التخطي إلى المحتوى

تمكّن المنتخب المصري من الفوز على نظيره الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد السبت ١١/١٢/٢٠٢١ ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس العرب المقامة حالياً في “قطر”، لتتأهل بهذا الفوز إلى الدور نصف النهائي وملاقاة المنتخب التونسي الذي تمكن الجمعة ١٠/١٢/٢٠٢١ من بلوغ الدور نصف النهائي بعد تغلبه على المنتخب العماني بهدفين لهدف.

FB IMG 1639314326666 1

وأختتمت أمس مباريات الدّور الربع النهائي بمباراة قوية جداً جمعت بين المنتخبين الجزائري وجاره المغربي حامل اللقب على أرضية ملعب الثمامة، انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما بعد التمديد لشوطين إضافيين، قبل أن تبتسم ضربات الحظ الترجيحية لصالح المنتخب الجزائري الذي برع حارسة “رايس مبولحي” في التصدي لركلة جزاء، وقاد فريقه إلى الدور نصف النهائي لملاقاة المنتخب القطري المنتشي بفوز عريض على نظيره الإماراتي بخمسة أهداف دون رد في مباراة تسيدها العنابي في شوطيها.
وبعد لقاء الجزائر والمغرب قال مدرب المنتخب الجزائري “مجيد بوڤرة”: “لاعبينا كانوا محاربين و المباراة فزنا بها كروياً و ذهنياً، الحمد لله لم نخيب آمال الشعب الجزائري، أنا فخور بهذا الفريق”.
في حين قال مدرب منتخب المغرب “حسين عموتة”: “ضربات الحظ هي التي أعطت “الجزائر التأهل، ولم نقدم اليوم المستوى المطلوب، ولقد تحمّل اللاعبون ضغط كبير خلال المباراة، أعتقد كان عليهم التفكير فقط في الملعب وفي الواجبات التقنية و التكتيكية ولكن مع الأسف لم نكن في يومنا”.

وستقام مباريات نصف نهائي بطولة كأس العرب في ١٥/١٢/٢٠٢١ على أن تقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والمباراة النهائية في ١٨/١٢/٢٠٢١.

هذا وشهدت بطولة كأس العرب 2021 المقامة في قطر خروج كل من منتخبات سوريا وفلسطين والبحرين وموريتانيا والسودان والعراق والسعودية ولبنان من الدور الأول، وكانت حصة آسيا ١٠ فرق مشاركة تأهل منها إلى الدور نصف النهائي فريق واحد فقط مقابل ثلاثة فرق لقارة أفريقيا والتي دخلت المنافسات بستة منتخبات.
هذا وتمكن حتى الآن لاعب منتخب تونس “سيف الجزيري” من تسجيل أربعة أهداف ليتربع في صدارة هدافي البطولة، تلاه كل من “يزن النعيمات” من المنتخب الأردني و”المعز علي” من المنتخب القطري و”بدر بانون” من المنتخب المغربي بثلاثة أهداف لكل منهم، وقد تمّ تسجيل 77 هدف حتى ختام دور ربع النهائي.
وقد اقتصر مشوار المنتخب السوري على فوز واحد وخسارتين في هذه البطولة حيث خسر مباراته الأولى أمام المنتخب الإماراتي بهدفين مقابل هدف واحد، في حين تمكن من تحقيق فوز كبير على نسور قرطاج بهدفين نظيفيين ضمن مباراة وصفها البعض بالتاريخية للمنتخب السوري، ولكن جاءت الخسارة المفاجئة في مباراته الثالثة أمام المنتخب الموريتاني والذي تمكن من الفوز بهدفين مقابل هدف وحيد ليخرج المنتخبين من الدور الأول للبطولة.

يذكر أن أول نسخة من بطولة كأس العرب أقيمت سنة 1963 في “لبنان” وفاز بلقبها المنتخب التونسي، والمنتخب العراقي هو أكثر المنتخبات العربية المتوّجه بها حيث حقق اللقب أربعة مرات في أعوام 1964, 1966, 1985, 1988.

المنتخب اللبناني في البطولة العربية الأولى في بيروت

وتوزع جوائز كأس العرب 2021 على جميع الفرق المشاركة على النحو التالي: 750 ألف دولار لكل منتخب شارك في هذه البطولة.
مليون دولار لكل فريق يتأهل إلى الدور ربع النهائي.
مليون ونصف المليون للمنتخب الحاصل على المركز الرابع.
مليوني دولار للمنتخب الفائز بالمركز الثالث.
3 مليون دولار للوصيف و5 مليون دولار للبطل، إضافةً لكأس من الذهب الخالص رسم عليها خريطة الوطن العربي، ومحفور عليها كلمة “موطني” من قصيدة للشاعر “ابراهيم طوقان”، أمّا قاعدة الكأس فهي صلبة ومن الذهب الخالص عليها تموجات تحاكي طرق التجارة العربية سابقاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.