التخطي إلى المحتوى

ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خاصة وأن وسائل التواصل الاجتماعي باتت تسيطر على حياتنا بشكل كبير واستخدامها في التسويق يعد فرصة ذهبية، ويعرف التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي بأنه الاعتماد على الانترنت لتسويق منتجاتك والترويج لها، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى فوائد التسويق عبر الانترنت وكيف يمكنك البدء بالتسويق

ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يستخدم معظم الناس وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شخصي ولكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل شخصي يختلف تماماً عن استخدامها للتسويق، حيث يجب أن تتقن أشياء كثيرة منها كيفية العمل مع الإعلانات المدفوعة وكيفية زيادة كفاءة صفحات العمل بالإضافة إلى زيادة الوصول العضوي، كما يجب أن تستخدم مختلف هذه الوسائل مثل Facebook  و Twitter  بالإضافة إلى Instagram، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي سنتحدث الآن عن أساسيات التسويق وهي:

  • المحتوى

بناء ثقة بينك وبين الفئة التي تستهدفها شيء مفروغ منه وتأتي هذه الثقة من خلال عرضك لمحتوى مميز وممتع، وكلما كان المحتوى جذاباً وممتعاً كلما زادت سرعة انتشاره سواء كان عبارة عن مقطع فيديو أو منشور عادي، وهناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتضمن محتوى ممتع وجذاب أولها التنويع بالمحتوى بحيث يشمل صور، فيديوهات، مقالات، روابط وغيرها، أيضاً يجب أن يتناسب المحتوى مع الجمهور المستهدف أولاً ومع موقع التواصل الذي تنشر به فمحتوى تريد نشره على Facebook  يختلف عن محتوى ستنشره على Twitter.

  • قدرتك على تحديد البيئة المناسبة

يجب أن تعرف ماهي الأماكن التي يجب أن تتوجه إليها وتقدم محتواك أو إعلانك عليها، بالإضافة إلى أن انضمامك لبعض المجموعات التي تهتم بالشؤون المالية سيزيد من التفاعل للمحتوى الذي قدمته.

  • الالتزام

يعد الالتزام نقطة هامة لبناء الثقة بينك وبين الجمهور المستهدف، ففي حال غيابك لفترة زمنية حتى ولو كانت قصيرة فإنك ستعود للصفر و تبدأ من جديد، وهناك طريقة مثالية للعمل بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة ألا وهي الاعتماد على مجموعات معينة والتركيز عليها حتى لا تتشتت بكثرة المواقع.

  • اختيار الجمهور المناسب

عندما تعلم من هو جمهورك تكون قطعت نصف الطريق لأن توجيه المحتوى إلى جمهور خاطئ سيكون سبباً في فشل عملك في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي كما أنه يجب عليك معرفة اهتمامات جمهورك واحتياجاته وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة عليهم، أو متابعة المنافسين لك وتفاعل الجمهور معهم، كذلك يمكنك إجراء استطلاع للرأي، فأنجح طريقة لمعرفة جمهورك ونجاح عملية التسويق هي معرفة مشاكلهم، أعمارهم، اهتماماتهم، مهنتهم، دخلهم وكذلك أماكن تواجدهم و أوقات نشاطهم على مواقع التواصل بالإضافة إلى المحتوى المفضل لديهم.

  • الابتكار

الابتكار هو الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها التفرد والتميز بالمحتوى الذي تقدمه فمنضات التواصل الاجتماعي تعج بالمحتوى الذي يتطور بسرعة، وللتفرد بالمحتوى الذي تقدمه وتجعله يتميز بالابتكار عليك تقديم محتوى يجيب على أسئلة جمهورك ويعطيهم صورة جيدة وإبجابية عن العلامة التجارية التي تقدمها، كما يجب أن يكون المحتوى حصري وقيم، أيضاً عليك أن تتفاعل مع جمهورك وتستجيب لردودهم وتعليقاتهم مهما كان نوعها سواء شكوى أو اقتراح أو حتى استفسار، كذلك قيامك بتشر قصص ممتعة أو مقاطع فيديو أو صور لعلامتك التجارية من الكواليس سيساعدك على بناء علاقات متينة مع جمهورك لأنها سترسل لهم رسالة تؤكد أن هناك أشخاص يعملون بجد لتوفير خدمات ذات جودة عالية،  في حال استطعت إيجاد رسم أو نمط يميز علامتك التجارية فإن ذلك سيجعل مهمتك أسهل لأن هذا الرسم أو النمط سيرتبط بشكل مباشر مع علامتك التجارية وسيميزها الجمهور بشكل فوري، ولن ننسى ضرورة الالتزام بالنشر بشكل منتظم ومتكرر.

  • متابعة الاحصائيات واتجاهات التسويق

لتنجح في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عليك أن تتابع آخر الاحصائيات التي تعلمك بكل جديد وبما يثير اهتمام الجمهور.

وهكذا نكون علمنا ما هي الطريقة الصحيحية لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: كيفية تحميل تطبيق سناب شات snapchat 2022 على هواتف الآيفون والأندرويد..

ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

كيف يمكنك أن تبدأ بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن عرفنا ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي سنتعرف على الخطوات التي يجب أن تسلكها لتتمكن من التسويق عبر الانترنت وهي:

  1.  عليك إنشاء حسابات على عدة مواقع للتواصل الاجتماعي منها Facebook و Instagram  و LinkedIn  بالإضافة إلى Twitter  وغيرها من المواقع والتعرف على الخيارات المتاحة فيها، كما يجب أن تعرف كيف تقوم بمتابعة بعض الأشخاص أو إلغاء المتابعة و إضافة ومشاركة محتوى.
  2. سجل في أحد دورات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تعلمك هذه الدورة مراحل التسويق للمبتدئين وكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق بالإضافة إلى أنها ستفهمك ماهية التسويق.
  3. تابع مدونات التسويق الأخرى التي تتمتع بسمعة طيبة فغالبية الشبكات تقوم بتغيير محتوياتها وممارساتها بما يتناسب مع التطورات التي تخص المستخدم وذلك من خلال تطوير الأدوات التي يستخدمونها وكذلك الممارسات كما أنهم يقومون بإطلاق خوارزميات حديثة لها تأثير على عمل المسوقين المحترفين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. تابع الأشخاص الذين يملكون آلاف المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي وحاول استنتاج وفهم الطريقة التي يستخدمونها لأنهم أشخاص لديهم القدرة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد.
  5. قم بإنشاء حساب على Facebook business وتعد هذه الخطوة هامة جداً في حال قررت أن تكون محترف في مجال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يجب ألا تستخدم حسابك الشخصي عند العمل في مجال التسويق بل يمكنك إنشاء حساب تجاري، فحسابات الأعمال تقدم العديد من الميزات التي تناسب الشركات كإعداد الفواتير و إعداد التقارير بالإضافة إلى قدرتها على التحكم في الوصول، وتعد Facebook  الشركة الأكثر استخداماً لذلك وجود حساب على Facebook business  سيساعدك في تكرار الخطوات ذاتها على الشبكات الأخرى.
  6.  أيضاً يمكنك القيام بحملات مدفوعة على كل من     Facebook و Instagram  لأن النشر على Facebook أو على Twitter  يراه عدد قليل من المتابعين لحسابك وهذا لن يكون كافياً لتحقيق هدفك، لذلك الحل الأمثل هو القيام بإعلانات مدفوعة من خلال Facebook و Twitter  ويمكنك البدء بميزانية قليلة كما يمكنك الخوض في تجارب عديدة للإعلانات و الحملات لتتعلم كيفية استخدام تقارير الإعلانات، وفي حال كانت هذه تحربتك الأولى فلا تخف أو تتوتر لأنك بحاجة إلى وقت وجهد إضافي وسيساعدك الزمن على تعلم كيفية عملها ليكون هذا العمل أسهل.
  7. تعلم كيف تعمل منصات الإعلان خاصة بعد أن رأينا أن Facebook و Instagram هما الشبكتين اللتين تهيمنان على التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وقد تضطر أحياناً إلى تشغيل منصات أخرى وهذا يتوقف على طبيعة عملك، ولكن في كل الحالات إن العمل على الشبكات الأخرى يشبه العمل  في حملات      Facebook .
  8. تعرف على أدوات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فهناك عدد كبير من أدوات الوسائط الاجتماعية وكمبتدئ يكفي أن تعرف كيف تستخدم أداة جدولة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي التي تساعدك في جدولة المنشورات التي تريدها على كل الشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى أداة إدارة الحملات المدفوعة وذلك في حال قررت القيام بحملات مدفوعة على Instagram  و Facebook مع العلم أن Facebook business manager يملك كل الأدوات التي يمكن أن تحتاجها.

اقرأ أيضاً: أفضل 15 برامج لمعرفة الأشخاص القريبين منك

فوائد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يوجد فوائد متعددة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي سنعددها بعد أن تحدثنا عن ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وهي:

  • باب تفتح من خلاله فرص توظيف جديدة فهناك طلب كبير على خبراء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لايجد هؤلاء الأشخاص أي صعوبة بالحصول على مثل هذه الوظائف.
  • مايميز هذاالعمل أنه وظيفة يمكنك العمل بها وأنت في منزلك.
  • تتميز بأجورها المرتفعة حيث يبلغ راتب متخصص التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة 62-75 ألف دولار.
  • إنها مجال رائع لتكون مستقل في المستقبل فالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وظيفة جيدة للأشخاص الذين يعملون على حسابهم الخاص.
فوائد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
فوائد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هي الطريقة الصحيحة لتعلم أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وكيف يمكنك البدء بالتسويق بالإضافة إلى فوائده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.