التخطي إلى المحتوى

هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم؟سؤال يراود الأشخاص المصابين بالارتفاع والانخفاض في ضغط الدم، وذلك من أجل معرفة ما هو الروتين الذي يساعدهم في السيطرة على منسوب ضغط الدم في الجسم، ومنه فقد خصصنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال بأن نجيب على تساؤلاتك بشأن هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم، بالشكل المفصل، ووفقاً لمصادر طبية، ولذلك تابع معنا القراءة لتكتشف.

 هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم

أثبتت دراسات وأبحاث أنه يمكن للمشي أن يخفض ضغط الدم وذلك عبر إجراء اختبارات على أشخاص قاموا بالمشي لمدة 15 إلى 30 دقيقة يومياً، وقد لوحظ عليهم التغير فقد تم مراقبة الضغط لدى هؤلاء الأشخاص بشكل يومي لملاحظة ما إذا كان بإمكان المشي إجراء تغيير، وقد أُكد هذا الأمر، والسبب في ذلك في أن المشي يسهم في تعزيز وتنشيط صحة القلب وتدفق الدم في الجسم وذلك في حال كان المشي بشكل منظم ويومي، وقد أثبتت الدراسة أيضاً بأن المشي يخفض نسبة الكوليسترول في الجسم والذي يسبب بارتفاعه اختلال في ضغط الدم في الجسم، ومن هنا نستطيع القول بأن المشي يمكنه أن يخفض ضغط الدم في الجسم بشكل جيد وفعال ومفيد.

اقرأ أيضاً: أبرز 3 علامات تحذيرية تنذرك بارتفاع مستوى السكر في الدم..

 هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم
هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم

نصائح يجب اتباعها قبل المشي من أجل تخفيض ضغط الدم

يمكنك تحقيق الفائدة الأكبر من المشي ولمختلف أعضاء جسمك عبر اتباعك لمجموعة من النصائح وذلك لكي تسهم في إفادة جسمك وخفض ضغط الدم فيه وهذه النصائح هي:

  • يجب عليك أن تتجنب تناول الوجبات السريعة قبيل خروجك للمشي وذلك بسبب احتواء هذه الوجبات على نسب كبيرة من الدهون والمواد الحافظة الضارة، وأيضاً يجب عليك أن تتناول طعام صحي معد في المنزل وذلك من أجل تحقيق الفائدة الأكبر.
  • اصعد على الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي وذلك من أجل أن تبقى محافظاً على نشاطك وصحتك في أداء رياضتك اليومية.
  • أخرج للمشي مع الرفاق والأصدقاء حتى تتمتع بمشي أطول ولا تمل سريعاً.
  • عند قيامك بالمشي بشكل يومي لا تعد إلى المنزل وتجلس لفترة طويلة لا بل قم بتحرك في منزلك من حين لآخر وذلك لتجنب إصابتك بآلام في الجسم جراء المشي والجلوس.
  • انصحك بارتداء أحذية رياضية مريحة وتناسب عند المشي وأيضاً بأن ترتدي ملابس قطنية تشعرك بالراحة وذلك عند ممارستك لرياضة المشي حتى تمشي مرتاحاً وتنطلق براحة وحرية.
  • اختر أماكن مريحة ومُنعشة للمشي كالحدائق وذلك لتتمتع بالمنظر وتستنشق هواء منعش ونظيف لتنعم بصحة جيدة.
  • تجنب المشي على الجهاز الكهربائي لأنه يصيبك بالإرهاق وعدم راحة وامشي في حديقة لتكسب انطلاقة أكبر.

ما هي مدة المشي الموصى بها من أجل خفض ضغط الدم

ينصح الأطباء بشكل العام البالغين والذين يريدون خفض ضغط الدم لديهم وبشكل أمن بأن يتبعو أسلوب المشي وذلك بمدة لا تتعدى ال 150 دقيقة موزعة على مدار الأسبوع وذلك لأجل تحقيق النتيجة المرغوب بها، وهذا يعني بأنك وسطياً تحتاج إلى ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة، وذلك من فترة أربع إلى خمسة أيام في الأسبوع أو بشكل يومي وفي حال كان لديك برنامج عد الخطوات فإنك ستحتاج إلى مشي  ألف خطوة بشكل منظم ومفيد.

من الممكن أن يرتفع ضغط الدم خلال  المشي بالفترة الأولى وهذا الأمر روتيني بالنسبة لقيامك بأمر لأول مرة وذلك لأن الجسم سيلجأ إلى رفع المجهود البدني والذي سيؤدي إلى زيادة نتاج القلب، ومنه إلى ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وذلك أمر طبيعي في الفترة الأولى وذلك حتى يعتاد الجسم على روتين جديد منظم ويتم التوازن فيه.

طرق طبيعية لخفض ضغط الدم في الجسم

يمكنك اعتماد على طرق طبيعة بالإضافة إلى المشي وذلك من أجل خفض ضغط الدم في الجسم وجعل الجسم في حالة توازن ومن ضمن هذه الطرق الطبيعية التالي:

  • القيام بالنشاطات الجسدية الإضافية وهذا الأمر مفيد جداً مثل القيام بالسباحة واللعب ورفع الأثقال وغيرها من النشاطات الجسدية التي ستسهم في خفض ضغط الدم في الجسم.
  • التخفيف من وضع الملح في الطعام والمأكولات المالحة فإنه بحسب ابحاث فإن خفض نسب الملح في الطعام بنسبة حسب ما يوصي به وهي نسبة أقل من 5-6 غم في يوم سيحمل لك العديد من الآثار الجيدة والمفيدة لصحة القلب والجهاز الدوراني وأيضاً في خفض نسبة ضغط الدم والحفاظ عليه بشكل متوازن.
  • فقدان الوزن الزائد في الجسم  إن وجود كميات من الدهون المخزنة في الجسم والكوليسترول سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي إلى حدوث أمراض عديدة في الجسم ودائماً ما يرتبط هذا الأمر بالسمنة، ودائماً ما ينصح الأطباء المختصين بتخفيف الوزن الزائد لمرضى ضغط الدم وحسب أبحاث نشرت بأن فقدان الشخص لواحد كيلو غرام من الوزن الزائد في الجسم سيؤدي إلى انخفاض 1 ملم زئبقي بشكل تقريبي في ضغط الدم الأمر الذي سيحسن من ضغط الدم في الجسم ويعيد له حالة التوازن.

اقرأ أيضاً: كيف تظل شابا حتى ولو تقدم بك العمر ؟

هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم؟
هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم؟

أطعمة تسهم في خفض ضغط الدم في الجسم

إن المحافظة على ضغط الدم في الجسم منخفضاً لا يتمثل فقط بالقيام بأمور جسدية لا بل يجب أتباع أنظمة غذائية تسهم في هذا الأمر وتحافظ عليه ولهذا فقد اخترت لك عزيزي القارئ قائمة بأطعمة تسهم في خفض ضغط الدم في الجسم وتتمثل هذه الأطعمة بشكل التالي:

  • البطيخ الأحمر

يتميز البطيخ بكونه يحتوي على السيترولين وهو من العناصر الأكثر فعالية في خفض مستوى ضغط الدم، وأيضاً يحتوي البطيخ على أكسيد النيتريك والذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى خفض  ضغط الدم في الجسم والسيطرة عليه بشكل جيد.

  • الشوفان

يعد الشوفان من الأطعمة المفيدة في هذا المجال وذلك لأنه يحتوي على مركب البيتا جلوكان، والذي يملك القدرة الكافية على التحكم في نسب ضغط الدم في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الألياف التي تحافظ على صحة الأمعاء، وتتحكم بشكل كامل في نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي تساهم في تخفيض ضغط الدم.

  • الرمان

يحتوي عصير الرمان على العديد من المركبات الفعالة التي تخفض من ضغط الدم، حيث أن شرب عصير الرمان بشكل منظم يسهم في تخفيض ضغط الدم الانقباضي، كما أنه يثبط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من ضغط الدم الانقباضي، وبهذا فإن فاكهة الرمان صنفت بأنها الفاكهة الصحية بكونها تمد الجسم بفوائد عديدة.

  • اللبن أو الزبادي

إن شرب كأس من اللبن يفيد بشكل جيد في خفض مستوى ضغط الدم حيث أنه يعد من الأطعمة المخمرة، والتي تثبط عمل الإنزيم الذي يرفع ضغط الدم في الجسم، والمحافظة عليه ويمكن شرب اللبن مع الثوم للحصول على الفائدة الأكبر.

  • الموز

أهم ما يميز فاكهة الموز بأنها من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، حيث أن هذا العنصر من العناصر المهمة في التحكم في ارتفاع ضغط الدم في الجسم، حيث أن البوتاسيوم الموجود في الموز يقلل من آثار الصوديوم في الجسم، ويخفف من حالة التوتر التي تحدث في جدران الأوعية الدموية وبالتالي يخفض من ضغط الدم ويجعله في حالة التوازن.

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن هل يمكن للمشي تخفيض ضغط الدم، وأيضاً قدمنا لك نصائح وأطعمة تساعدك من أجل السيطرة والحفاظ على ضغط الدم وصحة وسلامة جسمك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.