التخطي إلى المحتوى

الضوء يخلصك من كآبة الشتاء، فلقد اقترب شهر الشتاء رسمياً حيث تنخفض عدد ساعات النهار ويزداد الشعور بالكآبة أو ما يسمي ب الاضطراب العاطفي الموسمي” أو  “كآبة الشتاء” … وعن اعراضها، ومدى خطورتها وكيفية التخلص منها …وهل للضوء علاقة في التخلص من هذا الاكتئاب ؟؟؟؟

ويظل سبب الاكتئاب الشتوي الموسمي مجهولا ففي دراسة أجرتها جامعة ” هارفارد”وجاء فيها ان سبب هذا الاضطراب غير معلوم حتي الان، لكن هناك عدة عوامل مؤثرة وهي كالتالي:

سبب انخفاض مستوى الضوء

  • انخفاض مستوى ضوء الشمس في الخريف والشتاء، (الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD) حيث يؤدي هذا الانخفاض الي تعطل ساعة الجسم البيولوجية ومن ثم اصابته بالاكتئاب .
  • انخفاض”السيروتونين”، وهي مادة كيميائية في المخ (ناقلات عصبية) تؤثر على المزاج، وتؤدي الي الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وهو ما يسببه انخفاض مستوى ضوء الشمس أيضا ، مما يسبب الشعور بالإحباط.
  • أيضا تغير الفصول يشكل اعاقة لتوازن مستوى”الميلاتونين” في الجسم، الذي يلعب دورًا في تنظيم النوم واعتدال المزاج.

أما عن اعراض الاضطراب الموسمي ( كآبة الشتاء) فهي تشمل 7 اعراض :

  1. الشعور بالكآبة والحزن  معظم اليوم وفي أغلب الأيام..
  2. قلة النشاط والحركة الدائمين.
  3. الارق عند النوم
  4. فقدان الشهية أو العكس وزيادة الوزن أو نقصانه.
  5. الخمول والكسل .
  6. صعوبة التركيز.
  7. اليأس وفقدان الامل والاحساس بالذنب ، والتفكير في الموت او الانتحار 
  • الاضطراب العاطفي الموسمي أو ما يسمي ب “كآبة الشتاء ” فإذا اهملت معالجتها سوف تزداد المشكلة مما قد يؤدي الي العزلة او وقوع ببعض المشاكل في العمل
  • وتؤدي ايضا الي تعاطي المخدرات كما قد تؤثر علي الصحة العقلية مثل حدوث قلق مستمر او التفكير الدائم بالانتحار .

العلاج بالضوء

أما عن طرق علاج كآبة الشتاء بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يساعد التعرض المتزايد لأشعة الشمس في تراجع أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي، مثل التنزه بالخارج مع مراعاة عدم زيادة فترة التعرض للشمس لمدة طويلة تزيد من فترة تعرض الجسم للأشعة فوق البنفسجية التي تصيب الجلد بالسرطان .

العلاج بالضوء

 

  • محاولة الخروج الدائم في فترة الصباح الباكر أو فترة ما قبل الغروب حيث تقل فيها اضرار الشمس المحتملة .
  • واذا كنت متواجدا باماكن مغلقة فيمكنك تشريع الستائر، وفسح المجال لأشعة الشمس للدخول إلى المنزل أو مكان التواجد.

فالعلاج بالضوء هو أحد التقنيات المعروفة التي يستخدمها الأطباء لعلاج اكتئاب الشتاء، وذلك عبر تسليط ضوء ساطع نحو المريض، وهو ما يمكن محاكاته عبر زيادة قوة الضوء داخل الأماكن المغلقة.

  • ايضا  العناية بالصحة العامة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الغذاء الصحي، والحصول على قسط  من النوم يحميك من هذا الاضطراب .
  • وجدير بالذكر ان الانخراط في  التطوع والمشاركة في الأنشطة الجماعية والالتقاء بالأصدقاء والعائلة يمكن أن يساعد في العلاج.
  • كما أن لاستماع إلى موسيقي مبهجة ، يساعد كثيرًا في تحسين المزاج بشكل ملحوظ.

وفي حال عدم فائدة العلاجات السابقة يجب استشارة طبيب نفسي لعلاج الحالة بالأدوية أو الطرق الطبية الاخرى التي من شأنها ان تخلصك من هذه الكآبة الموسمية وتعيد لك الابتهاج من جديد .

إقرأ أيضا : 10 مقشرات للوجه يمكنك القيام بها في المنزل

التعليقات