التخطي إلى المحتوى

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول هذا ما تبحث عنه الكثير من السيدات في  بداية الحمل وخاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول لها، فمرحلة الحمل من أهم المراحل في حياة كل امرأة، فطالما حلمت منذ صغرها بأن تحمل في أحشاءها صغيرا يجعلها أم، ويحبذا لو ورث عنها ملامحها فيكون نسخة مصغرة تشبهها، فإذا تحقق الحلم وحملت المرأة شعرت بالقلق على صغيرها وبحثت عن كل ما يضره لتتجنبه، فتابعي:

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول
الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

لعلك ترغبين سيدتي في التعرف على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل  فهناك بعض الأطعمة التي يجب على كل امرأة أن تحذر تناولها في فترة حملها، وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، فغذاء المرأة الحامل من أهم العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحتها وصحة صغيرها المنتظر، وإليك أهم الأطعمة التي تسبب الإجهاض فتابعي:

البيض النيء

تؤثر الأطعمة الغير مطبوخة بشكل سلبي على الصحة، وخاصة في حالة الحمل يعد تناول الأطعمة الغير مطهوة خطرا شديدا على صحة المرأة الحامل وجنينها، ومن بين هذه الأطعمة البيض النيئ، أو الذي لم يتم طبخه جيدا، وأيضا كل الأطعمة التي يكون البيض النيئ أحد مكوناتها مثل بعض أنواع الحلوى والمثلجات  والمايونيز.

ولكي تتجنب الحامل التعرض لمشكلة التسمم الغذائي بسبب وجود جرثومة السالمونيلا، عليها أن تتأكد من صلابة بياض البيض صفاره بعد طهوه، ومن أعراض الإصابة بجرثومة السالمونيلا وجود تشنجات بالمعدة، والغثيان والقيئ والإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم، فمن المعروف أن تناول البيض وهو غير مطهو جيدا يحفز وجود تقلصات وانقباضات شديدة بالرحم قد ينتج عنها ولادة طفل ميت أو إجهاض الجنين في وقت مبكر من الحمل.

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول
الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

الحليب غير المبستر ومنتجاته 

كثيرا ما ينصح الأطباء النساء الحوامل بالتوقف عن شرب الحليب غير المبستر أو الخام، وذلك لتجنب الإصابة بمشكلة التسمم الغذائي بجرثومة السالمونيلا، وتمنع المرأة الحامل أيضا من تناول جميع المنتجات المصنوعة من الحليب غير المبستر كالجبن، ومنها الجبن البري وجبن الفيتا، ويتم مع معرفة إذا كان هذا المنتج مصنوع من حليب غير مبستر عن طريق قراءة المعلومات المكتوبة على العبوة جيدا.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

يعتبر الزئبق من أكثر المواد سمية وخطرا، فهو يوجد بكثرة في مياه المحيطات والبحار، وقد يتسبب تناول المرأة الحامل لأسماك تحتوي على نسبة عالية منه في إجهاض طفلها في بداية الحمل، وقد لا يتسبب في فقدان الجنين ولكن بسبب له مشكلات صحية خطيرة متعلقة بالكليتين والجهاز العصبي الخاص به والجهاز المناعي أيضا، فهو يسبب بعض المشكلات في نموه، لذا يجب أن تنبه كل الحوامل والمرضعات لهذا الأمر جيدا وتتوقف عن تناول الأسماك الغنية بالزئبق في هذه المرحلة للحفاظ على صحة طفلها، ومن الأسماك التي تحتوي على نسبة مرتفعة نت من الزئبق سمك الماكريل وسمك التونة وسمك أبو سيف وسمك القرش ويمكنها أن تستبدلها بأنواع أخرى آمنة على الصحة لافتقارها إلى عنصر الزئبق مثل سمك الحدوق وسمك البلطي وسمك السلمون، وسمك القد وسمك الأنشوجة.

المأكولات البحرية النيئة 

  1. يحذر المتخصصون المرأة الحامل بتجنب تناول جميع المأكولات البحرية المبردة أو  المدخنة وذلك لتجنب الإصابة ببكتيريا  الليستيريا التي تلوثها، حيث تتسبب هذه البكتريا بشكل مباشر في فقدان الأجنة كما تنصح الحامل أيضا بعدم تناول الأسماك الغير مطهوة مثل المحار والسوشي وذلك لاحتمالية الإصابة بعدوى طفيلية أو فيروسية حيث يؤثر تناول مثل هذه الأطعمة بشكل سلبي على صحة الحامل ويعرضها للإصابة بالالتهابات، والتي من أهم أعراضها الجفاف والضعف العام.

ومن الوارد أن تنتقل هذه العدوى أيضا إلى الجنين وتتسبب في إجهاضه أو ولاته في وقت مبكر.

الكبد الحيواني

رغم القيمة الغذائية العالية للكبد الحيواني ونصائح الأطباء الدائمة بتناولها إلا أن تناولها في فترة الحمل يعتبر أمرا خطيرا وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ الذي قد يتسبب في تشوهات الأجنة كما قد يحتوي على بعض السموم والأضرار في حالة إصابة الحيوان ببعض الأمراض.

البطاطس التي بها  براعم خضراء اللون 

لا يشكل تناول البطاطس في حد ذاته أي خطورة أو يسبب أضرار في فترة الحمل ولكن ينصح بشكل عام بالابتعاد عن تلك التي بها براعم خضراء لأي شخص وخاصة للمرأة الحامل والمرضع لاحتوائها على مادة السولانين السامة التي تشكل خطراً على صحة الأم والجنين.

الصبار

ينصح الأطباء السيدة الحامل بالتوقف عن تناول الصبار أو العصائر والأطعمة التي يعتبر الصبار إحدى مكوناتها، فقد ينتج عن  تناوله حدوث بعض الانقباضات في الرحم التي تتسبب في حدوث نزيف وقد ينتج عنه فقدان الجنين.

البابايا

تحتوي ثمرة البابايا بأشكالها المختلفة على إنزيم معين يتسبب في حدوث بعض الانقباضات والتقلصات في الرحم وبالتالي فقدان الجنين، لذا ننصح المرأة الحامل بالحذر من تناولها.

الكافيين

ينصح المتخصصون النساء بالحذر من الإفراط في تناول المواد الغذائية التي يدخل الكافيين في تكوينها مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، ويسمح لهم فقط بتناول  ما لا يزيد عن 200 مجم  في اليوم الواحد من الكافيين، فالمبالغة في تناول الكافيين قد ينتج عنها فقدان الجنين بالإجهاض، فضلا عن احتمالية تعرض الجنين للإصابة بأحد الأمراض المزمنة. 

الأناناس

يعتبر الأناناس من الأطعمة التي يحظر على المرأة تناولها في فترة حملها وذلك لغناه بمادة  البروميلين التي تعمل على تليين عنق الرحم ويسبب انقباضاته، وبالتالي التعرض لخطر الإجهاض وفقدان الجنين.

الأطعمة التي يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل

بعد أن تعرفنا سويا جميلتي على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، اسمحي الآن أن نتعرف على التي تحتاج المرأة الحامل إلى تناولها في فترة الحمل، وإليك أهم هذه الأطعمة فتابعي لتتعرفي عليها بشيء من التفصيل:

منتجات الألبان المبسترة

من المهم أن تحرص على تناول منتجات الألبان بشكل يومي  مثل الزبادي والجبن والحليب لسد احتياجات الجسم من البروتينات والكالسيوم ولدعم نمو الجنين بشكل صحي.

البقوليات

ننصح الحامل بالحرص على تناول البقوليات مثل الفول والفول السوداني والحمص والعدس والبازلاء، وذلك لاحتوائها على العديد من المواد الغذائية الهامة للجسم ولنمو الجنين بشكل صحي مثل  حمض الفوليك والحديد والكالسيوم 

البروكلي والخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة  كالسبانخ والملوخية  والبروكلي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للأم وللجنين في فترة الحمل لذا ننصح كل امرأة حامل بالحرص على تناولها.

البيض

يحتوي البيض على الكثير من المواد الغذائية الهامة للأم وللجنين في فترة الحمل مثل الدهون والبروتين والمعادن والفيتامينات فضلا عن احتوائه على مادة الكولين التي تمنع تشوهات العمود الفقري للجنين وتدعم نمو الدماغ بشكل صحي سليم، فلا يفوتك عزيزتي الالتزام بتناوله طوال فترة الحمل.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا سويا على أهم الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، وقد عرضنا لكم أيضا أهم الأطعمة المفيدة في فترة الحمل فلا يفوتك تناولها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.