التخطي إلى المحتوى

المكدوس في سوريا.. كم سعر المكدوس السوري 2022 بعد ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق لتطال كافة المواد التي تحتاجها مونة البيوت السورية، وبشكل خاص يحتاج اليوم تحضير مونة المكدوس لمبالغ مرتفعة جداً نظراً لارتفاع تكلفة تحضيرها وغلاء المواد  الغذائية وذلك على الرغم من تخلي الكثير من الناس عن عناصر مونة متعددة، وسنتناول في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بمتطلبات المكدوس في سوريا، كم سعر المكدوس السوري 2022 في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها البلاد.

المكدوس في سوريا.. كم سعر المكدوس السوري 2022

يعتبر المكدوس من أهم المأكولات الشعبية المشهورة في سوريا والتي تعد أكلة تراثية اعتادت أن تتصدر مونة البيوت السورية كعنصر أساسي لوجبات الفطور أو العشاء، ويكاد لا يخلو البيت السوري من المكدوس وهذا ما يجعل البيت السوري كل عام يتحضر لتجهيز مونته من المكدوس التي تفي غرضه في الشتاء، فما هي متطلبات المكدوس في سوريا، كم سعر المكدوس السوري 2022 اليوم في ظل هذه الأزمة الاقتصادية التي تطال كلّ شيء؟

باتت اليوم مونة المكدوس شيء من الرفاهية أو الكماليات التي تقتصر على فئات معينة فقط من الناس بحيث لم يعد وجوده على الموائد السورية أمر في غاية السهولة، تختلف تكاليف تحضير المكدوس باختلاف المواد الداخلة في تحضيره:

  • تبلغ وسطياً أقل تكلفة للمكدوسة الواحدة 500 ليرة سورية وذلك يعود لكمية الجوز والفليفلة الموضوعة فيها، ويمكن أن تصل تكلفة المكدوسة الواحدة إلى حوالي 1000 ليرة.
  • أشار عضو لجنة مصدري الخضار والفواكه في سوق الهال أن سعر الباذنجان يتراوح بين 500 إلى 600 ليرة سورية.
  • ارتفاع أسعار الزيت النباتي أو زيت الزيتون والذي يتم استخدامه لحفظ مونة المكدوس حث أن الوضع المعيشي للمواطن أصبح لا يسمح له بشراء سوى علبة زيت واحدة شهرياً
  • يبلغ سعر الفليفلة الحمراء المطلوبة للمكدوس حوالي 1200 ليرة سورية.
  • يبلغ سعر الثوم المطلوب للمكدوس حوالي 2500 ليرة.

كما لفت عضو اللجنة أن أغلب العائلات أصبحت تعتمد على شراء كيلو واحد فقط من البقاليات وذلك كنوع من الشهوة وليس لتأمين المونة وهذا ما سيؤثر سلباً على حالة السوق بدايةً ثم على حجم  المونة السورية التي يتضاءل حجمها في أغلب البيوت ثانياً.

اقرأ أيضاً: الكيلو ب 2000 ليرة..انخفاض في أسعار السمك في سوريا

المكدوس في سوريا.. كم سعر المكدوس السوري 2022
المكدوس في سوريا.. كم سعر المكدوس السوري 2022

أسباب ارتفاع أسعار المكدوس في سوريا

تواجه العائلات السورية حالياً مونة المكدوس التي يجري تحضيرها في مثل هذه الفترة من كل عام، لكن ما حال المكدوس في سوريا، كم سعر المكدوس السوري 2022 اليوم؟ تواجه مونة المكدوس صعوبة بالغة اليوم في تأمينها نظراً لارتفاع سعره وصعوبة تأمينه فما أهم أسباب ارتفاع أسعار المكدوس في سوريا؟

  • يتعلق ارتفاع أسعار المكدوس بارتفاع أسعار المواد الداخلة في تحضيره والمتمثل بأسعار الفليفلة والجوز والباذنجان.
  • جملة العقوبات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والتي تسببت بغلاء بعض المواد الغذائية وضعف حركة السوق السوري.
  • عدم تناسب الحاجة الشرائية مع الدخل المعيشي وهذا ما جعل القدرة الشرائية تضعف وسط غلاء أسعار الخضار والفواكه وارتفاع ساعات التقنين الكهربائي التي تقلل من قدرة العائلات على حفظ المونة .
  • ارتفاع تكاليف المونة المنزلية نتيجة ضعف القدرة الشرائية وتراجعها عن الأعوام السابقة.

اقرأ أيضاً: معدلات العاشر العام 2022-2023 في سوريا صدرت اليوم..

ضعف الإقبال على المونة السورية

كثير من هذه العوامل والأسباب التي ذكرناها سببت ضعف الإقبال على المونة المنزلية وتحضير المكدوس هذا العام خاصة بعد معرفة ما يتطلبه المكدوس في سوريا، كم سعر المكدوس السوري 2022 وهذا ما يجعل المواطنين يلجأون لتقليل الكمية بحيث لا تتعدى الكيلو الواحد أو حذفه نهائياً من المائدة ليبقى الخيار الوحيد هو الاكتفاء بالعناصر الأخرى.

رغم ضعف الإقبال الملحوظ لشراء المواد الداخلية في تجهيز المكدوس هذا العام إلا أن المصادر المختصة في سوق الهال أكدت أن موسم مونة المكدوس لايزال في بدايته ومن المتوقع ارتفاع سعر مكوناته أيضاً في ذروة هذا الموسم أي بعد حوالي شهر وهذا يعتمد على حجم العرض والطلب.

ضعف الإقبال على المونة السورية
ضعف الإقبال على المونة السورية

وهكذا نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال كافة ما تودون معرفته عن المكدوس في سوريا، كم سعر المكدوس السوري 2022 اليوم وتؤكد أكثر العائلات أن الكثير من أنواع المونة بالإضافة إلى المكدوس قم تم إلغائها أو التخلي عنها نتيجة لصعوبة تأمين المواد وارتفاع أسعارها في ظل موجة الغلاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.