التخطي إلى المحتوى

شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين..تاسع 2022، هي شروط غير معقدة إطلاقاً، أنه المركز الذي يتيح للمتميزين في شهادة التاسع وممن حصلوا على مجموع يحدده المركز وذلك من أجل التسجيل فيه، ولكن وفقاً لشروط معينة، وقد اخترنا أن نعرض هذه الشروط لك عزيزي القارئ في مقالنا لليوم وذلك للتعرف عن ما هي شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين، تاسع 2022.

المركز الوطني للمتميزين

يتميز المركز الوطني للمتميزين كونه عبارة عن  مؤسسةٌ تعليمية، متخصصة لمرحلة الدراسة الثانوية بفرعها العلمي، إن مقر هذا المركز الدائم يتواجد في محافظة حمص، وهو قيد إعادة التأهيل والترميم، وفي الوقت الحالي يقيم الطلاب والطالبات ويدرسون في مقره المؤقت الكائن في جامعة تشرين في اللاذقية.

كما يهدف المركز الوطني إلى تأمين الرعاية اللازمة للطلبة الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي والذين حققوا شروط التأهل لهذا المركز، وذلك بهدف إعداد جيل وطني يسهم في عملية التطوير والتحديث والتنمية، وتمتلك أيضاً مهارات التفكير العلمي والناقد، والقدرة الجيدة على ابتكار الحلول لمشاكل المجتمع كافة، وذلك بمنهجية البحث العلمي والتقني.

اقرأ أيضاً: نتائج الصف التاسع 2022 سوريا وزارة التربية حسب الاسم أو رقم الاكتتاب

الدراسة في المركز الوطني للمتميزين

إن مدة الدراسة في المركز الوطني للمتميزين تمثل بثلاثة سنوات دراسية، فيما يحصل الطالب أو الطالبة بعد النجاح  في نهاية عامه الدراسي الأخير أو الثالث على شهادة دراسة الثانوية الخاصة بالمتميزين، والتي تكون المعادلة بشكل فعلي لشهادة الثانوية العامة، والتي تمنح  من وزارة التربية السورية.

كما يتقاضى الطلبة أثناء دراستهم في هذا المركز تعويضاً مالياً شهرياً، ويوفر لهم المركز أيضاً السكن الداخلي، وذلك من اجل جميع طلبته وبشكل مجاني،بالإضافة إلى خدمات معيشية وصحية أخرى،فيما يتابع خريجو المركز الوطني للمتميزين دراستهم الجامعية والعليا وذلك وفقاً للبرامج الخاصة المتاحة لهم في الجامعات والمعاهد العليا السورية، وذلك وفقاً للجدول المرفق للاختصاصات المقترحة والجامعات الحاضنة لهذا المركز، وضمن الإيفاد والبعثات الداخلية والخارجية، وفقاً لأحكام قانون البعثات العلمية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2013، ويتمثل هذا الجدول بأسماء البرامج الأكاديمية والجامعات الحاضنة ومنهم :

جامعة دمشق برنامج العلوم الطبية الحيوية، المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، هندسة النظم المعلوماتية (شبكات – برمجيات)، هندسة الاتصالات، علوم و هندسة المواد، هندسة الطيران، هندسة النظم الإلكترونية، هندسة الميكاترونيكس، جامعة المنارة، برنامج الروبوت والأنظمة الذكية.

وهنا رابط المركز الوطني للمتميزين للاستفسار أكثر من هنا

الدراسة في المركز الوطني للمتميزين
الدراسة في المركز الوطني للمتميزين

شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين

يوجد هناك مجموعة من شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين، حددتها إدارة المركز، وهذه الشروط هي:

  • يجب أن يكون الطالب/ة من السوريين أو من في حكمهم، والحاصلين على شهادة التعليم الأساسي الإعدادية من مدارس الجمهورية العربية السورية لدورة عام 2022 .
  • يجب ألا يقل معدل الطالب/ة في شهادة التعليم الأساسي الإعدادية عن معدل 85%، وذلك بعد التثقيل لمادتي الرياضيات والعلوم العامة أي (الفيزياء، والكيمياء، والعلوم طبيعية)، حيث يتم ضرب علامة الطالب في هاتين المادتين بـ2 ثم يحسب المعدّل النهائي.
  • يجب ألا يتجاوز عمر الطالب المتقدم  16 عاماً بتاريخ 1/10/2022 .

اقرأ أيضاً: نتائج البكالوريا 2022 سوريا وزارة التربية حسب الاسم moed.gov.sy

التسجيل في المركز الوطني للمتميزين

تجري اختبارات القبول من أجل التسجيل في المركز الوطني للمتميزين، وفقاً لمراحل وذلك من أجل تسجيل الطالب فيه :

  • يتقدم إلى الاختبارات الطلبة الذين حققوا شروط الترشح والتسجيل المذكورة في الأعلى،حيث تهدف هذه المرحلة إلى قياس قدرات الطالب على التفكير المنطقي في مواد العلوم الأساسية، ويخضع الطالب إلى اختبار مؤتمت، تصحيح أوراق الإجابة مركزياً وذلك بإشراف هيئة التميز والإبداع،تحدد الهيئة معدل تأهل الناجحين  وذلك من أجل الانتقال إلى المرحلة الثانية.
  • يتقدم الطالب المتأهل للمقابلة الشخصية وذلك وفقاً نتيجة اختبارات المرحلة الأولى، ووفق معدل التأهل المعتمد، حيث تهدف المقابلة الشخصية إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية للطالب.
التسجيل في المركز الوطني للمتميزين
التسجيل في المركز الوطني للمتميزين

موعد التسجيل على اختبار المركز الوطني للمتميزين

أعلنت هيئة التميز والإبداع في سوريا عن موعد بدء تسجيل الطلاب المتفوقين في شهادة التعليم الأساسي على اختبار المركز الوطني للمتميزين للعام الدراسي 2022-2023، حيث يبدأ تقديم طلبات التسجيل بداية يوم الأحد 24 تموز، وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 11 أب من العام الجاري، وذلك وفقاً إلى شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين.

ما هي إجراءات التسجيل والاختبارات في المركز الوطني للمتميزين

يتقدم الطالب المتأهل إلى مديرية التربية في أي محافظة من محافظات الجمهورية العربية السورية، بطلب انتساب إلى المركز وذلك للاشتراك في اختبارات القبول بالمركز، ويتضمن الطلب البيانات الشخصية والدراسيّة الكاملة للطالب، وذلك وفقاً للنموذج المعتمد، والمتوفر في مديرية التربية، وذلك خلال موعد تحدده هيئة الأبداع والتميز.

وبهذا نكون قد تحدثنا لك عزيزي القارئ عن شروط تسجيل في اختبار المركز الوطني للمتميزين، آملين تقديم الفائدة والمساعدة لطلاب المتفوقين الراغبين في التسجيل بالمركز الوطني للعام الدراسي 2022-2023.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.