التخطي إلى المحتوى

الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ..جدري القرود وصل إلى مصر، خبرٌ تم تداوله حديثاً عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وسط قلقٍ كبير وتخوفات من جائحة جديدة تجتاح العالم وذلك بتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ في خطوة متخذة للحد من انتشار هذا المرض، ومنه سنعرض لكم في هذا المقال معلومات عن ما هو جدري القرود.

ما هو جدري القرود

يعتبر مرض جدري القرود من الأمراض نادرة الحدوث، حيث أنه ينتج عن الإصابة بفيروس جدري القرود، وهو مرض يشبه مرض الجدري بالأعراض، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1958، جاء هذا الاكتشاف نتيجة لتفشي مرض يشبه مرض الجدري بين مجموعة من القرود الأمر الذي لفت انتباه الباحثين، وبعد الأبحاث عنه أطلقوا عليه اسم جدري القرود، وقد تم فيما بعد تشخيص أول إصابة بجدري القرود بين البشر وذلك في عام 1970 في جمهورية الكونغو، وينتشر هذا المرض بشكل أساسي في دول وسط وغرب أفريقيا، فيما قد سجلت ثلاثة إصابات بهذا المرض على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة القيلولة بـمرض الزهايمر؟

ما هو جدري القرود
ما هو جدري القرود

ما هي أعراض جدري القرود

تتشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض مرض الجدري، إلا أن أعراض هذا المرض تكون أشد، والاختلاف الوحيد بينهم هو التورم للعقد اللمفاوية، فيما تتراوح مدة حضانة هذا الفيروس ما بين 7- 14 يوم، وتشمل الأعراض التالية:

  • حمى وارتفاع بالحرارة.
  • الشعور بألم في الرأس و صداع.
  • آلام في العضلات وآلام في الظهر.
  • تورم في العقد اللمفاوية في الجسم.
  • الإصابة بالقشعريرة وارتعاش في الجسم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.

بعد ظهور هذه الأعراض يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام من انتقال العدوى، من ثم يبدأ الطفح بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويتمثل الطفح الجلدي بعدة مراحل:

أولاً ظهور البقع ثم الحطاطات، ثم تتحول إلى الحويصلات، ثم إلى البثور ثم تتقشر وتصبح تقشرات، ويستمر هذا المرض لمدة تتراوح ما بين 2- 4 أسابيع.

ما هي آلية انتشار جدري القرود

ينتقل فيروس جدري القرود إلى البشر، وذلك عن طريق التلامس مع حامل هذا الفيروس وذلك عن طريق:

  • الملامسة لشخص مصاب أو حيوانات مصابة.
  • ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بهذا الفيروس.
  • يدخل الفيروس بعد هذه الملامسة إلى الجسم، وذلك عن طريق الجروح التي تصيب الجلد أو التشققات، أو عن طريق المجاري التنفسية، أو الأغشية المخاطية في الأنف، أو عبر ملامسة العينين.

اقرأ أيضاً: شخص مرضك باكراً من خلال أظافرك!

هل لمرض جدري القرود علاج

صرحت منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن لا يوجد علاج فعال وآمن بشكل كامل لهذا المرض، إلا أنه تم اللجوء إلى لقاح الجدري كبروتول علاجي، وأيضاً باستخدام بعضاً من الأدوية المضادة للفيروسات مثل دواء السيدوفوفير، والعلاج بالجليوبيولين المناعي، وذلك من أجل التحكم بحالات التفشي لهذا المرض.

الصحة العالمية تعلن جدري القرود حالة طوارئ

أعلنت في الوقت الحالي منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ العالمية، وقد أطلقت المنظمة أعلى المستويات من التأهب لديها، جاء هذا الإعلان بسبب حالة التفشي السريع لمرض جدري القرود في أكثر من 70 دولة حول العالم، وسط حالة من القلق والتخوف كبير من تفشي هذه الجائحة كحال جائحة كورونا والتي مازالت دول العالم تعاني منها حتى يومنا هذا.

اكتشف هذا المرض مطلع شهر أيار وذلك في خارج البلدان الأفريقية حيث نشأ، وقد أصيب به حوالي 17 ألف شخصاً في 74 بلد حول العالم، وذلك وفقاً لتعداد المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بالإضافة إلى تسجيل 5 وفيات في أفريقيا في الآونة الأخيرة.

الصحة العالمية تعلن جدري القرود
الصحة العالمية تعلن جدري القرود

هل جدري القرود وصل إلى مصر

كشفت مصادر طبية وتقارير رسمية في جمهورية مصر العربية أنه لا يوجد أي تسجيل لحالات الإصابة بمرض جدري القرود، كما ذيع، وأن الدولة المصرية تتخذ كافة الإجراءات اللازمة والوقائية، وذلك من أجل تفادي خطر الإصابة بهذا المرض وتفشيه كحال غيره من الجائحات والتي تفشت مسبقاً.

كيف يمكننا الوقاية من جدري القرود

تتمثل الوقاية والالتزام بالتدابير الصحية الوقائية، وذلك من أجل الحد والوقاية من  الإصابة، والحد من تفشي مرض جدري القرود ومن ضمن هذه التدابير:

  • يجب التلقي للقاح الجدري، حيث إنه تشير الأبحاث إلى أن لقاح الجدري سيقلل ويحد من خطر الإصابة بمرض جدري القرود.
  • التجنب من ملامسة الحيوانات بشكل عام والتي قد تكون حاملة لهذا الفيروس جدري القرود.
  • التجنب من ملامسة أي مادة قد تلامست بشكل مباشر مع الحيوانات المصابة أو الحاملة لهذا الفيروس.
  • العمل على عزل المرضى الذين قد أصيبوا بمرض جدري القرود عن بقية الأشخاص وذات بعد من خطر الإصابة بالمرض.
  • أتباع قواعد النظافة وذلك بعد ملامسة البشر أو الحيوانات المصابة، مثل: غسل اليدين بشكل جيد واستعمال المعقم.

وإلى هنا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن مرض جدري القرود، وأعراضه وفق مجموعة من المعلومات المفيدة، آملين السلامة للجميع والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.