التخطي إلى المحتوى

 

وفاة كلاشينكوف مخترع الكلاشينكوف ،ويعتبر الشخص الأشهر على الاطلاق فى عالم السلاح ..ولد ميخائيل تيموفييفتش كلاشنيكوف من عائلة فقيرة كانت تعمل في الفلاحة حيث كان له 17 اخوة، وكان هو أحد الثمانية الذين بقوا على قيد الحياة. بدأ ميخائيل حياته المهنية حيث كان يعمل في سكة القطار في كازاخستان .

في أول المعركة بدأت لعنة لقب “كلاشنكوف”  تتلاشى عندما أصيب في إحدى المعارك مع الجيش النازي، و كان عمره في ذالك الوقت 22 عام وحيث نُقل تيموفييفتش إلى  المستشفى،وكانت تدور في رأسه أفكار . يقول “ميخائيل”: في المستشفى كان الجرحى يتحدثون من عدم امتلاكهم رشاشات،عكس الجيش النازي .

فلقد جعلته إصابته مدينا لتلك الحرب التي جعلته يصنع بندقية هجومية، فقد دافع عن نفسه ضد من وصفه بالسفاح في مذكراته “السلاح الذي غيّر العالم باكمله” بالقول: إنه ذنب الألمان أنني أصبحت صانع سلاح، ولولاهم لكنت صانع آلات فلاحية.

و اصبح عام 1950 عضواً في مجلس السوفييت الأعلى، ولبث في هذا المجلس حتى عام 1988 و لم يغب عنه سوى عشر سنوات خلال هذه الفترة كلها وذلك عندما مات ستالين.

 

 كلاشينكوف
كلاشينكوف

لقد حرص الاتحاد السوفيتي عن اخفاء هوية كلاشنيكوف خوفا عليه و معتبرين ذلك سراً عسكرياً، فعندما قام بأول رحلة له خارج البلاد في العام 1970 برفقة زوجته إلى بلغاريا تلقى امراً بالمرور على مقر جهاز الاستخبارات السوفيتية .  لكي لا يعرف البلغاريون أبداً هويته، حيث أن المجموعة السياحية كلها كانت ستزور مدينة كازانليك اين يوجد مصنع لرشاشات كلاشنيكوف بل وكان ينبغي أن لا يعرف أعضاء المجموعة السياحية أنفسهم هويته الحقيقية التي ينبغي ان تبقى سراً عسكرياً.

رغم أنتخابه عدة مرات لعضوية مجلس السوفييت إلا أنه لم رفض ان يصبح أحد أعضاء النخبة السياسية الشيوعية النافذين فإنه لم يؤيد أبداً السياسة التي انتهجها ميخائيل غورباتشوف منذ  عام 1985، والتي أدت إلى انهياره.

رغم الشهرة التي كان يمتاز بها السلاح الذي ابتكره إلا أن ميخائيل كلاشنيكوف لم يتلق أي مبلغ عن أي قطعة أنتجت أو صنعت لسلاحه كما لم يحصل على براءة اختراع لبندقيته تلك.

منذ العام 1949 وكلاشنيكوف يعيش ويعمل في إحدى القرى الواقعة في روسيا. وكان يملك شركة ألمانية يديرها حفيده إيجور، وتقوم الشركة بتعديل العلامات التجارية وإنتاج بضائع تحمل اسم كلاشنيكوف مثل الفودكا والمظلات والسكاكين.

موت كلاشينكوف

وقد أعلنت الرئاسة السوفيتيه صباح اليوم الإثنين (23 ديسمبر 2013) وفاة (كلاشينكوف) عن عمر يناهز (94) عاما بعد فترة صراع مع المرض إنتقل فيها إلى المستشفى عدة مرات بسبب أزمات قلبيه.

يذكر أن كلاشينكوف إخترع بندقيته الشهيرة أثناء الحرب العالميه الثانيه عندما أصيب فى الحرب وجلس فترة ليتعافى من إصابته، وقد أدخلت عليها تعديلات عديدة ولا زالت يتم تعدلها وتطويرها كل فتره.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.