التخطي إلى المحتوى

مما لاشك فيه أن نظافة الأسنان أمر مهم للغاية، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة أسنانهم على الإطلاق، مما يؤدي ذلك إلى تراكم الأطعمة عليها وجعلها تبدو بمظهر غير لائق، ونظرًا لأهمية ذلك الأمر سوف نتحدث عن مجموعة من أفضل الخلطات لتبييض الأسنان فيما يلي.

تبييض الأسنان

هي عبارة عن مجموعة إجراءات مختلفة يتم إجراؤها على الأسنان لتبدو أكثر بياضًا، وهناك طريقتان مختلفنان لتبييض الأسنان، الطريقة الأولى وهي باستخدام العمليات الفيزيائية، ويتم فيها التخلص من التصبغات الخارجية التي تكون على سطح الأسنان، والطريقة الثانية وهي باستخدام العمليات الكيميائية، وفي تلك العملية يتم إجراء تفاعل بين المواد الكيميائية والأسنان حتى تكون أكثر بياضًا.

وهناك طرق عديدة لتبييض الأسنان، ومنها استخدام المعاجين المُبيضة، والمواد المبيضة المختلفة التي يتم صرفها من الصيدليات بدون وصفة طبية، على سبيل المثال: غسول التبييض، لصقات التبييض، جل التبييض، والمواد والأدوات التي تكون موجودة داخل عيادات أطباء الأسنان كذلك، وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر للحصول على اللون الأبيض المثالي، أهمها أن تكون اللثة والأسنان سليمتين وصحيتين، وخلو الأسنان من أي حشو تمامًا.

خلطات تبييض الأسنان في المنزل 

تتنوع طرق تبييض الأسنان بشكل كبير، ونقدم لكم أهم طرق تبييض الأسنان في المنزل، لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون استخدام أي مواد كيميائية، وفيما يلي أهم هذه الطرق: 

 التفريش باستخدام صودا الخبز

وذلك لأن صودا الخبز تمتلك القدرة الفعالة على تبييض الأسنان، ولهذا فهي تعتبر مكونًا رئيسيًا في معاجين الأسنان، كما أنها تعتبر مادة كاشطة حيث تعمل على كشط التصبغات والبقع التي تكون موجودة على سطح الأسنان.

خلطات تبييض الأسنان
خلطات تبييض الأسنان

بالإضافة إلى أنها تعمل كوسط قلوي أو قاعدي ولذلك فهي تمنع تكاثر البكتيريا على الأسنان، ويجب العلم بأن نتائج تلك المادة لا تظهر إلا بعد فترة من الاستخدام، ويلاحظ الشخص ذلك بشكل واضح، وهناك بعض الدراسات العلمية التي أكدت أن معاجين الأسنان التي يدخل فيها صودا الخبز تعمل على تبييض الأسنان بشكل كبير.

وهناك علاقة طردية بين كمية الصودا الموجودة في معجون الأسنان وبين فاعليته في تبييض الأسنان، كما أن لها أثر أيضًا في القضاء على الطبقة السوداء التي تكون موجودة على سطح الأسنان، ولتطبيق تلك الوصفة وفق ما نصت عليه الدراسات يجب اتباع الخطوات الآتية: 

  • إضافة مقدار ملعقة واحدة صغيرة من صودا الخبز إلى مقدار اثنين ملعقة صغيرة من الماء.
  • التقليب جيدًا إلى أن يصبح المزيج ذو قوام كريمي أو معجون.
  • تفريش الأسنان باستخدام ذلك الخليط.
  • ينصح بتكرار تلك الوصفة عدة مرات في الأسبوع.

 استخدام خل حامض التفاح

منذ قرون عديدة كان يتم استخدام خل التفاح في التعقيم والتطهير، كما أنه يعمل كمنظف طبيعي أيضًا، وذلك بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك كمادة فعالة والمعروف باللغة الإنجليزية باسم (Acetic acid)، والذي يعمل على قتل البكتيريا، ويتم استغلال تلك الفائدة في القضاء على بكتيريا الفم، وتبييض الأسنان.

ولكن يجب الإنتباه إلى أن خل التفاح يتسبب في تآكل مينا الأسنان، ولذلك فإن الأطباء ينصحون بعدم استخدامه بشكل يومي، وحتى إذا تم استخدامه يوميًا ينصح بأن تكون الفترة الزمنية التي يلامس فيها الأسنان صغيرة للغاية، ويتم استخدامه كغسول للفم عن طريق تخفيفه بالماء، واستخدامه في المضمضة لبضع دقائق، ويجب المضمضة بالماء فقط بعد الانتهاء من المضمضة به بشكل مباشر.

خلطات تبييض الأسنان
خلطات تبييض الأسنان

 تناول الخضار والفواكه

يعد النظام الغذائي المحتوي على قدر كبير من الفواكه والخضروات غذاءً مفيدًا للغاية لصحة الجسم أو الأسنان، حيث تعمل الفواكه والخضروات النيئة على تقشير الطبقة السوداء أو الرمادية التي تكون على الأسنان، ومن الفواكه التي تساعد على ذلك بالتحديد، الأناناس والفراوله، وذلك وفق ما يلي: 

  الفراولة 

يدخل في تركيب الفراولة حمض يعرف باسم حمض الماليك، وباللغة الانجليزية (malic acid)، ويعرف هذا الحمض بقدرته على تبييض الأسنان، حتى أن المشاهير يقومون باستخدام صودا الخبز مع الفراولة في تبييض الأسنان، وبالرغم من عدم إثبات تأثير هذه الخلطة بشكل علمي، إلا أنه تم اكتشاف دراسة حديثة تؤكد أن الفراولة مع صودا الخبز لها أثر بسيط في تغيير لون الأسنان عند مقارنتها بالمنتجات الأخرى التجارية التي تحتوي على مواد كيميائية.

 

وعلى الرغم من أن تلك الخلطة لها تأثير سلبي على مينا الأسنان كما ذكرنا في الأعلى، فإن استخدامها بشكل كبير يؤدي إلى إلحاق الضرر بها، لهذا يجب استخدامها بضع مرات فقط في الأسبوع الواحد، ويتم تحضير تلك الخلطة عن طريق هرس الفراولة الطازجة إلى أن تصبح ناعمة تمامًا، وإضافتها إلى صودا الخبز، واستخدامها في تفريش الأسنان.

  الأناناس

هناك مجموعة من الأشخاص الذين يعتقدون بأن الأناناس يعمل على تبيض الأسنان، وذلك بسبب احتوائه على مادة البروميلين (bromelain)، وهذه المادة ما هي إلا إنزيم موجود في الأناناس، وتعد من المواد التي لها دور كبير في القضاء على التصبغات التي تكون موجودة على سطح الأسنان، ولكن حتى الآن لم يتم التوصل إلى دراسة علمية تؤكد أن تناول الأناناس له نفس تأثير هذه المادة.

أهم الطرق الطبيعية الأخرى لتبييض الأسنان

كما أن هناك طرق عديدة أخرى طبيعية يمكن استخدامها في تبييض الأسنان في المنزل، ولكن هذه الطرق لم يتم إثباتها علميًا، وبذلك فإنه لا يوجد دليل على مدى فاعليتها أو أمانها، ومن هذه الطرق ما يأتي: 

  • الفحم النشط: يمكن إزالة البكتيريا التي تكون في الفم، والتصبغات التي تكون موجودة على سطح الأسنان عن طريق استخدام دقيق الفحم في تفريش الأسنان.
  • صلصال الكاولين، أو باللغة الإنجليزية (Kaolin clay): اشتهر أن استخدام ذلك الطين في تفريش الأسنان يعمل على القضاء على التصبغات والبقع التي تكون موجودة على سطح الأسنان بشكل كبير.
  • قشور الفواكه: استخدام قشور بعض أنواع الفواكه في فرك الأسنان من الممكن أن يكون له دور كبير في جعل الأسنان أكثر بياضًا مما كانت عليه من قبل، ومن هذه الفواكه: البرتقال، الليمون، الموز.

يجب العلم بأن هذه الطرق لم يتم اختبارها لمعرفة الآثار الجانبية الضارة التي من الممكن أن تسببها، وأن الأشخاص الذين يقومون باستخدامها يستخدمونها فقط بناءً على التجارب الشخصية، وأنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى دراسة تؤكد صحة ما يقولونه.

وأخيرًا نكون قد تحدثنا عن خلطات تبييض الأسنان بمختلف أنواعها بشيء من التفصيل، كما ذكرنا أيضًا الفواكه والخضروات التي تساعد على ذلك، وبعد الطرق التي يُعتقد أن لها دور في تبييض الأسنان أيضًا.

 

التعليقات