التخطي إلى المحتوى

وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب حيث يعرف السكر التراكمي بأنه الهيموجلوبين السكري والذي ينتج عن التصاق الجلوكوز الموجود في الجسم مع الكريات الحمراء للدم، ولأن جسم الانسان لا يستطيع استخدام بشكل سليم يلتصق بكريات الدم الحمراء ومن ثم يقوم بالتراكم، ولكن هل يمكن تنزيل السكر التراكمي بالاعشاب؟ وما هي الأعشاب القادرة على تنزيل نسبة السكر التراكمي؟

في مقالنا هذا سنتحدث عن وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب فإذا كنت من المهتمين بهذا الموضوع فتابع مقالنا هذا.

وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب

الكثير من الوصفات العشبية التي تستطيع تخفيض نسبة السكر التراكمي في الدم والتي يمكن الاعتماد عليها مع الالتزام بإرشادات الطبيب والأدوية التي تم وصفها من قبله للمريض ومن هذه الأعشاب نذكر

  • الحلبة

تعد الحلبة مصدر غذائي جيد لاحتوائها على  28 % من البروتينات، كما أن تناول 25 غرام من الحلبة بشكل يومي يتحكم بارتفاع نسبة السكر بعد الطعام و ينظم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول، وتعد عشبة الحلبة من الأعشاب التي تفيد مرضى السكري من النوعين الأول والثاني وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الغالاكتوماناز والألياف، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب الإنتباه إليها عند استخدام الحلبة ففي البداية يجب استشارة الطبيب المختص فقد تسبب الحلبة بعض الأعراض الجانبية كالسعال والصداع والإسهال بالإضافة إلى اضطراب المعدة و احتقان الأنف والغازات، كما أنه لا ينصح باستخدامها خلال فترة الحمل أو لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من البقوليات.

  • الشاي الأخضر

يعتمد الشاي الأخضر على وجود الكاتيكين التي تجعله قادراً على تنظيم نسبة السكر في الدم، ولكن يجب استخدام الشاي الأخضر بحذر فقد يسبب استخدامه الإسهال والصداع بالإضافة إلى عدم انتظام بدقات القلب ومشاكل بالنوم، كما أن الاستخدام المفرط للشاي الأخضر قد يؤدي إلى إصابات كبيرة في الكبد، وللعلم يفضل عدم استخدامه للأشخاص الذين لم يتجاوزوا 18 عام.

  • عشبة الجيمينيا

إن تناول هذه العشبة بشكل يومي يعد مفيداً لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني، فعشبة الجيمينيا مشهورة بفوائدها الواسعة في تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تقوم بتعزيز عمل البنكرياس، بالإضافة إلى قدرتها على التحكم بشهية الشخص لتناول السكر.

  • الزنجبيل

يقلل الزنجبيل من مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى قدرته على تخفيض مقاومة الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، وعلى الرغم من فوائده إلا أن استخدام الزنجبيل ممنوع بالنسبة للمرأة الحامل لأنه قد يسبب ولادة مبكرة أو موت للجنين، بالإضافة لذلك فإن استخدام الزنجبيل بكثرة قد يؤدي إلى أمراض في القلب، كذلك يتفاعل الزنجبيل مع أدوية تخثر الدم.

  • الألوفيرا

يفيد الجيل الموجود داخل الألوفيرا بزيادة نسبة الأنسولين عند مرضى السكري بشكل يشابه تأثير الأدوية تقريباً كما أنه يخفض نسبة السكر الموجودة في الدم، كما أن الألوفيرا تحمي الإنسان بتقليل فرصة الإصابة بمرض السكري فهي جيدة للأشخاص الذين لا زالوا في مرحلة تسبق مرض السكري، لذلك فإن تناول وصفة الثوم والحلبة والألوفيرا قد تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

  • القرفة

تندرج عشبة القرفة ضمن وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب حيث تناول مقدار نصف ملعقة صغيرة يؤدي إلى تقليل مستوى الكوليسترول والسكر في الدم بالإضافة إلى الدهون الثلاثية عند مرضى السكري من النوع الثاني وبشكل كبير، ولكن قد يؤدي استخدامها بشكل متكرر إلى تقرحات في الفم، بالإضافة إلى أنها قد تسبب التسمم لمن يعاني من أمراض خاصة بالكبد والتي تؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك يمنع من استخدام الحلبة كل من المرأة الحامل والمرضع وكذلك الأطفال الصغار.

  • الحنظل

يخفف الحنظل من الإرهاق وكذلك العطش وهما أحد الأعراض التي تصيب مرضى السكري من النوع الثاني، كما أثبتت الدراسات أن مستخلص عشبة الحنظل قادر على تقليل نسبة السكر في الدم ولذلك يعد  وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب.

  • الكركم

يمنع الكركم الإصابة بمرض السكري كما أنه يسيطر على نسبة السكر في الدم بسبب وجود مادة الكركمين فيه، وهذا ما جعل الكركم من الأعشاب القادرة على تخفيض نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة.

  • شوك الحليب ( السلبين)

استخدمت عشبة السلبين والتي يطلق عليها البعض دم المسيح منذ آلاف السنين للكثير من العلاجات ومن ضمن هذه العلاجات علاج مرض السكري من النوع الثاني بسبب تقليلها لمقاومة الأنسولين.

  • الصبار

كانت تستخدم العصارة المجففة لعشبة الصبار بشكل تقليدي لعلاج مرض السكري لما تملكه من خصائص علاجية فهي تساعد بتقليل نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.

  • الميرمية

تعزز الميرمية من فعالية الأنسولين عند مرضى السكري، وقد يكون تناول كأس من شراب الميرمية في الصباح ذو فعالية كبيرة، حيث يمكن تحضيره بنقع كمية كبيرة من ورق الميرمية بكوب من الماء المغلي وتصفيته قبل شربه.

  • الجنسنغ

يشتهر الجنسنغ بقدرته على مقاومة الأمراض وتعزيز المناعة، حيث يزيد الجنسنغ من إفراز هرمون الأنسولين فتصبح الخلايا ذات قدرة أكبر على استخدام السكر بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى السكر في الدم و يجعل امتصاص الكربوهيدرات بطيئاً، وعلى الرغم من وجوده على شكل أقراص يفضل تناوله وهو طازج.

بعد الحديث عن كل هذه الأعشاب نكون قدمنا وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب وسنتحدث عن بعض الأطعمة التي لها دور في تنزيل السكر التراكمي.

اقرأ أيضاً: ما هو تفسير حلم النفخ في الوجه

وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب
وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب

بعض الأطعمة التي لها دور في تنزيل الشمر التراكمي

بعد أن تحدثنا عن وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب سنذكر بعض الأطعمة التي لها الدور ذاته:

  • المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة كالشاي البارد بالقرفة أو بالليمون وكذلك كأس ماء فيه بعض قطع الليمون أو الخيار، كما أن هذه المشروبات تقوم بمساعدتك على الشعور بالشبع حتى لا تتناول المزيد من الأطعمة.
  • الخضار المطبوخة أو النيئة أو حتى المحمصة كالبندورة والفطر والباذنجان والبصل والقرع.
  • الأسماك وزيت الزيتون.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكروم حيث أثبتت الدراسات أن الكروم يسيطر على مستوى السكر في الدم ولكن على المدى البعيد، ويوجد الكروم في صفار البيض والقهوة والفاصولياء الخضراء واللحوم والبروكلي بالإضافة للحبوب عالية النخالة والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً: هذا الفيتامين يحافظ على صحة دماغك!

بعض النصائح التي يجب أن تعرفها عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي

بعد أن علمنا وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب سنذكر بعض النصائح التي يجب اعتمادها عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي

  • قبل البدء بتناول أي عشبة يجب مراجعة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي أعراض جانبية.
  • في بداية استخدامك للأعشاب ينصحك الطبيب باستخدام كميات صغيرة ومن ثم زيادتها تدريجياً، لأن الأعشاب قد تداخل مع أدوية مرضى السكري.
  • يجب أن تتصف بالأعشاب بالجودة العالية لذلك يجب أن تشترى من محلات مضمونة ولها سمعتها.
  • تعد الأعشاب مكملة للأعشاب وليست بديل عنها، لذلك لا يجب أن توقف أي نوع من الأدوية.
بعض النصائح التي يجب أن تعرفها عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي
بعض النصائح التي يجب أن تعرفها عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي

إلى هنا وبعد أن تحدثنا عن وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب وعن مخاطر استخدام بعضها بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب الالتزام بها نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.