التخطي إلى المحتوى

أفضل 7 أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم، والتي يبحث عنها معظم الناس الذين يعانون من ضعف في مناعة الجسم وكثرة الإصابة بأمراض مختلفة، خصصنا لك اليوم عزيزي القارئ في هذا المقال قائمة بأفضل 7 أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم والتي ستفيدك حتماً في دعم الجهاز المناعي في جسمك.

أفضل 7 أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم

تعتبر مناعة الجسم أحد الأشياء التي من الهام جداً حمايتها وتعزيزها، لأن قوة مناعة الجسم من قوة الجسم ذاته، أي أنه عندما تضعف قدرة الجهاز المناعي في جسمك ستسبب ضعفاً عاماً في الجسم كافة وتعريض الجسم لمخاطر وإصابات مختلفة،ولهذا قمنا بجمع لك عزيزي القارئ 7 أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم وسنقدمها لك بالسطور التالية:

  1. اللحوم الحمراء بأنواعها

تعد اللحوم الحمراء بأنواعها أحد أفضل الأطعمة الغنية بالزنك لدعم مناعة الجسم ، بنسب عالية إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الأخرى، بالإضافة إلى الحديد والكرياتين وفيتامين B، ونخص بالذكر لحم الضأن والذي يحتوي على الكمية الأكبر من الزنك.

  1.  الألبان ومنتجاتها

تعتبر الألبان ومنتجاتها من الأطعمة الغنية بالزنك لدعم مناعة الجسم حيث أنه بعضاً من منتجات الألبان صحية المصدر تحتوي على نسب عالية من الزنك، والتي من ضمنها الحليب، الجبن، الزبادي أو اللبن، والتي تعد الخيار الأفضل لدعم المناعة بشكل جيد.

  1. المأكولات البحرية من ضمنها محار البحر

نشرت دراسات حديثة على أنه تحتوي المأكولات البحرية نسبة مقبولة من الزنك وذلك وفقاً لموقع Every day health ومن ضمن هذه المأكولات محار البحر الذي اختص بالنسبة الأكبر منه بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى، إن تناولك لمحارة واحدة تعطيك من الزنك بنسبة 50٪ من الكمية التي يجب عليك أخذها من أجل دعم المناعة في جسمك.

  1. المكسرات الصحية

إن تناولك للمكسرات الصحية مثل الفول السوداني، الكاجو، واللوز سيقدم لك فوائد عديدة كونها تعد من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية الأساسية، والتي يحتاجها الجسم ليبقى بصحة وعافية، والجدير بالذكر أن المكسرات تمد الجسم بالدهون الصحية والفيتامينات والألياف الضرورية، وبالأخص بالذكر الكاجو حيث أنه يحتوي الكاجو على الكمية الأعلى من الزنك، وفي حال كنت تحب اكل الكاجو فأنت على المسار الصحيح في حماية وتدعيم جهازك المناعي.

  1. البيض

يمكننا القول بأن البيض هو مصدراً جيداً من أجل الحصول على الزنك والبروتينات، والفيتامينات والمعادن والسيلينيوم، وبشكل مرضي حيث أن تناول البيض بشكل يومي سيمد جسمك بالكميات التي يحتاجها من الزنك من أجل الحماية ضد جميع الأمراض.

  1. الشوكولا الداكنة

تحتوي الشوكولا الداكنة على كميات كبيرة من الزنك، كما أنها تعد أيضاً مصدراً كبيراً لمضادات الأكسدة، والحديد، والمغنيسيوم والتي تساعد على التحسين في وظائف المخ، وخفض مستويات ضغط الدم، تدعيم الجهاز المناعي في الجسم وتخفيف من مخاطر الإصابة بالأمراض.

  1. الخضروات والبقوليات

تعد الخضروات والبقوليات من المصادر  الجيدة للزنك، وأيضاً للبروتين وبشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة نباتية، حيث أن تناول البقوليات والخضروات مثل: الحمص، العدس، الفاصوليا يمدك بنسبة كبيرة من الزنك وذلك من أجل مساعدتك في أن تدعم جهازك المناعي، بالإضافة إلى انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تحسن من صحة جهاز الهضمي أيضاً.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة.. وطرق مختلفة لتحضيره

أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم
أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم

أفضل الأعشاب والبذور لدعم مناعة الجسم

يعتبر طب الأعشاب من الأشياء المستخدمة قديماً وإلى يومنا هذا، وذلك لفعاليته الرائعة في علاج الأمراض ودعم مناعة الجسم، ومنه إليك عزيزي القارئ أفضل الأعشاب والبذور الغنية بالزنك لدعم مناعة الجسم:

  • بذور الكركم

تعد بذور أو مسحوق الكركم من البذور المستخدمة كثيراً في علاج العديد من الأمراض، حيث أن مركب الكركمين الذي تحتويه بذور الكركم يمتلك القدرة على دعم وتعزيز مناعة في الجسم وتقويتها،  حيث أن هذا المركب ينشط من عمل خلايا الدم البيضاء في الجسم والتي تعد الخط الدفاعي الأول في الجسم.

  • عشبة الزنجبيل

يتصدر الزنجبيل قائمة الأعشاب التي تدعم مناعة الجسم حيث أنه يتميز بكونه يحتوي على مركب مضاد للميكروبات، وأيضاً مضاد حيوي ومضاد فعال للالتهابات، إضافة إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تعزز من الاستجابة المناعية في الجسم وتقويته بشكل جيد.

  • عشبة القرفة

اشتهرت القرفة بكونها استخدمت كمادة طبية على مدار الآلاف من السنين، وذلك لأنها تعمل على محاربة الالتهابات وتقصي جذور العدوى والوقاية منها، الإضافة إلى كونها تشفي الأنسجة التالفة الناتجة عن الإصابة بأي مرض، تعد القرفة أيضاً من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والتي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي في جسمك.

  • عشبة الريحان

تمتاز عشبة الريحان بكونه عشب مفيد ذو رائحة قوية، استخدم في مجال طب الأعشاب القديم منذ الآلاف من السنين وقد تم اكتشافه في الهند واستخدامه فيها، تحتوي عشبة الريحان على العديد من الخصائص بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة، والتي لها الفعالية الكبيرة في تعزيز مناعة الجسم، وأثبتت فعاليتها في علاج العديد من الأمراض والحد منها.

  • عشبة المريمية

تتصف عشبة المريمية بكونها من الأعشاب التي تعزز مناعة الجسم وذلك لكونها تحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مواد مغذية أخرى مثل الحديد والكالسيوم، وفيتامين د، والبوتاسيوم والنحاس، والمنغنيز والزنك… الخ، وقد استخدمت المريمية في معالجة الحساسية الناجمة عن الجو المحيط مثل:  حمى القش والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

  • عشبة الزعتر البري والأخضر

يتفرد الزعتر البري أو الأخضر بالعديد من الفوائد والخصائص الغذائية والطبية، حيث إن من فوائد الزعتر أنه يدعم الجهاز التنفسي ويساعد على معالجة الأمراض التي تصيبه، ويقوي الجهاز المناعي ويدعمه ضد الإصابة بأي مرض.

  • بذور عشبة الشيا

تكمن فائدة بذور عشبة الشيا الصغيرة بكونها غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الأمراض التي تصيب الجسم وأيضاً بكونها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تفيد في تعزيز المناعة في الجسم، كما أنها تقلل من حدة الالتهاب وتعمل على تنظيم الاستجابة المناعية ضد الالتهاب وتدعم الجهاز الدفاعي المناعي للجسم.

  • زهرة عباد الشمس وبذورها

إن بذور زهرة عباد الشمس تعد من المواد  الغنية بفيتامين E، ومركب السيلينيوم الذي يمد الجسم ويساعده على محاربة السرطان ويدعم جهاز المناعة،

تحتوي هذه البذور أيضاً على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب حدوث أمراض في الجسم.

  • عشبة الثوم

يعد الثوم من المواد المستخدمة قديماً في علاج جميع حالات الالتهاب التي تحدث في الجسم وذلك لاحتوائه على خواص مضادة للميكروبات ومضادات حيوية فعالة، ويحتوي على مجموعة من المركبات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم والتي تزيد بدورها من الاستجابة المناعية في الجسم وتحارب الأمراض التي قد تصيبه وترفع من مستوى المناعي فيه.

اقرأ أيضاً: فوائد حبوب الكولاجين واستخداماته

أفضل الأعشاب والبذور لدعم مناعة الجسم
أفضل الأعشاب والبذور لدعم مناعة الجسم

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن 7 أطعمة غنية بالزنك لدعم مناعة الجسم وذكرنا لك أيضاً أعشاب وبذور تساعدك في تدعيم النظام المناعي لديك والمحافظة عليه، من أجل الوقاية من أي مرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.