التخطي إلى المحتوى

قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين؛ وأسعار المستلزمات المدرسية تحلق ترافقاً مع موجة الغلاء التي تفقد من قدرة المواطن السوري على التحمل. بالتزامن مع اقتراب موعد عودة المدارس في الشهر المقبل تعلن الروضات و المدارس الخاصة عن في سوريا عن بدء عملية التسجيل بأقساط تقترب من 5 ملايين، كما تشهد أسعار المستلزمات المدرسية أسعاراً فلكية في الأسواق، إليكم أبرز التفاصيل في هذا المقال.

قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين

سجلت أسعار المدارس الخاصة لهذا العام في سوريا مع بداية موسم التسجيل أسعاراً خيالية تبدأ من مليوني ليرة سورية، كما أن أغلب المدارس لا تعتمد إعطاء رقم محدد بَعد بحيث تطالب الأهل بثبيت مبلغ في البداية وهذا المبلغ ليس رقماً قليلاً بحيث يقارب مليوني ليرة، أما البعض الآخر من هذه المدارس تحدد أسعارها وتطلبها دفعة واحدة فيما يعتبر ذلك مخالفة لقرارات الوزارة التي تفرض بوجوب تقسيم المدارس الخاصة لأقساطها السنوية إلى ثلاث أقساط على مدار العام، وتكون الأسعار بالشكل التالي:

  • تسجيل تلميذ في أحد الصفوف الابتدائية في مدرسة خاصة يحتاج إلى دفع مبلغ كدفعة تثبيت وتبلغ قيمته مليون ونصف تقريباً، بحيث أن القسط المدرسي في الكثير من هذه المدارس لم يحدد بعد، كما يستلزم دفع مبلغ 500 ألف ليرة بحيث أن الدفعة الأولى واللازمة فقط لعملية تثبيت التسجيل تبلغ مليوني ليرة.
  • وفق الكثير من المصادر فقد تم رفع قسط الدراسة في المدارس الخاصة السورية من 2 إلى 5 ملايين ليرة سورية ليصبح قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين في اغلب المدارس.
  • تسجيل طالب في أحد الصفوف الإعدادية فيبلغ القسط ما يقارب 2200000 ليرة.
  • قسط التسجيل في صفوف المرحلة الثانوية في المدارس الخاصة لم يحدد بعد في أغلب المدارس الخاصة.
  • هذه الأسعار تختلف حسب كل مؤسسة واسمها، ويمكن القول أن بعض هذه المدارس الخاصة، بالإضافة إلى رياض الاطفال قد رفعت الأقساط بنسبة 200% دون احتساب اللباس أو الخدمات الاخرى وكذلك المواصلات التي تزيد حسب بعد المكان.
  • لم تستثنى رياض الأطفال من هذا الارتفاع أيضاً، فقد ارتفع قسط التعليم للأطفال فيها من 600 ألف إلى أكثر من 1.5 مليون ليرة.
  • يبلغ قسط التسجيل لطفل فئة أولى عمره ثلاث سنوات حوالي مليون و 700 ألف ليرة مع الإشارة أن هذا السعر لا يشمل الكتب والقرطاسية.
  • قسط تسجيل طالب فئة ثانية بعمر أربع سنوات يبلغ مليوني ليرة سورية
  • وقسط تسجيل طفل فئة ثالثة بعمر خمس سنوات  يبلغ حوالي 2800000 في بعض المدارس دون احتساب أجور المواصلات.

اقرأ أيضاً: سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟

قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين
قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين

أسعار المستلزمات المدرسية تحلق

ارتفع قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين؛ على الرغم من قرارات الوزارة التي تنص على تقسيم أقساط المدارس الخاصة لثلاث دفعات، وهذا ليس كلّ شيء، فمع بدء التحضير لبدء العام الدراسي الجديد تسجل الأسواق السورية أسعاراً خيالية لكافة المستلزمات والحاجيات المدرسية والضرورية لكل طالب هذا بالإضافة لارتفاع تكاليف المواصلات وأجور النقل، فشهدت الأسواق مبالغة في أسعار الكراسات والدفاتر وخصوصاً ذات النوعية الجيدة التي يفضلها الطلاب؛ وإليكم أرز أسعار أهم المواد المدرسية:

  • يتراوح سعر الحقيبة المدرسية بقياس 16 من نوع ساتان بين 50 إلى 60 ألف ليرة.
  • يبلغ سعر قميص النايلون بين 25 ألف إذا كان بسعر الجملة، أما النوع الأفضل يبلغ سعره 40 ألف ليرة.
  • وصل سعر دزينة الدفاتر من النوع السلكي 70 طبق إلى 20 ألف ليرة.
  • بلغ سعر دزينة الأقلام الرصاص من الماركة العادية 5000 ليرة
  • بلغ سعر دزينة الألوان الخشبية 10500 ليرة تقريباً 
  • سعر مقلمة الأقلام من الحجم الوسط حوالي 5700 ليرة، وعبوات المياه تقارب 10 آلاف ليرة.

موقف الوزارة من أقساط المدارس الخاصة

سجلت المدارس الخاصة أرقاماً خيالياً حيث أن قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين في كثير من المدارس، على الرغم من أن الوزارة قد أصدرت عدة قرارات تتعلق بتوزيع الأقساط خلال العام على ثلاث دفعات في المقابل تقوم بعض المدارس بطلب القسط كاملاً دفعة واحدة، وقد أكد مدير التعليم في وزارة التربية أن آخر زيادة للأقساط تمت الموافقة عليها في مايو 2020 لبعض المدارس والمؤسسات الخاصة، ويحق اعتماد الأقساط التي تمت الموافقة عليها مع زيادة لا تتجاوز 5% كل سنتين.

حذر مدير التعليم بوجوب الالتزام بالأقساط المعلن عنها، كما حذر من تزايد أجور خدماتها عن الإعلام المقدم عنها من قبل إدارة المدرسة لمديرية التعليم وأية مخالفة تفرض بحقها غرامة مالية مع إعادة كافة المبالغ التي تم تحصيلها إلى أولياء أمور الطلاب.

ولكن ورغم التصريحات المتتالية بوجوب الالتزام بالأقساط الموافق عليها تغيب الكثير من المراقبة والمحاسبة في ظل وصول قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين.

اقرأ أيضاً: ارتفاع سعر المتة والقهوة في سوريا..أسعار مشروبات حارقة

موقف الوزارة من أقساط المدارس الخاصة
موقف الوزارة من أقساط المدارس الخاصة

هذه كانت أبرز المعلومات المتعلقة بتفاصيل وقيمة التسعيرات الجديدة للمدارس الخاصة ورياض الأطفال، حيث أن قسط المدارس الخاصة بسوريا فوق 5 ملايين؛ وأسعار المستلزمات المدرسية تحلق مما يصعب الأمر على المواطن السوري الذي يواجه أزمة الغلاء من كلّ حدّ وصوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.