التخطي إلى المحتوى

تاريخ أشهر العائلات التركية في مصر ؟ جذور تاريخية تربط الدول الإسلامية ببعضها ولعبت الخلافة العثمانية دوراً كبيراً في توحد العالم الإسلامي لفترة طويلة بعد سنوات من التشتت والتقزم وهذا انعكس على العائلات التركية في مصر حيث قدموا إلى مصر من جميع أطياف المجتمع من الطبقات الفقيرة والمتوسطة والموظفين في مؤسسات الدولة ليندمجوا في المجتمع المصري , نضيئ ونستعرض معاً في المقال على أحد الأمثلة التاريخية لهذا الترابط العميق  ونذكر أشهر العائلات التركية في مصر.

 أشهر العائلات التركية في مصر

حوالي 50 عائلة مصرية لديها دماء تركية في عروقها. وقد وثقتهم مراجع عديدة منها “مصر والأتراك” و “تاريخ الأتراك والتركمان” نتعرف على بعض الأسماء الشهيرة التي تحمل الهوية المصرية والجينات التركية ،مثل لقب “درويش بسوهاج ،وهو من العائلة المالكة”. والجندي العباسي. عائلة التركي هي ثاني أكبر عائلة في مصر ،وتعود أصول الشوربجي إلى مدينة أتنا في جنوب تركيا ،وعائلة الكاشف وسليمان بشناق ،وجميعهم في شمال سيناء.

أشهر العائلات المصرية ذات الأصول التركية 

توجد في القاهرة القديمة والدلتا عائلات لها خلفية تاريخية طويلة في التاريخ المصري ،مثل عائلة “ذو الفقار”. ولها تنتسب الملكة فريدة ابنة يوسف ذو الفقار باشا وكيل محكمة الاستئناف المختلطة ،نجل علي باشا ذو الفقار محافظ العاصمة الأسبق ،نجل يوسف بك رسمي الضابط المصري. أحد ضباط الجيش في عهد الخديوي إسماعيل ، والدتها السيدة زينب هانم ذو الفقار هي ابنة محمد سعيد باشا رئيس الوزارة المصري.

إلى جانب عائلات أخرى مثل “رستم، والقشلان، والدمرداش، وبكتاش، وقنديل، والملواني، والدالي، والجريتلي التي تنتسب إلى أتراك كريت، وخاتون، وخورشيد، والأناضولي، والأزمرلى، وخورشيد، وشاش، والفرغاني، والجوهري، والطرازى، والبخاري، والأزبكاوى، والخربوطلى، والسلحدار، والألفي، والمناسترلى”.

أسماء العائلات التركية في مصر 

في صعيد مصر أيضاً ،تكثر العائلات التركية ،ومنها عائلات “العسكري ،والعنتبلي ،ويكن ” ،ومن هذه العائلات جاء رئيس الوزراء المصري الأسبق عدلي يكن باشا ،وآغا ،والقهوجي ،والخزندار،والجويش، وأفندي. هذه البقعة الساحرة في جنوب مصر تحمل العديد من القصص ذات البصمة التركية. في الرسومات والعمارة والتقاليد ،إذ وجد الأتراك أرضًا خصبة في عقلية وشخصية الصعيدي، الذي يتّسم بصفات قريبة لصفات الحالة  المزاجية للأتراك .

العائلات التركية في مصر

يوجد عائلات كثيرة لا تكاد تستطيع حصرها  مثل عائلة  التيمورية , وعائلة الخربوطلي , وجاويش , وحسين ,وثروت ,وادهم وشاكر وشوقي وفهمي والبارودي وحقي ووهبي وغيرها من العائلات المصرية ذات الأصول التركية,  منهم الفنانين والكتاب والمثقفين ومن وصل إلى مناصب حكومية مهمة , والأغلبية اندمجوا في المجتمع المصري ولا تكاد تستطيع تميزهم حالياً عن المصريين .

أسماء العائلات التركية في مصر

وجرت إحصائيات ودراسات كثيرة حول التعداد التركي في مصر، حيث قال الباحث والسياسي التركي حسن جلال جوزل، أن تعداد السكان المنحدرين من أصل تركي في مصر بلغ 25 مليون شخص لغاية عام 2016، إلا أن “ناشونال جيوغرافيك” في تقرير منفصل إشارة إن 3% من التركيب الوراثي للمصريين ينحدر من آسيا الصغرى و3% من جنوب أوروبا، أمام غالبية تحمل جينات شمال أفريقية.

على الرغم التاريخ القديم الراسخ للأتراك في مصر واندماجهم في المجتمع لم تغلق تركيا باب حصولهم على أوراق رسمية ،وتبقي الباب مفتوحًا دائمًا لأبناء تركيا لاستعادة هويتهم بإثبات نسبهم وعبر تقديم وثائق رسمية لـ “دائرة النفوس” في تركيا من أجل استعادة هوية الوطن الأم إن رغبوا بذلك , ولهذا نجد دوما الحنين إلى تركيا في كل الأقطار التي تواجد فيها العرق التركي , مثل مصر وسوريا والعراق وباقي البلدان الإسلامية ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.