التخطي إلى المحتوى

من هو رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد في مصر، وما هي أهم تفاصيل التعديل الوزاري الذي جرى يوم السبت الفائت في مصر؟. أعلنت ظهر يوم السبت الواقع في 13 أغسطس الجاري أسماء الوزراء الجدد في مصر وذلك إثر القرار الوزاري الجديد، وقد احتفى المصريون بقرار استلام رضا الحجازي لمنصبه الجديد. فمن هوَ رضا الحجازي وزير التعليم الجديد، إليكم كافة التفاصيل في هذا المقال.

من هوَ رضا الحجازي وزير التعليم الجديد

جاء الدكتور رضا الحجازي خلفاً لوزير التربية والتعليم السابق طارق شوقي، وذلك ضمن التعديلات الوزارية الجديدة التي طرأت عام 2022، و قد استبشر به الكثير من المواطنين المصريين، ومما يذكر أن اسمه احتل مواقع البحث في الآونة الأخيرة فيما كثرت الاستفسارات حول من هو رضا الحجازي وزير التعليم الجديد. سبق لوزير التربية والتعليم الجديد الدكتور رضا الحجازي أن شغل مناصب كثيرة سابقاً في مصر. ويعتبر الحجازي حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة، كما قد شغل مناصب قيادية مختلفة سنذكرها لكم في هذا المقال، حيث أن الرئيس السيسي قد دعا مجلس النواب المصري لجلسة طارئة ظهر يوم السبت الفائت لتعديل بعض الحقائب الوزارية التي تم التوصل لتغييرها بموافقة رئاسة مجلس الوزراء.

إن الهدف من التعديل الوزاري الجديد 2022 هوَ تطوير الأداء الحكومي وخاصة في الملفات المهمة على الصعيدين الخارجي والداخلي والتي من شأنها المساهمة في حماية مصالح وشؤون الدولة، كما أن هذه الملفات لها الدور الأساسي بتقديم الخدمات للمواطن المصري.

وجاء من ضمن هذه التعديلات تولي الدكتور رضا الحجازي لمنصب وزير التربية والتعليم وقد جاء ذلك برضا الكثير من المواطنين بحيث استبشر به الكثيرون، وعبروا عن ذلك على منصات التواصل الاجتماعي، فمن هو رضا الحجازي وزير التربية والتعليم الجديد؟ وما هي الأمور التي ينتظرها أولياء الأمور منه، هذا ما سنتعرف عليه في فقرات مقالنا التالية.

اقرأ أيضاً: من هو معتصم النهار ويكيبيديا..تفاصيل خطوبة معتصم النهار

من هوَ رضا الحجازي وزير التعليم الجديد
من هوَ رضا الحجازي وزير التعليم الجديد

رضا الحجازي وزير التعليم الجديد السيرة الذاتية

استلم رضا الحجازي يوم السبت منصبه الجديد كوزيراً للتربية والتعليم. بدأ الدكتور رضا الحجازي عمله كمدرس لمادة العلوم، كما أنه حاصل على شهادة الدكتوراه في قسم إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة وذلك قبل أن يستلم عدة مناصب قيادية سنقوم بذكرها لكم.

وفي الإطار الإجابة عن التساؤلات المتعددة حول من هو رضا الحجازي وزير التربية والتعليم الجديد، فإن الدكتور رضا الحجازي قائم بالأعمال التالية:

  • استاذ باحث في قسم التدريب والإعلام القومي في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
  • عمل مدرس علوم في المرحلة الإعدادية وذلك في مديرية التربية والتعليم في الدقهلية.
  • كما عمل الحجازي مدرساً لمادة الكيمياء في المرحلة الثانوية مديرية التربية والتعليم في الدقهلية أيضاً.
  • عمل أيضاً مدرساً مساعداً في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بالإضافة إلى عمله كمدرس في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.
  • إضافة إلى أعماله هذه، فقد قام بنشر الكثير من الرسائل العلمية التربوية في العديد من الجامعات المصرية.

المناصب التي شغلها الدكتور رضا الحجازي

قدم الدكتور رضا الحجازي خدمات كثيرة عن طريق الكثير من المناصب التي شغلها في سنوات سابقة، وإلى اليوم استلم منصبه الجديد ليكون وزير التربية والتعليم المصري الجديد، خليفة لطارق شوقي الوزير السابق. وقد أكد الحجازي أنه يخطط لحل كافة مشكلات المعلمين؛ حيث أنه يؤمن بأن نجاح المنظومة التعليمية يتحقق بتوفير البيئة الملائمة للمعلمين أولاً.

فمن هوَ رضا الحجازي وزير التربية والتعليم الجديد، وما هي المناصب التي شغلها؟

تولى رضا الحجازي مناصب قيادية مختلفة وهي:

  • رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الفني منذ 2 نوفمبر من عام 2015.
  • عمل نائباً لمدير الأكاديمية المهنية للمعلمين.
  • عمل نائب رئيس الهيئة العامة  المختصة بمحو الأمية وتعليم الكبار.
  • مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012.
  • تولى رئاسة وحدة التخطيط في قسم التدريب والإعلام في المركز القومي للامتحانات.
  • تولى منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين في ديسمبر عام 2019.
  • كما تولى منصب رئيس وحدة إنتاج المواد التدريبية في قسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات أيضاً.
  • رئيس قطاع التعليم العام من عام 2015 حتى عام 2019.
  • شغل الحجازي منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، ونائب رئيس عام الامتحانات في الفترة بين 2019 إلى العام الحالي 2022.
  • شارك في إدارة الملف الخاص بامتحانات الثانوية العامة، بحيث كان رئيس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد حدوث تسريبات في الثانوية العامة لعام 2016، مما سبب نقلة نوعية في نظام الامتحانات ومنع الغش الالكتروني ومنع التسريب.
  • عمل الحجازي على حصر مشاكل المعلمين المختلفة، كما قام بوضع خطة لحصر العجز وزيادة أعداد المعلمين وذلك ضمن خطوات حكومية تهدف لتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات.

اقرأ أيضاً: ما هي ديانة هيفاء وهبي؛ عمرها الحقيقي

المناصب التي شغلها الدكتور رضا الحجازي
المناصب التي شغلها الدكتور رضا الحجازي

ردود الأفعال لتولي رضا الحجازي منصب وزير التربية والتعليم

استمرت لساعات حالة من الجدل بين مجموعات أولياء الأمور الخاصة بأحوال التعليم والطلاب بعد إعلان تولي رضا الحجازي منصب وزير التربية والتعليم في مصر، وبعد إعلان رحيل الوزير السابق الدكتور طارق شوقي وتعيين الدكتور رضا الحجازي بدلاً منه انهالت التساؤلات حول من هو رضا الحجازي وزير التربية والتعليم الجديد. كما كثرت التعليقات التي تطالب بالحلول والإصلاحات في المنظومة التعليمية وقد كانت أبرز المطالب موجهة نحو إغلاق البابل شيت وعودة الكتاب المدرسي.

وجه المواطنون المصريون سابقاً رسائل ومطالبات كثيرة سابقة تدعو لتحسين بعض الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية، وتطوير بعض الأنظمة، فيما شهدت المؤسسات التعليمية مشاكل مختلفة يتعرض لها المعلمون في كافة المحافظات المصرية والتي تدعو لوضع حلول جذرية.

فيما يرى القسم الأكبر من تولي رضا الحجازي هذا المنصب جانباً مشرقاً، حيث رأى البعض هذا القرار مبشراً للنهوض بالمنظومة التعليمية كونه على دراية تامة بمشاكل المعلمين بحيث أنه على معرفة حقيقية بالنواحي الميدانية في العملية التعليمية.

من جهة أخرى أكد وزير التعليم الجديد رضا الحجازي أنه يعمل بجهد في خطة تنهض بالمستويات المهنية والعلمية للمعلمين المصريين، وأن ذلك سيتم عن طريق الاهتمام بالناحية التدريبية للمعلم حتى يواكب كافة التطورات التي تطرأ على العملية التعليمية.

وقد أكد الحجازي في أول تصريح له أنه يهتم بالدرجة الأولى في حل مشاكل المعلمين في جميع المحافظات المصرية.

قدمنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات حول من هو رضا الحجازي وزير التربية والتعليم الجديد في مصر، وفي الختام يأمل المواطنون في مصر، كذلك العاملون في المؤسسات التعليمية المصرية بأن ينهض الوزير الجديد بالعملية التعليمية، ويحسن من حال القطاع التعليمي ليتطور نحو الأفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.