التخطي إلى المحتوى

سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟ تساؤلات متزايدة من قبل المواطنين نتيجة زيادة أسعار المواد التموينية بشكل غير مقبول وحالة من عدم الرضا يبديها المواطنون نتيجة هذا الارتفاع غير المنطقي في أسعار أغلب المواد الغذائية، تغييرات كثيرة حولت الأسواق إلى فوضى مما زاد من استغلال التجار واحتكارهم للمستهلكين، تفاصيل كثيرة سنقدمها في هذا المقال عن سعر السكر في سوريا اليوم حيث سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ال4000 ليرة، ما السبب؟.

سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟

تستمر أسعار السلع والمواد الغذائية في السوق السورية بالارتفاع بشكل عام، ربما يعود ذلك بسبب القرار الأخير الذي ينص على رفع سعر البنزين المدعوم بنحو 130 بالمئة وهذا ما أثر بدوره على جميع تفاصيل الحياة اليومية وسط غياب الدور الرقابي وهذا ما جعل الأسواق في حالة فوضى عارمة.

ارتفعت أسعار السكر في الأيام الأخيرة الماضية ليصبح شراء الكيلو الواحد أمراً صعباً لدى المواطنين مع غياب الكثير من المواد الأخرى واختفائها من السوق كمؤشر لرفع سعرها، وسنتحدث عن سعر السكر اليوم حيث أن اليوم سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز الـ 4000 ليرة.

اقرأ أيضاً: كم سعر فيزا مصر للسوريين 2022؛ شروط إستخراج فيزا للسوريين إلى مصر

سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟
سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟

سعر كيلو السكر اليوم في سوريا

سببت زيادة أسعار المواد التموينية وخاصة السكر حالة من عدم الرضا والقبول من قبل المواطنين، رغم أنه مادة ضرورية ومطلوبة بشكل دائم في كل بيت سوري 

  • قامت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية منذ عدة أيام برفع سعر كيلو السكر في السوق حيث تخطى حاجز ال 4000 ليرة، وقد وصل في بعض الأسواق إلى 6000 آلاف ليرة وذلك بعد أن اختفى من السوق بشكل شبه كامل خلال الفترة الماضية إلا أنه عاد بعد القرار الوزاري الأخير بهذا السعر ليصبح 6000 آلاف ليرة للكيلو الواحد.
  • حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر بيع كيلو السكر في السوق قبل أيام ب 3700 ليرة سورية ( دوكما)، سعر بيع كيلو السكر المعبأ 3900 ليرة؛ وذلك بعد مراجعة سعر السكر في البورصات العالمية وحساب التأمين والرسوم الجمركية.
  • رغم أن القرار الحكومي يستلزم خفض سعر المادة إلا أن السوق شهد ارتفاع سعر الكيلو حوالي 20% بالإضافة إلى اختفائه من معظم الأسواق؛ إضافة إلى ارتفاع سعر الكيلو بمقدار ألف ليرة على الأقل خلال الأيام القليلة الماضية، فيما شهدت بعض الأسواق أن سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ال 4000 ليرة وذلك بعد القرار الحكومي حيث كان يباع قبل القرار ب 4000 ليرة.

ارتفاع السكر في سوريا اليوم

يخيم على الشارع السوري حالة من الاستغراب الشديد والاستفهام حول ما يحدث في السوق من ارتفاع في أسعار أغلب المواد الغذائية؛ ليشملها اليوم ارتفاع سعر السكر بشكل غير منطقي، حيث أن سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب؟

بدأ يباع السكر في بعض الأسواق بنحو 6000 ليرة للكيلو الواحد ويرجح أن هذا الارتفاع عائد لبعض الأسباب:

  • وجود تلاعب في أسعار السوق وامتناع عن بيع أغلب المواد ومنها السكر والتعمد لإخفائها، رغم تأكيد معاون وزارة الاقتصاد عدم وجود حالات احتكار في استيراد السكر، وقد أكد أن عدد موردي السكر التجاري يزيد عن 20 مستورد ولا يسجل معدل توريد السكر أي انخفاض.
  • عدم اتخاذ أي إجراءات في الأشهر الأخيرة لمعالجة التأثيرات المحتملة لغزو روسيا لأوكرانيا، وهذا ما سبب وقف إمدادات السلال العالمية، وضمان البلاد بامتلاكها كميات كافية من السكر وغيره من السلع الأساسية.
  • كما أوضح معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن عملية توريد مادة السكر شبه ثابتة ولم يحدث أي تغيير فيها منذ سنوات، ويصل حجم توريد السكر التجاري خلال العام إلى 350 ألف طن.
  • تم منح الكثير من التسهيلات ليتم توريد المواد الأساسية الغذائية، كما تم فتح مدة السماح بإدخال السلع الغذائية المستوردة بعد شحنها رغم انتهاء مدة إجازة الاستيراد، ورغم ذلك مازالت الإجابات غير واضحة والمبررات غير مفهومة حول ارتفاع سعر السكر حيث سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة.

اقرأ أيضاً: المكدوس في سوريا..كم سعر المكدوس السوري 2022

ارتفاع السكر في سوريا اليوم
ارتفاع السكر في سوريا اليوم

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال حول ارتفاع سعر السكر حيث قدمنا كافة المعلومات عن سعر السكر في سوريا يتخطى حاجز ل4000 ليرة؛ ما السبب، و ما تفاصيل هذا الارتفاع. ومن الجدير بالذكر أن حالة السوق السوري لا تبشر بانخفاض أسعار السلع الغذائية المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.