التخطي إلى المحتوى

6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق، والتي تعد من المشكلات الشائعة في موسم الشتاء والصيف، وخاصةً لمرضى الحساسية، ومنه فقد اخترت لك اليوم عزيزي القارئ في هذا المقال أن أعرض لك 6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق والتي ستفيدك حتماً في المعالجة والتخلص من هذه المشكلة.

6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق

تعد الإصابة بإلتهاب الحلق من الأمراض شائعة الحدوث في المواسم وذلك حسب ما يعانيه الشخص من نزلات برد أو تناوله لبعض المأكولات التي تسبب التهاب الحلق، لذلك يجب الانتباه إلى ما نتناوله حتى نتجنب الإصابة بالتهاب الحلق، وفي السطور التالية نقدم لك عزيزي القارئ 6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق ويمكنك تناولها دون الإحساس بألم في الحلق وهذه الأطعمة هي:

  1. العسل

يعد العسل من الأطعمة التي تساعد في معالجة التهاب الحلق وذلك بسبب تأثيره الفعال على الحلق حيث أنه يصنف من ضمن الأطعمة المضادة للجراثيم والفيروسات والتي تسبب هذا الالتهاب، عند تناولك لملعقة أو أكثر من العسل سيساعدك هذا الأمر على التخفيف من حدة الأعراض والآلام التي تنتج عن هذا الالتهاب، والجدير بالذكر أنه يجب تناول العسل بنسب منتظمة حتى لا يتعرض الجسم لمخاطر أخرى لكون العسل يحتوي على نسب السكر عالية، ويجب أيضاً أن يعطى للأطفال بطريقة منظمة حتى يتسنى الحصول على الفائدة الأكبر دون إلحاق الضرر بالطفل.

  1. الشوربات

تعد الشوربات من المأكولات الساخنة المرغوبة والموصى بها في حالات نزلات البرد والتهاب الحلق، وذلك لكونها تقدم الفائدة من حيث المساعدة في علاج التهاب الحلق المزعج، عند تناول الشوربة فإنه سيسهم هذا الأمر على زيادة قدرة الأغشية المتواجدة في منطقة الحلق على الامتصاص الجيد للسوائل، الشيء الذي يؤدي إلى التعويض لنقص السوائل الناجم عن الإصابة بالتهاب الحلق ونزلات البرد وخاصةً في فصل الشتاء.

  1. سكر النبات

يتميز سكر النبات بكونه المادة الأفضل من بين الأطعمة التي تساعد في معالجة التهاب الحلق، وذلك بسبب طعمه الحلو الذي يخفف من حدة الألم المصاحب لالتهاب الحلق، وأيضاً معالجة هذا الالتهاب عبر ما يحتويه من مكونات ومواد فعالة، يوصف سكر النبات منذ القدم لعلاج هذا النوع من الأمراض والأمراض الأخرى مثل نزلات البرد، وهذا الذي يجعله الخيار الأفضل لهذه الحالة.

  1.  المثلجات بانواعها

تتميز المثلجات بكونها ذات الفعالية الكبيرة من أجل التخفيف لحدة الآلام المصاحبة للإصابة بالتهاب الحلق وتسهم في المساعدة في معالجة التهاب الحلق وشفائه بشكل جيد، وذلك من خلال التأثير بشكل جيد وإيجابي على النهايات العصبية الموجودة في منطقة الحلق والمسؤولة عن الشعور بالألم عند الإصابة بهذا الالتهاب.

  1.  مسحوق الكركم

تتميز هذه المادة بكونها تحتوي على مجموعة كبيرة من المكونات والخصائص المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة الفعالة، وهذا الذي جعل من مسحوق الكركم ضمن تصنيف أفضل أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق، وذلك لأنه يلعب الدور الكبير  في تخفيف حدة الآلام المصاحبة لمرض التهاب الحلق، حيث يمكنك الحصول على الفائدة الأكبر من مسحوق الكركم وذلك من خلال إضافته بشكل أساسي إلى الشوربات التي تعدها  أو العصائر التي تشربها في حالة مرضك.

  1. المأكولات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

تسهم المأكولات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج  مثل: الموز والكيوي وغيرها، في تقوية الجهاز المناعي والدفاعي في الجسم، وذلك مما يساهم في الزيادة في قوة الجسم كافة، خلال محاربته الفيروسات التي تسبب التهاب الحلق وتساعد في التخفيف من الألم المرافق له، ولذلك فهي تساعد بشكل جيد في هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: فوائد الفريز أو الفراولة..أهم فوائد الفريز للصحة والجمال

6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق
6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق

الأطعمة الممنوع تناولها عند الإصابة بإلتهاب الحلق

يجب الابتعاد عن تناول بعضاً من الأطعمة والمشروبات عند الإصابة بالتهاب الخلق وذلك حتى لا تحتد شدة الالتهاب وتطول مدة الشفاء، ومنه إليك في السطور التالية قائمة بأهم الأطعمة الممنوع تناولها عند الإصابة بإلتهاب الحلق:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون

ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل: اللحوم الحمراء، والحليب كامل الدسم ومنتجاته، والحلويات بأنواعها، المأكولات المقلية، وذلك لأنه يصعب على الأمعاء هضمها بشكل كامل، الأمر الذي من الممكن أن يثبط عمل الجهاز المناعي، َوالذي سيؤدي بشكل مفاجئ إلى مفاقمة حالة الالتهاب في الحلق وزيادة التهيج والحكة في الحلق والألم.

  • المأكولات الحمضية

يُنصح بشدة من تجنب تناول المأكولات الحمضية، وعصائر الحمضيات، مثل: البندورة، وعصير الجريب فروت، والليمون وعصير، البرتقال وعصيره، وذلك لأن تناول هذه الأنواع سيؤدي إلى تهيج الحلق  وازدياد حالة التهاب الحلق والآلام المصاحبة لها.

  • الأطعمة التي تحتوي على توابل

يفضل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل، وتجنب استخدام أنواع التوابل المختلفة مثل: الفلفل الأسود المطحون، والكاري، وجوزة الطيب، والفلفل الحار، والقرنفل وذلك خلال إحضار الطعام، عند الشعور بوجود التهاب في الحلق، وذلك لأنه هذه المواد تسهم في زيادة حالة الالتهاب لديك والشعور بألم زائد.

  • المقرمشات و الأطعمة القاسية

إن تناول مثل هذا النوع من الأطعمة يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم وذلك لصعوبة بلع هذه الأطعمة الأمر الذي سيزيد حالة الالتهاب سوءاً بدلاً من الشفاء منها، والمثال على هذه الأطعمة: رقائق البطاطس، والشيبس، والبسكويت بأنواعه.

  • المخللات بأنواعها

يمكننا القول أن المخللات الحارة والحامضة تأتي من ضمن الأطعمة الممنوع تناولها في فترة الإصابة بالالتهاب الحلق، حيث أنه يؤدي تناول هذا النوع من الأطعمة إلى زيادة الالتهاب، والشعور بالألم أكثر وبالتالي سيتسبب مفاقمة التهاب الحلق بشكل أكبر.

  • المشروبات الغازية و القهوة

ينصح عند الإصابة بألتهاب الحلق تجنب شرب القهوة لأنها تحتوي على الكافيين الذي يؤثر على الدواء في حال كنت تأخذ، وأيضاً تجنب شرب المشروبات الغازية كونها تسبب تخرشات في الحلق وزيادة الشعور بالألم.

اقرأ أيضاً: فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة.. وطرق مختلفة لتحضيره

علاجات المنزلية تساعد في علاج التهاب الحلق

بإمكانك القيام ببعض الإجراءات والعلاجات المنزلية، وذلك من أجل علاج التهاب الحلق والتخفيف من حدته وأعراضه والآلام المصاحبة له وهذه العلاجات تتضمن التالي:

  • القيام بترطيب الحلق بشكل دوري

حيث أنه يجب عليك أثناء إصابتك بالتهاب الحلق من القيام بترطيب الحلق بشكل دوري وذلك من خلال شربك للماء  والسوائل الدافئة الحلوة، وذلك حتى لا يصاب حلقك بالجفاف والذي يزيد من الشعور بالألم.

  • الاستخدام مرطب للجو

يجب عليك إبقاء الهواء في الوسط الذي تجلس فيه رطب بشكل جيد، إذ أنه في حال كان الهواء جاف ستصاب بسعال مفاجئ والذي سيزيد حالتك سوء ويسبب الزيادة َمن الشعور بالألم.

  • القيام بالمضمضة في الفم

إن قيامك بمضمضة في الفم بشكل مستمر بالماء الدافئ والملح وأيضاً رغرغة الحلق بهذا السائل سيساعدك على تخفيف الالتهاب وتعقيم الحلق من الفيروسات المسببة لالتهاب.

علاجات المنزلية تساعد في علاج التهاب الحلق
علاجات المنزلية تساعد في علاج التهاب الحلق

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن 6 أطعمة تساعد في معالجة التهاب الحلق وأيضاً أطعمة ممنوع تناولها في حالة الإصابة وأيضاً بعض الإجراءات المنزلية التي يمكنك القيام بها من أجل تعجيل عملية الشفاء من التهاب الحلق آملين الصحة والعافية للجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.