتهابات مما يدفعنا إلى ضرورة الاهتمام بها، حيث يجب علينا تنظيف اللثة والفم بشكل عام بصورة دائمة لتجنب الإصابة بالأمراض الآتية:

مرض تسوس الأسنان

يمثل هذا المرض خطورة كبيرة على صحة الأسنان الطبيعية كما صرحت منظمة الصحة العالمية، ويمكننا التغلب على هذا المرض بتنظيف الفم والأسنان دائما.

تلف صمامات القلب

ويشكل هذا المرض خطورة كبيرة على الإنسان لأنه قد يصل إلى التهابات في بطانة القلب.

كيفية الاعتناء بصحة الفم واللثة

يجب علينا الاعتناء بصحة الفم واللثة لتجنب الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الجسم بسبب البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم والتي تدخل للجسم من خلاله، وإليكم خطوات العناية بصحة الفم واللثة:

  • غسل وتنظيف الأسنان بعد كل وجبة وذلك للتخلص من بقايا الطعام المتعلقة في الأسنان والتي تسبب التسوس.
  • استخدام غسول طبي للفم مرة يوميًا.
  • تنظيف الأسنان جيدًا باستخدام الخيط للتخلص من بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان وبعضها.
  • تجنب الإفراط في تناول السكريات.
  • إذا لاحظت وجود تسوس في الأسنان أو احمرار في اللثة فيجب عليك الذهاب للطبيب من أجل وصف أدوية مضادة للالتهابات اللثة والفم.

من أين تأتي رائحة الفم المزعجة؟

تتعدد أسباب رائحة الفم المزعجة،  يمكن أن تأتي هذه الرائحة من تناول أطعمة ذات رائحة نفاذة أو نتيجة للصيام والامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة.

وقد تنتج رائحة الفم الكريهة أيضًا بسبب أمراض الفم واللثة أو تسوس الأسنان، لذلك إذا شعرت أنك تعاني من رائحة الفم الكريهة على الرغم من حرصك على تنظيف أسنانك بصورة مستمرة فهذا يشير إلى أنك تعاني من أحد أمراض اللثة ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب من أجل التخلص من هذه المشكلة.

كيف أعتني برائحة الفم واللثة

يمكنك أتباع النصائح التالية اذا رغبت في العناية بالفم واللثة:

  • الحرص على تنظيف الفم واللثة بصورة مستمرة.
  • تنظيف الأسنان باستخدام معجون طبي ينظف الفم جيدًا ويعزز رائحته.
  • تناول مطهرات الفم والحلق الذي تنعش رائحة الفم.

 

 

 

التعليقات