التخطي إلى المحتوى

أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون، والتي يبحث عنها الأشخاص الذين يعانون من أمراض في القولون مثل القولون العصبي وغيره من الأمراض الأخرى، حيث أنه دائماً ما ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص باتباع أنظمة غذائية صحية وطبيعية من أجل المحافظة على صحة القولون وسير عملية الهضم بشكل جيد، وفي هذا المقال اخترنا أن نقدم لك عزيزي القارئ عن أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون والمحافظة عليه بشكل صحي وسليم.

أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون

يعتبر القولون واحداً من أهم الأعضاء في الجهاز الهضمي والذي ترتبط صحته بشكل أساسي من صحة الجهاز الهضمي، وفي لم تتم الرعاية الصحية اللازمة للقولون فإنه حتماً سيتعرض لمشكلات صحية تعيق عملية الهضم الصحيح وتسبب بعضاً من الأعراض المؤلمة والمزعجة والتي تتمثل  بالإمساك، وانتفاخ في البطن ينجم عنه غازات ويصاحبه آلام في البطن، لذلك من المهم والضروري المواظبة و الحرص على تنظيف القولون بشكل منظم ودوري من السموم التي قد تتراكم به وتسبب هذه الحالات، ومن أجل القيام بعملية التنظيف للقولون إليك قائمة بأفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون والتي هي كتالي:

  • مشروب الشاي بالزنجبيل

يعتبر مشروب الشاي بالزنجبيل من أفضل المشروبات الطبيعية لتنظيف القولون حيث أنه أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول مشروب الشاي بالزنجبيل بشكل دوري يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، والتسريع من الأيض أو التمثيل الغذائي، ويمكنك تناول مشروب الشاي بالزنجبيل الدافئ بشكل دوري صباحاً سيعمل على تنظيف القولون بشكل حيد.

  • مغلي أو مشروب النعناع

إن شرب مغلي النعناع يعتبر خيار جيد كونه من أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون وذلك لكون النعنع يحتوي على زيت المنثول، والذي يتميز  بكونه مضاد للتشنج مفيد، إضافة إلى خواصه المهدئة، والتي تساهم في تهدئة الجهاز الهضمي وسير عملية الهضم بشكل مريح و وبتالي تنظيف القولون، و للحصول على الفائدة الأكبر ينصح بتناوله بعد الوجبات على الفور.

  • مغلي أو مسحوق الكركم

يحتوي مغلي أو مسحوق الكركم على مادة الكركمين، وهذا الذي يميز هذه المادة وذلك لكونها تساهم في تخفيف الأعراض والآلام المزعجة، تلك التي تصيب مرضى القولون العصبي، وذلك من خلال زيادة المادة الصفراء التي يفرزها القولون، والتي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي هضم الطعام بشكل سهل ومريح وتنظيف القولون.

  • مغلي البابونج

يمكنك إضافة مغلي البابونج إلى روتينك اليومي وذلك لكونه يأتي من ضمن قائمة أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون، والتي تساعد بشكل فعال على طرد الغازات المزعجة من البطن وتهدئة المعدة عند هيجانها، وبالتالي تحسين عملية الهضم داخل الأمعاء، وتنظيف القولون بشكل طبيعي وآمن.

  • مغلي عشبة القرنفل

أثبتت الدراسات الطبية الأخيرة أن عشبة القرنفل، تعد من أفضل المشروبات الطبيعية لتنظيف القولون بشكل مفيد، حيث أنه عند تناولك لكوب من مغلي القرنفل بشكل دوري أو بعد الطعام، أو عند إضافتك لزيت القرنفل  إلى الأطعمة التي تتناولها، وبقية المشروبات الأخرى يساهم في التقليل من الأعراض والآلام المزعجة والتي تنتج عن إصابة القولون بإحدى الأمراض، وبتالي فإن التناوب على تناوله سيحافظ على صحة القولون والجهاز الهضمي.

  • مغلي الكمون الدافئ

يحتوي مغلي الكمون الدافئ على مضادات للالتهابات فعالة، وأيضاً مضادات الأكسدة،  كما أنه أهم ما يميز مغلي الكمون بكونه يلعب الدور الهام في التخلص من الآلام الناتجة عن القولون العصبي، وتهدئته بشكل مريح حيث أنه يمكنك إضافته إلى قائمة الأطعمة الخاصة بك بشكل منظم ومدروس وذلك من أجل تنظيف القولون، وتخفيف الغازات في البطن والانتفاخ، وسير عملية الهضم بشكل جيد ومريح.

  • مشروب اللبن أو الزبادي

يمكنك الحفاظ على صحة القولون من خلال تناول كوب من اللبن أو الزبادي يومياً، حيث أنه يعد من الوسائل الجيدة والمريحة من أجل الحفاظ على صحة القولون وتنظيفه، والعمل على تطهير القولون، وجعلك أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات في المعدة مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم والإمساك.

اقرأ أيضاً: فوائد الفريز أو الفراولة..أهم فوائد الفريز للصحة والجمال

أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون
أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون

أطعمة طبيعية لتنظيف القولون

إن تناولك للأطعمة الطبيعية تساهم في الحفاظ على صحة القولون، حيث أنه عند مداومتك على تناول بعض أنواع من الأطعمة ستعمل على تنظيف القولون بشكل دوري ومنظم وستشعر بالفرق، وإليك بعضاً من الأطعمة الطبيعية المفيدة لصحة القولون:

  • تناول الفواكه والخضراوات بشكل يومي

حيث أنه ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصةً تلك الفواكه الغنية بالألياف الغذائية مثل الخس، والخيار، والملفوف، والجزر، والسبانخ وذلك لكونها تحافظ على صحة القولون.

  • تناول الحبوب الكاملة

إن تناولك للحبوب الكاملة شيء هام وضروري حيث أنها تعد من المصادر الغنية  بالألياف التي تحافظ على حركة الأمعاء والهضم وخروج الفضلات بشكل منظم ودون مشاكل.

  • تناول أطعمة تحتوي على الدهون الصحية

ينصح الأطباء بشكل عام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل تلك التي تتواجد في زيت الزيتون، وسمك السلمون، والأفوكادو، والمكسرات وذلك من أجل المحافظة على صحة القولون وتنظيفه ووقايته من الإصابة بالأمراض.

  • تناول منتجات الألبان الطبيعية

أشارت دراسات نشرت حديثاً بأن تناول منتجات الألبان الصحية والطبيعية تساهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لكون الألبان تحتوي على الكالسيوم، و اللاكتوفيرين، وفيتامين د والتي لها خصائص مهدئة للأمعاء والقولون وبالتالي فهي تسهم في الحفاظ على صحته.

أطعمة تلحق الضرر بالقولون

لا شك أن هناك أطعمة من الممكن أن تضر القولون بدلاً من أن تنفعه وذلك عند الإكثار من تناولها وبشكل غير منتظم ومن ضمن هذه الأطعمة التي تلحق الضرر بالقولون :

  • تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.
  • يجب عدم تناول أطعمة تحتوي على كحول أو حتى شرب الكحول.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الغير صحية.
  • الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والبهارات والتي تهيج القولون بشكل كبير.
  • الوجبات السريعة المقلية بزيوت غير صحية.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

يجب عليك اتباع بعضاً من النصائح وذلك من أجل المحافظة على صحة القولون والجهاز الهضمي وهذه النصائح هي كالتالي :

  • يجب الحفاظ على صحة الجسم وإبقائه في حالة وزن صحي ومثالي.
  • يجب المحافظة بشكل طبيعي على رطوبة الجسم وذلك عبر شرب كميات كافية من الماء.
  • القيام بتمارين رياضية مفيدة وممارستها بانتظام وبشكل يومي.
  • أتباع أسلوب غذائي صحي طبيعي.

اقرأ أيضاً: تعرف على أبرز 11 إشاعة مرتبطة بالصحة النفسية

نصائح للحفاظ على صحة القولون
نصائح للحفاظ على صحة القولون

ما هو الغذاء المناسب للمحافظة على صحة القولون

لتتمكن من المحافظة على صحة القولون بشكل جيد يجب عليك معرفة الأطعمة والمشروبات التي تتناولها ومعرفة هل هذه الأشياء تفيدك أم تسبب لك الآلام، والعمل على استبدالها بأطعمة ومشروبات طبيعية لتنظيف القولون، واعتماد على نظام غذائي يحتوي على الألياف الغذائية حتى تتمكن من السيطرة على القولون وتجنب التعرض لمخاطر الإصابة ببعض الأمراض التي تصيبه وخاصةً مرض القولون العصبي.

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن أفضل مشروبات الطبيعية لتنظيف القولون والمحافظة عليه وأيضاً أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها وقدمت لك عزيزي القارئ أيضاً بعضاً من النصائح من أجل المحافظة على صحة القولون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.