التخطي إلى المحتوى

زراعة الفراولة في المنزل، 6 خطوات لزراعة الفريز الذي يعتبر الفاكهة الأكثر شعبية والتي يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية. تعتبر الفراولة من الفواكه المحببة لدى الكثيرين، وتتميز بسهولة زراعتها؛ كما أنها تزرع في جميع المناطق المعتدلة حول العالم، وبالتالي سنقدم لكم في هذا المقال كافة المعلومات التي تتعلق بزراعة الفراولة في المنزل، 6 خطوات لزراعة الفريز بسهولة في المنزل؛ وما هي أهم الشروط التي يجب أن تتوفر لزراعة فاكهة الفريز اللذيذة.

نبذة عن الفراولة

اسم النبات: الفراولة، الفريز، توت الأرض
 الفصيلة: الوردية
 الشكل: شجيرة تنتشر عن طريق نمو ساقة أفقية
 الشعبة: البذريات
 الوقت المثالي للزراعة: شهري مارس وأبريل

تعتبر الفراولة من أشهر أنواع الفواكه غير التقليدية، كما أنها من الثمار البستانية التي تمتلك عائد كبير، ويمكن تصديرها بأشكال مختلفة: مجمدة- طازجة – مصنعة، وفيما يلي جدول يبين أهم مواصفات هذه الثمرة.

اقرأ أيضاً: ما هي الأمراض الشائعة التي تصيب القلب… تعرف عليها وما هي أسبابها

كيفية زراعة الفراولة في المنزل

تعتبر الفراولة من أكثر الفواكه الصيفية المحببة لدى الجميع وخاصة الأطفال، ومن الجيد أن زراعة الفراولة في المنزلة تتميز بالسهولة الكبيرة حيث يميل أغلب الناس لزراعة الفراولة في حدائق منازلهم بسبب أن معظم الفراولة التي نحصل عليها من السوق تحتوي على مواد كيميائية أو مبيدات متبقية عليها، أما الفراولة المزروعة بشكل طبيعي تضمن أنهم يتناولون فاكهة صحية ولا تحتوي على أي مواد ضارة. تتميز زراعة الفراولة بالبساطة العالية، كما أنّها لا تتطلب مساحات واسعة حيث أنها تتلاءم مع المساحات الصغيرة؛ كما يمكن أن تزرع في الأرض الكبيرة؛ ومن مميزات زراعة الفراولة في المنزل أنها لا تتطلب معدات متخصصة. وسنتحدث في هذه الفقرة عن كيفية زراعة الفراولة في المنزل، 6 خطوات لزراعة الفريز.

  • خطوات لزراعة الفريز في المنزل:فيما يلي سنقدم لكم 6 خطوات بسيطة وسهلة لزراعة الفراولة في المنزل وبالتفصيل.
  • اختيار المكان المناسب لزراعة الفراولة: يمكن زراعة الفراولة على شرفة منزلك أو على السطح أو في حديقة المنزل، ولكن يجب مراعاة أن يكون المكان معرضاً للشمس لمدة لا تقل عن 5 ساعات في اليوم
  • اختيار الحاوية المناسبة: يجب اختيار حاوية ملائمة لوضع شتلات الفراولة؛ وتكون إما أصيص بلاستيك؛ أو وعاء مصنوع من الصلصال أو الخشب أو اي مادة أخرى؛ ويجب مراعاة ألا يقل عمق التربة عن 12 بوصة كي نسمح لجذر النبات بالنمو
  • ملأ الحاوية بالتربة: يجب اختيار التربة المستخدمة لزراعة الفراولة بحيث تحتوي على مواد عضوية مختلفة كالحصى والرمل، وتأكد من وجود ثقوب في الحاوية لتصريف المياه؛ ومن الجيد القيام بتبطين قاع الأصيص بأوراق القش والشجر قبل وضع التربة للحفاظ على رطوبتها
  • وضع شتلات الفراولة في التربة: يجب اختيار الشتلات المناسبة ويمكن شراءها من المشتل، ومراعاة تباعد النباتات عن بعضها من 10 إلى 12 بوصة، ويجب أن يظل التاج فوق مستوى التربة
  • الرعاية المناسبة: من الضروري تقديم الرعاية الكاملة لشتلات الفراولة المزروعة، والري المناسب طوال فترة النمو حيث يجب ريها مرة واحدة كل أسبوع
  • – وضع أنبوب بلاستيكي: يفضل وضع انبوب بلاستيكي أو علبة ماء بلاستيكية مع إحداث عدة ثقوب دائرية لضمان الري الجيد لكافة شتلات الفراولة.
كيفية زراعة الفراولة في المنزل
كيفية زراعة الفراولة في المنزل

الشروط التي يجب مراعاتها عند زراعة الفراولة

تعتبر زراعة الفراولة في المنزل أمراً سهلاً لا يتطلب الكثير من المجهود والمعدات، لكنّ تبقى عملية الزراعة بحاجة لبعض الشروط التي يجب معرفتها حتى تضمن نمواً جيداً لشتلات الفراولة، وإليكم أهم هذه الشروط:

  • يجب أن يكون موقع الزراعة خالٍ من النباتات الطويلة والأشجار التي تحجب الشمس، حيث يجب أن تتعرض شتلات الفراولة للشمس بشكل كافٍ.
  • يفضل زراعة الفراولة في مكان لم تنمو فيه في غضون خمس سنوات على الأقل أي من أنواع الخضراوات التالية( الباذنجان- الطماطم- البطاطس- الفلفل- البطيخ- النعناع وأهم الاشجار المثمرة .
  • يجب اختيار مكان زراعة الفراولة بحيث يكون لديه تصريف جيد للتربة حتى لا تتعفن.
  • اختيار موقع الزراعة سهل الوصول إليه بحيث تضمن إمكانية ريه بسهولة.
  • يمكن تسميد التربة والاهتمام باختيار النوع الحاوي على كثير من المواد العضوية فيها لضمان نمو الفراولة بشكل جيد.

مدة زراعة الفراولة في المنزل

تختلف مدة نمو وإثمار شجار الفراولة حسب نوع الشتلات بشكل عام، وهناك أنواع قد تستغرق عاماً كاملاً قبل أن تثمر، كما توجد بعض الأصناف التي تتأخر في الإنتاج في العام الاول لزراعتها، ولكن وبصورة عامة تعتبر عملية زراعة الفراولة في المنزل عملية ناجحة إذا تم تطبيق الخطوات بشكل صحيح واعتماد تحقيق كافة الشروط التي تلزم لضمان نمو شتلات الفراولة بالشكل الصحيح . يستغرق إنبات بذور الفراولة مدة تتراوح بين أسبوع واحد إلى 6 أسابيع من بدء زراعتها. تكون ثمار الفراولة جاهزة للقطف بعد مدة 90 يوم من زراعتها، ويستدل على نضج الثمار عندما تكون حبات الفراولة حمراء تماماً.

زراعة الفراولة في الصيف

يمكن زراعة الفراولة في المنزل، وفق الخطوات السابقة في فصل الصيف وفي فصل الشتاء أيضاً؛ رغم أنّ هناك موسم مفضل لزراعة الفراولة بالشكل المثالي. لكن يمكن زراعة الفراولة في فصل الصيف، حيث أن زراعة الفراولة تختلف بحسب نوع الفراولة. يمكن زراعة الفراولة في فصل الصيف في الشهر الثاني أو في النصف الأول من الشهر الأخير في فصل الصيف. ويفضل عند اعتماد زراعة شتلات الفراولة في فصل الصيف أن يتم تقديم الرعاية المناسبة لها، وعند زراعة الفراولة في المنزل صيفاً حاول تأمين الري المناسب و عدم تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة بشكل كبير . زراعة الفراولة في الشتاء يمكن زراعة الفراولة في فصل الشتاء، كما يمكن زراعتها في الصيف أيضاً ولكن لكلّ فصل شروط واجراءات معينة يلزم اتباعها عند زراعة الفراولة في المنزل . تتطلب زراعة الفراولة في فصل الشتاء تأمين درجات حرارة مناسبة لنمو الفراولة والتي يجب ألا تقل عن 2 درجة مئوية، وبالتالي يجب توفير تدفئة مناسبة أثناء زراعة الفراولة في المنزل في الشتاء، كما يجب توفير الإنارة المناسبة وتعريض الشتلات للشمس قدر الإمكان . أيضاً يجب التقيد ببعض التعليمات التي ينصح بها لحماية الشتلات من الصقيع..

اقرأ أيضاً: 6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق

مشاكل زراعة الفراولة

تعاني زراعة الفراولة في المنزل من بعض المشكلات رغم أنها لا تتطلب جهداً كبيراً، كما تمتاز بالسهولة التي تجعل أي منا قادر على زراعة هذه الفاكهة في فناء أو حديقة منزله، لكن يجب الانتباه لبعض مشاكل زراعة الفراولة وهي كالتالي:

  • ظهور بعض المشاكل على مظهر النبات مثل الرغوة البيضاء أو رواسب السخام
  • التواءات في الأوراق أو تغير في شكلها.
  • جفاف أو ذبول بعض الأجزاء من النبات.
  • موت النباتات الواقعة على مسافات قريبة من بعضها بشكل كبير.
  • وجود أنواع من الشتلات لا تنتج ثمار في السنة الأولى.
  • سقوط أو تشوه المبايض والزهور.
  • وجود بعض آفات الفراولة في الحدائق الصغيرة المخصصة للزراعة، بحيث تكون في المراحل الأولى من نشاطها صغيرة الحجم بشكل يصعب رؤيتها، ومن الممكن أن تضعف نبات الفراولة بشكل كبير وقد تؤدي لموتها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يتضمن التفاصيل المتعلقة بزراعة الفراولة في المنزل،6  خطوات لزراعة الفريز وما متطلبات وشروط زراعة هذه الفاكهة، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الفريز من الفواكه سهلة الزراعة وذات القيم الغذائية المختلفة والمتنوعة، هذا ما يجعلها محببة للكبار والأطفال.

مشاكل زراعة الفراولة
مشاكل زراعة الفراولة

الأسئلة الشائعة:

  • في أي فصل تزرع الفراولة؟

تزرع بذور الفراولة في بدايات فصل الربيع في شهر آذار، أما موسم زراعة شتلات الفراولة في منتصف ونهاية فصل الربيع، أي في شهر أبريل تقريباً، حيث أن الفريز يفضل الجو المعتدل.

  • كم تحتاج شجرة الفراولة لتثمر؟

تحتاج الفراولة حوالي ثلاث أشهر أي ما يعادل  90 يوماً كي تثمر وتصبح جاهزة للقطاف بمجرد أن تكون ناضجة تماماً أي حمراء اللون بشكل كامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.