التخطي إلى المحتوى

دواء كحه للاطفال بالأعشاب يعد واحد من أصناف الأدوية الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأمهات في مختلف دول العالم عند إصابة أحد الأطفال بالكحة المستمرة، حيث إن الكحة يمكن أن تكون أمراً مزعجاً للطفل بشكل كبير وخاصة في حال كان الطفل بعمر صغير، ولا شك أن الجميع يرغبون بالابتعاد عن الأدوية الكميائية واختيار أحد الأدوية الطبيعية التي تصنع من الأعشاب، ولهذا السبب خصصنا هذا المقال للحديث عن افضل دواء كحه للاطفال بالأعشاب.

دواء كحه للاطفال بالاعشاب

يتم عادة استخدام مجموعة مختلفة من الأدوية المستخلصة من الأعشاب الطبيعية الطبية من أجل معالجة مشكلة الكحة المستمرة عند الأطفال، فإن من أبرز الأعشاب المستخدمة هي ما يأتي:

  • شاي بالعسل

يعتبر هذا الخليط المنزلي واحداً من الأدوية المشهورة التي لها مفعول قوي وقدرة هائلة على التخفيف من الكحة والسعال، وذلك بحسب ما أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث، ويمكن تحضير الشاي  بالعسل عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع الشاي العشبي المعروف واعطائه للطفل.

  • الزنجبيل

يقوم الزنجبيل في تخفيف الحكة، والسعال وحتى أعراض الربو، فقد تم إثبات قدرته العالية على تخفيف من حدة الالتهابات، كما أنه يمكن عن طريق الزنجبيل تخفيف أعراض الغثيان، ويمكن صنعه عن طريق إضافة بعضا من أعشاب الزنجبيل الطازج إلى كمية مناسبة من الماء الساخن، ثم بعد ذلك يجب أن نترك المشروب منقوعًا في الماء لمدة نصف ساعة، ومن ثم نضيف بعضا من الليمون إليه.

  • الكركم

تعرف عشبة الكركم في أنها من الأعشاب التي تمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث يعمل الكركم بصورة فعالة على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة، كما يستخدم عادة في علاج التهابات الشعب الهوائية.

  • النعناع

ندرك جميعاً بأن النعناع له قدرة هائلة على تحسين صحة الجهاز التنفسي، ويساعد في التخلص من الكحة، لذلك يعد النعناع من أهم الأعشاب الطبية التي تعمل كمخدر فعال للأعصاب الموجودة في الحلق التي يصيبها تهيج عند الكحة والسعال، كما يساهم النعناع في صورة كبيرة من التخفيف من الآلام الناتجة عن الكحة المزعجة.

  • الزعتر

يعتبر من أهم الأعشاب الطبيعية الطبية التي تستخدم بصورة مستمرة في علاج الكحة، حيث يعرف الزعتر بقدرته على علاج الكحة ويساعد في تخفيف من التهاب الحلق وكذلك الشعب الهوائية، وحتى مشاكل الجهاز الهضمي، ويتم عادة تحضير شاي الزعتر الشهي الساخن عن طريق إضافة بعض من أوراق الزعتر المجفف إلى كمية متوسطة من الماء الساخن، بعد ذلك يجب أن يترك الزعتر منقوعًا في الماء قبل شربه.

اقرأ أيضاً: دواء بيسوبرولول bisoprolol ودواعي الاستخدام

دواء كحه للاطفال بالاعشاب
دواء كحه للاطفال بالاعشاب

دواء كحه للاطفال عمر سنة

يوجد هناك عدة طرق مختلفة يمكن اللجوء إليها من أجل معالجة مشكلة الكحة للأطفال من عمر وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • ينبغي إعطاء الطفل الماء الدافئ في صورة مستمرة فهو يعمل على تهدئة الحلق، وتخفيف التهابات في الحلق والشعب الهوائية وممرات التنفس أيضًا.
  • ينبغي إعطاء الطفل كميات كبيرة من الحليب وذلك نظراً لما له من فوائد عالية، حيث يعمل الحليب.على ترطيب مجرى التنفس، وبالتالي التخلص من الكحة المزعجة للطفل.
  • من الجيد السماح للطفل في تناول للعسل الأبيض من أجل علاج الكحة والربو والسعال، حيث يساعد العسل الأبيض الطفل في التخلص من المخاط، كما أنه يخفف من شدة الكحة.
  • يجب القيام في رفع رأس الجسم في أثناء النوم، وذلك عن طريق القيام بوضع وسادة تحت رأس الطفل أو عن طريق.وضع قطعة من القماش بدلا منها تحت رأس الطفل المصاب.
  • ينبغي مراعاة عدم إعطاء أي أدوية الكحة للاطفال دون عمر سنة، وذلك لأن ضرر هذه الأدوية قد يكون أكبر من الفائدة المرجوة منها، بالإضافة إلى أنه لم يتم اعتماد أي نوع دواء للكحة من قبل وزارة الصحة، لذلك يفضل استبدال هذه الأدوية بالعلاجات والأعشاب الطبيعية.

أفضل علاج الكحة عند الاطفال بزيت الزيتون

يوجد هناك كثير من الناس يلجئون عادة إلى علاج الأطفال بواسطة استخدام زيت الزيتون، وذلك من خلال طريقتين مختلفتين هما:

  • أولاً تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون المضاف له القليل من الملح.
  • الطريقة الثانية تتمثل في إضافة زيت الزيتون إلى الليمون والعسل من أجل معالجة نزلات البرد والسعال عن طريق إضافة ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب آخر من زيت الزيتون البكر مع ربع كوب آخر من العسل ومن ثم رج المكونات معا.

اقرأ أيضاً: دواء نيوروبيون للاكتئاب والاثار الجانبية له

افضل علاج للكحة للاطفال من الصيدلية

تبحث العديد من الأمهات عن افضل دواء كحه للاطفال في الصيدلية، ولكن لابد من اللجوء إلى استشارة الطبيب قبل التقدم على تناول أي دواء، كما إنه ينبغي من الأم أن تبذل بعض المجهود للحصول على الدواء المناسب لعلاج الكحة، ومن أفضل هذه الأدوية هي ما يلي:

  • أوبليكس

يعد أحد أفضل أدوية الكحة للأطفال، فهو يعمل على الحد من آلام الصدر والحلق، كما يساهم دواء أوبليكس بتقديم دور فعال في عملية طرد البلغم من ممر الهواء في الجهاز التنفسي، كما أنه يستخدم في حالات السعال الليلي الجاف.

  • امبروكسول

يستخدم امبروكسول كدواء طارد للبلغم، وذلك عن طريق قيامه في تحليل البلغم لكي يمكن التخلص منه بسهولة.

  • ايفيبرونت

إن ايفيبرونت عبارة عن نبتة اللبلاب التي تعد من النباتات المهمة لمعالجة الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتوائها على مادة السابونين التي تعمل على التخفيف من لزوجة المخاط مما يسهل عملية طرد المخاط للخارج.

  • توسكان

يعتبر دواء توسكان واحد من الأدوية التي لها قدرة في القضاء على السعال لأنه مضاد للهستامين، وبالتالي يعد أفضل مضاد للحساسية بشكل كبير، كما يتميز بقدرته على زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، كما يعمل هذا الدواء على توسيع الشعب الهوائية وكذلك تنبيهها.

 دواء كحه للاطفال
دواء كحه للاطفال

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي أوضحنا لكم فيها ما هو أفضل دواء كحه للاطفال بالأعشاب، بالإضافة إلى شرح ما هي أنسب وأفضل أدوية للكحة في الصيدليات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.