التخطي إلى المحتوى

ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، المتة تصل إلى 18 ألف، ارتفاع مفاجئ وملحوظ شهدته الأسواق السورية في الأيام الأخيرة في كافة أصناف السلع لا سيما المواد الغذائية، تضمن هذا الارتفاع أسعار مختلف أنواع الخضار والفواكه، هذا كله في ظل عجز دمشق عن التحكم في الأسعار الهائلة، هذا ما جبر المواطن إلى شراء بعض الأصناف بالحبة الواحدة، إليك عزيزي القارئ في هذا المقال كل ما يتعلق بخبر ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سورية.

ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، المتة تصل إلى 18 ألف

بعد ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، ارتفعت الأسعار في معظم أفران المعجنات بشكل كيفي وعشوائي، وهذا في ظل ارتفاع التكاليف وندرة المحروقات، وبذريعة ارتفاع أسعار الغاز وكذلك المازوت ومستلزمات الإنتاج  مثل الطحين، قامت كافة  الأفران برفع تسعيرة فطيرة اللحمة إلى 800 ليرة سورية، وبعض الأفران وضعت تسعيرة 1100  ليرة سورية، أما فطيرة الجبنة تراوحت تسعيرتها من 500 إلى 700 ليرة سورية،  ينطبق هذا السعر على فطائر البطاطا والسبانخ والكشك أيضًا، أما أسعار الفطائر التي تدخل فيها جبنة القشقوان فقد تراوحت ما بين  1500 إلى 2000 -2500 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: أسعار زيت الزيتون في سوريا 2022 .. ارتفاع جديد

ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، المتة تصل إلى 18 ألف
ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، المتة تصل إلى 18 ألف

فوضى في أسعار السوق السورية

عمت الفوضى في كافة أسعار المواد الغذائية في الأسواق السورية خلال الأشهر الماضية الأخيرة، خاصة بعد ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، فقد شهدت الأسعار ارتفاعات دورية في  معظم السلع الغذائية الأساسية، كل هذا بسبب عجز الحكومة عن التدخل الإيجابي وضبط الأسعار.

موجة الارتفاع الجديدة تضرب أسعار السلع الأساسية في كافة الأسواق السورية، حيث نقل عن مصادر تم تأكيدها أن علبة المتة بلغ سعرها ما بين 7500 و 8000 ليرة سورية، تبعًا لنوعها، فيما وصل سعر كيلو المتة الواحد إلى 18 ألف ليرة سورية.

أما أسعار المشروبات الساخنة فقد  سجلت ارتفاعًا أيضًا خلال الأيام الماضية الأخيرة، حيث تراوح سعر أوقية الزهورات الفرط ما بين 6 إلى 9 آلاف ليرة سورية،  فيما بلغ سعر ظرف النسكافيه  ألف ليرة سورية.

أسعار المواد الغذائية الأساسية

بلغ سعر كيلو الرز الطويل تقريبًا 10  آلاف ليرة سورية، أما السكر فقد تراوح سعر كيلو السكر ما بين 4500 إلى 5000 ليرة سورية،  والسبب يرجع لتأخر افتتاح دورة تموينية جديدة كي يحصل المواطن على مخصصاته المستحقة من كلا المادتين.

وصل سعر كيلو الشاي إلى 37 ألف ليرة سورية،  وسعر لتر الزيت النباتي بلغ 16 ألف ليرة سورية،  بينما وصل سعر لتر زيت الزيتون 20 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو السمن النباتي فقد تجاوز ال 20 ألف ليرة سورية.

أسعار الأجبان والألبان

شهدت أسعار الأجبان والألبان والبيض ارتفاعًا ملحوظًا، فقد وصل سعر كيلو الجبنة بيضاء حوالي 15 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو اللبنة فقد وصل إلى حوالي 12 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر علبة البيض إلى 15 ألف ليرة سورية.

وبلغ سعر كيلو حليب البقر إلى 2200 ليرة سورية، فيما تراوح سعر كيلو الجبن البقري ما بين 14 و 17 ألف ليرة سورية، وتراوح سعر كيلو جبن الغنم ما بين 20 و 25 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو الجبن المشلل ما بين 15 و18 ألف ليرة سورية، أما جبن القشقوان فقد  وصل سعر الكيلو إلى 25 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: أسعار الخضار والفواكه في سوريا اليوم 2022/7/17 ..سعر الليمون يفوق 10 آلاف ليرة

أسعار الأجبان والألبان
أسعار الأجبان والألبان

أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا

أضاف بعض التجار في تصريحات تم  نقلها عبر الموقع المحلي،  بأن هناك عدة أسباب لارتفاع الأسعار، تضمنت هذه الأسباب ارتفاع تكاليف أجور الشحن، إضافة إلى ذلك زيادة في قيمة الضرائب المفروضة عليهم، كما تم توضيح أن الكثير من مصاريف الاستيراد شهدت ارتفاعًا من الخارج، مثل أجور النقل وأسعار التأمين وكذلك أسعار المواد الأولية، ولكن التكاليف التي ارتفعت من الداخل كانت أكبر لعدم  وضوح التشريعات داخل بيئة العمل.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، عرضنا لك عزيزي القارئ كافة تفاصيل خبر ارتفاع جديد في أسعار المواد الغذائية في سوريا، حيث وصل سعر المتة إلى 18 ألف ليرة سورية، بالإضافة إلى توضيح أسعار المواد الغذائية الأساسية بعد الارتفاع، وأسعار الأجبان والألبان والبيض، وكذلك أسباب هذا الارتفاع الهائل الذي عمّ الأسواق السورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.