التخطي إلى المحتوى

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The line هي مدينة شاع سيطها في الأونة الأخيرة، حيث إنه لا شك أنك سمعت باسمها وتتشوق لاكتشاف موقعها، وشكلها النهائي. لذلك خصصنا إليك هذا المقال لنشير لك إلى موقع ذا لاين نيوم على الخريطة،  ونوضح لك أهم مميزات هذه المدنية التي ستسحر العقل.

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

إن مدينة ذا لاين نيوم تعد من أهم المشاريع الجديدة على الخريطة في المنطقة الحدودية التي تشمل حدود المملكة من الغرب بالقرب من جزيرتي تيران وصنافير، وهذا امتداداً ضمن خط مستقيم إلى قلب الصحراء السعودية في منطقة ليوم، إليكم تفاصيل موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line.

ما هو برنامج ذا لاين نيوم

سيتم إطلاق مشروع برنامج ذا لاين نيوم في منطقة ضخمة على مسافة 170 كيلو متر، وهي ما تسمى منطقة الخط أو ( ذا لاين )، والتي سيتم إنشاؤها على امتداد طريق مستقيم خلال الصحراء، بحيث يتم بناؤه وإنشاؤه على أجزاء أو ما يسميه بالكتل، فسيكون بناء المنطقة بشكل تدريجي كتلة تلو الأخرى،  والذي وصفه الكثير من المحللين والخبراء أنه مشروع هائل وجنوني، وتم التأكيد أن المشروع سيكون شبيه بمنطقة المربعات السكنية الكبيرة الخالية تماماً من حركة المرور في برشلونة، بحيث يكون كل مربع فيه مكتفياً بذاته، وبه وسائل الراحة وكافة الخدمات كاملة، وفي حين الانتهاء من الطريق سيكون السفر عبر ذلك الطريق عن طريق القطارات فائقة السرعة، على أن تكون أطول رحلة لتلك القطارات لا تتجاوز ال 20 دقيقة، وهذا جاء بموجب رأي المطورين، إضافة إلى وجود منطقة الأوستاغون.

اقرأ أيضاً: موعد بداية العام الدراسي الجديد 1444 في السعودية

ما هو برنامج ذا لاين نيوم
ما هو برنامج ذا لاين نيوم

مزايا موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

توجد العديد من المزايا في هذا المشروع الفريد والجنوني، والتي يأتي على رأسها أن المشروع عبارة عن هيكلة المجتمع بهذه المدينة لجعل المجتمع إدراكي، بحيث يكون المجتمع ككل معتمدًا بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي والروبوتات، ومن بين مزايا هذا المشروع أيضاً أنه لا وجود لأي مركبات سواء تعمل بالوقود الحفري أو حتى بواسطة الكهرباء، كما يتم  توفير وقت قياسي للتنقل عن طريق وجود الاتصال الرقمي الدائم، والذي سيكفل ويضمن للسكان تلبية جميع احتياجاتهم.

تكلفة موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

إن تكلفة موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The تصل في مجملها إلى تكلفة أقل بنسبة 30 % عن المدن التقليدية،  يتم الاعتماد بشكل كلي على الطاقة المتجددة والنظيفة تماماً، هذا وصرح مسؤولون أن تكلفة مشروع ذا لاين نيوم سيصل الإجمالية إلى ما يقرب 500 مليار دولار،  وتلك التكلفة سيتم توفيرها خلال 10 سنوات، بحيث يكون دعم المشروع بشكل كبير من قبل حكومة المملكة، وبالتحديد من صندوق الاستثمارات العامة بجوار المستثمرين المحليين والعالميين أيضًا، وفيما يتعلق بالبنية التحتية لهذا المشروع،  فمن المتوقع أن تصل تكلفتها إلى ما يقرب 200 مليار دولار أمريكي، وذلك بموجب ما وضحه ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان .

تأثير مشروع موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

تم تصميم مشروع ذا لاين السعودية بعناية فائقة ودقة عالية، فهو يهدف للحفاظ على البيئة بشكل أساسي، مع توفير بيئة حياة للسكان قريبة للمثالية، والتي ستكون بشكل يتناغم ما بينهم ومع الطبيعة المحيطة بهم، ظهر العديد من البراهين والأدلة على تلك الأهداف من خلال ما تم الإعلان عنه، بالإضافة إلى القوانين البيئية الشديدة التي يتم اتباعها في مراحل البناء والتشييد. ومن الجدير بالذكر أن مدينة ذا لاين تقوم في الأساس على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، والتي تتمثل بأعلى نسبة للحفاظ على البيئة البرية والبحرية بنسبة قد تصل إلى 95 %، وستكون متفوقة على الكثير من البلاد المتقدمة التي تعني اهتمامًا بالغًا في الحفاظ على البيئة مثل أستراليا وفرنسا، إضافة إلى ربط كل المجتمعات بشكل رقمي في ذا لاين باستخدام  90% من البيانات، فمن شأنه دعم كافة خدمات وقدرات البيئة التحتية، هذا بجانب إيجاد بيئة صحية تخلوتماماً من التلوث.

 متى سيتم الانتهاء من موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line، من أهم المشاريع الجديدة على الخريطة في المنطقة الحدودية التي تشمل حدود المملكة من الغرب بالقرب من جزيرتي تيران وصنافير، وهذا امتداداً ضمن خط مستقيم إلى قلب الصحراء السعودية في منطقة ليوم، إليكم تفاصيل موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line.

اقرأ أيضاً: افضل السيارات الاقتصادية العائلية 2022 في السعودية

القواعد التي تبناها موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

يقوم هذا المشروع الفخم على عدة قواعد وقوانين، تتمثل هذه القواعد يالتالي:

 الاستدامة

من المتوقع لمشروع نيوم أن يقوم بتقديم نموذج جديد يمثل الاستدامة الحضارية البشرية، والتي تقوم على الطاقة المتجددة بشكل تام، وتحمل الجهات القائمة على هذا المشروع الجنوني على عاتقها مسؤولية البيئة من الدرجة الأولى، وكيفية التشجيع على مثل تلك الممارسات التي تجمع ما بين التطوير المستدام والحفاظ على البيئة في الوقت ذاته.

 القيمة الاقتصادية الكبرى

تم إنشاء المشرع على أن يكون منصة للابتكار، والتي تجذب جميع رواد وقادة الأعمال والشركات، وذلك بهدف البحث في المشاريع الجديدة التي سيتضمنها المشروع الجديد، والتي سيتم تسويقها بأساليب جديدة ومبتكرة، وهذا يعتبره المحللين انطلاقة للتقدم البشري، كما سيصل رواد الأعمال إلى مرحلة فيها من  التكامل التجاري في مختلف القطاعات، وهذا ما سيتم توفيره من مراكز المجتمع لإنشاء سلاسل إمداد، والتي سيكون شغلها الشاغل تسهيل عملية سير الأعمال بابتكار وفعالية عالية.

البداية من الصفر

تسعى نيوم إلى تصور الحياة الحضرية من منظور مختلف تمامًا، فالاعتماد على المشي سيكون الأساس في أسلوب التصميم والبناء في المشروع، كما سيتم إنشاء المجتمعات على أسس ومبادىء قوية، والتي تتمثل بوجود بينة تحتية قوية، سواء كانت ملموسة أو حتى رقمية، ستعمل على توفير جميع الخدمات المرافق الأساسية والتنقل.

الأولوية للإنسان

من المتوقع أن يتم بناء نيوم حول الطبيعة وليس بوجود السيارات، فقد تم تصميم المشروع ليكون مناسباً مع مبدأ وثقافة المشي، بحيث سيكون الوصول لكل المرافق والخدمات لا يحتاج من المشي أكثر من  5 دقائق.

القواعد التي تبناها موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line
القواعد التي تبناها موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

مساحة مشروع موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line

تم تحديد المساحة الإجمالية للمشروع بحيث أنها تتضمن قرابة 26500 كيلو متر مربع، ومن الممكن أن تزيد عن ذلك قليلًا،  ما يجعل المدينة الجديدة أكبر في المساحة من دولة الكويت، بالإضافة إلى بعض الأنباء التي وصلت من المستثمرين في المدينة التي تنص على أن المدينة ستكون خارج حدود النظام القضائي السعودي، بل إنه سيتم الحكم فيها بنظام قانوني خاص بها، وهو مستقل يتم وضعه من قبل المستثمرين أنفسهم.

بهذا نكون قد وافيناكم بكافة التفاصيل حول موقع موقع ذا لاين نيوم على الخريطة، مدينة المستقبل The Line، مع ذكركل ما يخص المشروع من تكلفة ومساحة وغير ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.