التخطي إلى المحتوى

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة، والطرق المختلفة لتحضيره خاصة وأن استخدام ماء الأرز ليس شيئاً جديداً بل كانت النساء اليابانيات يستخدمن ماء الأرز من عام 749 وحتى عام 1185م  حتى أن طول شعر السيدات وصل في بعض القرى الصينية إلى 6 أقدام بسبب المداومة على استخدام ماء الأرز،وهذا ما جعلهن يتمتعن بشعر طويل صحي ولامع وبشرة صحية مشرقة، وفي يومنا هذا هناك الكثير من السيدات اللواتي يستخدمن ماء الأرز للشعر والبشرة، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة،والطرق المختلفة لتحضيره.

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة.. وطرق مختلفة لتحضيره

يعد مفعول ماء الأرز كالسحر لكل من الشعر والبشرة وذلك لاحتوائه على الاينوزيتول الذي يقوم بمعالجة الشعر التالف وإصلاحه، وماء الأرز عبارة عن سائل ذو شكل حليبي نتيجة وجود النشاء فيه، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تمنحك شعر وبشرة صحية من خلال بناء خلايا جلد جديدة تعطيك بشرة تبدو أصغر سناً، كما أن وجود الأحماض الأمينية التي تقوي جذور الشعر وتزيد من كثافته وتجعله لامعاً تمنحك شعراً صحياً، سنتحدث بشكل مفصل عن فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة، وطرق مختلفة لتحضيره.

اقرأ أيضاً: فوائد كمادات الشاي الأخضر للعينين

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة.. وطرق مختلفة لتحضيره
فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة.. وطرق مختلفة لتحضيره

كيفية تحضير ماء الأرز العادي وماء الأرز المخمر

يوجد طريقتان لتحضير ماء الأرز وفي كلا الطريقتين نحتاج إلى كوبين من الماء ومقدار نصف كوب من الأرز وفي الطريقة الاولى عليك غسل الأرز من ماء الصنبور ثم نقعه بكمية الماء التي ذكرناها مدة 30 دقيقة بعد ذلك قومي بتصفيته ووضعه بإناء أو زجاجة في الثلاجة مدة أسبوع، أما الطريقة الثانية فتطلب طهي الأرز ولكن دون زيت أو ملح وبعد الاستواء يجب تصفية الماء المتبقي وسيكون عبارة عن سائل لزج بلون أبيض بعدها ضعيه في زجاجة نظيفة ويمكن إضافة زيت اللافندر ليكتسب رائحة جميلة، كما يمكن تخمير ماء الأرز بتركه منقوع مدة 24-48 ساعة، ثم تصفيته بعد تصاعد رائحته ويمكن حفظه واستخدامه كماء الأرز العادي.

فوائد ماء الأرز للشعر

يمنحك ماء الأرز شعراً صحياً لامعاً وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن لذلك هناك الكثير من فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة، وطرق مختلفة لتحضيره ومن فوائده للشعر نذكر:

  • زيادة نعومة الشعر وحمايته: وجود مادة الإنوسيتول في ماء الأرز يحمي الشعر من التلف كما تقلل من احتكاك خصلات الشعر، وتصلح الشعر المتعب التالف كما أنها تزيد من انسيابية ونعومة الشعر، ولأن مادة الإنوسيتول تبقى حتى بعد إزالة ماء الأرز فهي تضمن حماية أكبر للشعر.
  • زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه: إن وجود العديد من العناصر الغذائية في ماء الأرز مثل فيتامين ه‍ و ج يحسن من نمو الشعر بحيث يخفف من تساقطه،  كما أن احتوائه على على فيتامينات B,C,E يزيد من نمو الشعر.
  • يقوي الشعر من جذوره: الاستخدام المنتظم لماء الأرز يقوي الشعر من الجذور كما يعطيه كثافة وذلك بفضل وجود الأحماض الأمينية التي لها دور هام في تقوية الشعر.
  • يحسن نسيج الشعر: يفضل استخدام ماء الأرز بدلاً من استخدام البلسم لأن ماء الأرز يزيد من كثافة الشعر ويحسنه كما أنه يمنحك شعر صحي.
  • التخلص من قشرة الرأس: استخدام ماء الأرز باستمرار يخلصك من قشرة الرأس المحرجة والتي تسبب الحكة كما أنه يقي من الإصابة بها.
  • التخلص من القمل: وجود النشاء في ماء الأرز يساعدك على التخلص من القمل والقضاء عليه بسهولة، خاصة وأن القمل من المشاكل المزعجة جداً
  • يقلل من تقصف الشعر: البروتينات الموجودة في ماء الأرز تخلصك من الانقسامات التي تصيب الشعر بسبب التعرض للتلوث الخارجي فيفقد الشعر صحته، لتقوم الأحماض الأمينية بدورها في معالجة وإصلاح الأضرار التي تصيب الشعر.

وصفات ماء الأرز لشعر صحي

تعد وصفات الأرز من الوصفات المنزلية الآمنة التي لا تسبب ضرر وبما أننا سنضيء على  فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة وعلى الطرق المختلفة لتحضيره سنستعرض بعض وصفات ماء الأرز للشعر:

  • السيطرة على الشعر المجعد: يحتوي ماء الأرز على البروتين الذي يفيد الشعر ويزيد من مرونته ويحسنه أيضاً كما أنه يساعدك على التحكم بالشعر المجعد والسيطرة عليه وذلك باستخدام مياه الأرز المختمرة مع كمية من الماء العادي تعادل ثلاثة أضعاف من ماء الأرز المختمرة، ويوضع هذا الخليط على الشعر بعد غسله بالشامبو وتبريده ليترك الخليط على الشعر كغسل نهائي، وللحصول على أفضل نتائج يستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • للحصول على شعر قوي: تمنحك ماء الأرز شعر قوي وصحي، لاحتوائها على البروتين الذي يفيد الشعر ويزيد نموه ويخلصه من مشكلة التساقط وذلك باستخدام ماء الأرز المخفف بالماء وتدليك فروة الرأس به بواسطة رؤوس الأصابع بعد غسله بالشامبو، ويغسل الشعر بعدها بالماء العادي وتستخدم مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • ماء الأرز بديل للبلسم: يمكن استخدام ماء الأرز كبلسم للشعر لأنه يمنح الشعر مرونة ويصلح الشعر التالف، وذلك بوضع ماء الأرز مع زيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل على كل أجزاء الشعر من 10-30 دقيقة  ويغسل بعدها بالماء البارد.
  • معالجة التقصف: يعالج ماء الأرز مشكلة التقصف بسبب وجود البروتين والأحماض الأمينية وذلك بنقع أطراف الشعر بماء الأرز مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة ويغسل الشعر بعدها.
  • العمل على تغذية شعر: يمكن استخدام ماء الأرز لتغذية الشعر بخلط كمية من مسحوق الخردل مع زيت الزيتون وماء الأرز المخمر ووضعها على فروة الرأس فقط وغسلها بشامبو بعد تركها مدة عشرين دقيقة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد السريس للتخسيس

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز لم تقتصر على الشعر فقط بل هناك فوائد عديدة يقدمها ماء الأرز للبشرة، وبدورنا سنتحدث عن فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة والطرق مختلفة لتحضيره ومن الفوائد التي تخص البشرة نذكر

  • وجود مضادات أكسدة في ماء الأرز يخلصك من الجذور الحرة التي تدمر خلايا البشرة وتلحق بها الضرر، وتقوم الشركات التجارية بإضافة مضادات الأكسدة الاينوزيتول إلى منتجات العناية بالبشرة.
  • يقلل ماء الأرز من نشاط أنزيم الإيلاستيز الذي يسبب شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد وبذلك يقوم ماء الارز بتقليل تشكل التجاعيد وخطوط الجلد.
  • معالجة حروق الشمس وتهدئة الأعراض المرافقة لها الحكة والاحمرار.
  • التخفيف من تهيج الجلد حيث وجد أن الغسيل بماء الأرز لمدة 15 دقيقة يساعد في شفاء المصابين بالأكزيما بنسبة 20%.
  • يساعد ماء الأرز على التقليل من شوائب البشرة وتفتيحها ولهذا السبب يستخدم في العديد من الكريمات والصوابين.
  • علاج حب الشباب بوضع ماء الأرز على البشرة بواسطة قطنة.
فوائد ماء الأرز للبشرة
فوائد ماء الأرز للبشرة

وصفات ماء الأرز للبشرة

استعرضنا بعض وصفات ماء الأرز للشعر والآن سنتحدث عن وصفات ماء الأرز للبشرة لنكمل حديثنا عن  فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة وطرق تحضيره المختلفة:

  • استخدام ماء الأرز لشد البشرة:

يعيد ماء الأرز توازن معدل الحموضة في البشرة ويشد مسامها، وذلك من خلال تخفيف ماء الأرز بالماء العادي وبكميات متساوية ومن ثم وضع قطعة قطن في هذا المحلول وتطبيقها على الوجه ثم يغسل الوجه بالماء بعد ترك المحلول من 15-20 دقيقة، وإذا أردت الحصول على نتائج جيدة طبقي هذه الوصفة كل ليلة بعد تنظيف الوجه.

  • ماء الأرز لنعومة البشرة:

وجود البروتين في ماء الأرز الذي يحافظ على الماء في البشرة، ومضادات الأكسدة التي تخفف من ضرر أشعة الشمس يجعل البشرة ناعمة، ويكون ذلك بتخفيف ماء الأرز بالماء البارد ووضع منشفة فيه ومن ثم وضع هذه المنشفة على الوجه مدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بما تبقى من ماء الأرز ومن ثم بالماء العادي لتحصلي على بشرة ناعمة ويمكن تطبيق هذه الوصفة يومياً.

  • استخدام ماء الأرز لمعالجة الاكزيما:

استخدام ماء الأرز يعالج العديد من الأمراض الجلدية كالأكزيما، ويمكن وضع أكواب من ماء الأرز في مياه الاستحمام وذلك للتخفيف من تهيج الجلد، ويترك الجسم بهذه الماء مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة مرتين كل يوم، كما يمكن وضع قطنة بالمحلول ذاته وتطبيقها على المكان المصاب.

  • استخدام ماء الأرز للتخلص من علامات الشيخوخة:

يحسن ماء الأرز البشرة بتخليصها من السموم وزيادة مرونتها فيمنع بذلك البقع الداكنة وبقع التقدم في العمر، وذلك بنقع قطعة قطن في ماء الأرز المخفف ومن ثم وضعها على الوجه لمدة 5-10 دقائق، وتدلك خلالها البشرة بحركات دائرية ثم يغسل الوجه بماء عادي.

اقرأ أيضاً: ما هو الوتاب..أسبابه وطرق علاجه

إلى هنا وبعد أن تحدثنا عن فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة، والطرق المختلفة لتحضيره ومدى فعاليته نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ونتمنى أن نكون قدمنا كل ما يجيب عن تساؤلاتك فيما يخص فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة، والطرق المختلفة لتحضيره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.