التخطي إلى المحتوى

كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، خبر ضجت به مواقع التواصل الاجتماعي في سورية، خاصة عقب قرار رفع الدعم عن الخبز للطلاب،  فما هي حقيقة إصدار بطاقة فردية للعازبين والطلاب؟ وكيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، نقدم لكم كافة التفاصيل في السطور التالية.

ما هي البطاقة الذكية

البطاقة الذكية أوالبطاقة الفردية الذكية الخاصة بشراء الخبز المدعوم، ويقصد يالمدعوم أقل سعر اعتاد عليه السوريين وهو 200  ليرة سورية لطالما كان الخبز السوري خط أحمر يمنع الاقتراب منه خاصة في ظل الظروف الراهنة والمشاكل والأزمات الاقتصادية المتتالية،  لكن منذ فترةٍ قليلة ضج الحديث عن شراء بعض الطلاب في المدينة الجامعية بدمشق ربطة الخبز بسعر عالٍ وغير متوقع، حيث لاقى هذا الأمر استنكار كبير لا سيما وأنّ ظروف الطالب السوري غير جيدة كما متعارف عليه،  لكن بعد مرور فترة من الزمن بدأ تداول الحديث عن بطاقة ذكية للعازبين لشراء الخبز، ظهرت حقيقة إصدار بطاقة ذكية للعازبين والطلاب.

اقرأ أيضاً: كيفية تحديث تطبيق وين الخاص بالبطاقة الذكية..حمل الآن آخر إصدار 2022.

بطاقة ذكية للعازبين والطلاب

تتيح البطاقة الذكية للعازبين والطلاب الفرصة للطلاب والعازبين المقيمن خارج منازل عائلاتهم شراء الخبز المدعوم، جاء إصدار هذه البطاقة الذكية للعازبين والطلاب على إثرِ الضجة الأخيرة التي أحدّثتها المدينة الجامعية وسط دمشق بعد إيقافها بيع الخبز المدعوم، أثر هذا الأمر بشكل واسع وسبب غضبًا لا سيما وأنّ المدينة الجامعية في محافظة دمشق تضمّ أعدادًا هائلة من الطلاب من مختلف المحافظات السورية،  حيث وضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية أنّ الحلّ الأنسب و الجذري يتمثلُّ في إصدا بطاقة ذكية للعازبين والطلاب، وتحديد كيفية الحصول على بطاقة ذكية للعازبين، حيث أن كل هذه الخطوات ستتم عبر إطلاق تطبيق إلكتروني في بداية الأسبوع المقبل، بالتالي سيتمكن العازبين والطلاب من شراء الخبز بسعره المدعوم من خلال البطاقة الذكية الخاصة به.

بطاقة ذكية للعازبين والطلاب
بطاقة ذكية للعازبين والطلاب

إصدار الحكومة السورية البطاقة الذكية للعازبين والطلاب

أصدرت الحكومة السورية البطاقة الذكية  للعائلات من نحو عامين في سوريا ولبعض القطاعات الخدمية الخاصة والعامة، لتوفير بعض المواد الخدمية والغذائية بسعر زهيد أي سعر حكومي مدعم.

هذا الأمر الذي أثار جدل واسع وكبير، تم انتقاد الحكومة السورية بشكل واسع، حيث اعتبر هذا الإجراء من جهة  يدل على  عجز الحكومة  توفير مستلزمات الحياة لمواطنيها، ومن جهة أخرى دليل على المشاكل الاقتصادية التي تمر فيها البلاد بشكل كبير، فضلًا عن إرهاق المواطنين بمثل هذه الأساليب للحصول على احتياجات  الحياة اليومية.

بدأت الحكومة  بالحديث عن إصدار بطاقة ذكية للأفراد العازبين غير المتزوجين في سوريا، وكيفية الحصول على بطاقة ذكية للعازبين والطلاب، الأشخاص الذين يقنطون في منازل منفصلة عن عائلاتهم.

صرحت الحكومة أن مشروع البطاقة الذكية للعازبين والطلاب تهدف إلى أتمتة توزيع المشتقات النفطية وغيرها من الخدمات والمواد على العائلات، من أجل الحد من تهريب هذه المواد أو الاتجار بها، مع العلم أن الاتجار وتهريب هذه المواد بات يحدث بشكل كبير قبل إصدار ما يسمى ” البطاقة الذكية”.

البطاقة الذكية للخبز المدعوم للعازبين والطلاب

صرحت مصادر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة دمشق، أن الحكومة تعمل على منح بطاقات إلكترونية للعازبين والطلاب للحصول على مخصصاتهم التموينية، وأن هناك تعليمات واضحة حول خصيص نسبة 1 بالمئة للأفران فقط في سبيل بيع الخبز للعازبين والطلاب.

وفي هذا الإصدار تم التصريح أن العازبين والطلاب سيأخذون مادة الخبز تبعًا للتعليمات الوزارية من المخابز العامة حسب موافقات ورقية تثبت أنه يسكن لوحده منصلا عن أهله،  على أن يتم تحويل تلك الموافقات لبطاقات فردية مخصصة مشتملة مادة الخبز ومواد غذائية مقننة أيضًا، على أن يتم لاحقا دراسة بطاقاتهم وأحوالهم وتحديد من يستحق الدعم من عدمه، وأن مخصصات العازبين والطلاب ستكون حكما مدعومة.

لم يتم تحديد  شروط مخصصات للعازبين والطلاب في الحصول على المواد الخدمية من الغاز والمازوت، حيث صرح  أنه لم يتم إصدار أي معلومات من وزارة النفط السورية، حول كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، لتوفير أسطوانة الغاز والحصة المخصصة من مازوت التدفئة، وتم الإشارة لأكثر من مرة حول التواصل مع المعنيين في الوزارة لعدة مرات في سبيل  معرفة إن كان هناك ما يعمل عليه في موضوع تحديد مخصصات العازبين والطلاب.

في حين تخصص الحكومة كمية محددة لبعض المواد مثل الوقود ومادة المازوت ومواد غذائية مثل السكر، والأرز، والشاي بالسعر المدعوم فقط لحاملي البطاقات الذكية،  أما في حال اضطر المواطن للمزيد من هذه المواد، يمكنه شراؤها بسعر التكلفة الحر من السوق أو ما تسمى السوق السوداء،  والذي يبلغ قيمته ضعف السعر المدعوم المقدم عبر البطاقة الذكية.

اقرأ أيضاً: “إليك الآن” نتائج التاسع في سوريا 2022 حسب رقم الاكتتاب وحسب الاسم عبر موقع الوزارة الرسمي

كيفية الحصول على بطاقة ذكية للعازبين والطلاب

لا بُدّ من توضيح  كيفية الحصول على بطاقة ذكية للعازيين والطلاب، للحصول على البطاقة الذكية يجب اتباع الخطوات التالية حتّى تتمكن من إصدارها، تتمثل هذه الخطوات بما يلي:

  • الانتقال بشكل مباشر إلى منصة بطاقة ذكية للعازبين والطلاب هي الخطوة الأولى لسؤال كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، ويتم من خلال هذا الرابط من هنا.
  • عندها سيظهر أمامك السؤال الآتي: هل أنت مرتبط ببطاقة عائلية أخرى اليوم، بهذا عليك الإجابة إمّا نعم أو لا.
  • في حال اخترت نعم اضغط على إكمال البيانات حيث تفتح صفحة جديدة يتطلب منك ملء بعض البيانات مثل:

. رقم البطاقة العائلية الخاص بك.

. الحالة الخاصة بالبطاقة ضمن الدعم أو لا.

. اسم رب الأسرة بشكل كامل.

. الرقم الوطني الخاص بصاحب البطاقة العائلية. . . رقم الهاتف المحمول الذي يرتبط بالبطاقة.

. بيانات طالب البطاقة الذكية الفردية.

  • أما سبب طلب الفصل عن البطاقة العائلية يتم اختيار واحظو من ما يلي طلاق، أو طالب لا أقيم مع عائلتي، غير ذلك.
  • إدخال اسم طالب البطاقة، والرقم الوطني الخاص بطالب البطاقة الذكية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، مكان ولادته، أمانة وقيد النفوس الخاص به، أيضًا الوضع الاجتماعي.
  • إدخال بعض البيانات مثل المحافظة، المدينة، الناحية، الحي، الشارع، البناء، الطابق، رقم المنزل، رقم الهاتف المحمول، وكتابة اسم المختار بشكل كامل.
  • انقر بعد تعبئة هذه البيانات على حفظ، أما في حال اخترت خيار، بهذا لا يتم إدخال البيانات التالية مثل: اسم طالب البطاقة الثلاثي، والرقم الوطني الخاص به، وتاريخ ميلاده، مكان ولادته، الأمانة وقيد النفوس، الوضع الاجتماعي الخاص مثل عازب، أو متزوج، مطلق، أو أرمل.
  • بعد ذلك يتم تعبئة بعض البيانات مثل اسم المحافظة، المنطقة، الناحية، والمدينة، أو القرية، الحي، الشارع، لبناء، الطابق،رقم المنزل، رقم الهاتف المحمول الخاص
  • آخر خطوة حول كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب إدخال اسم المختار من ثمّ انقر على خانة حفظ.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد ومضار القهوة، وكيفية حفظها من التلف

بطاقة ذكية للعازبين والطلاب
بطاقة ذكية للعازبين والطلاب

شروط إصدار البطاقة الذكية للعازبين والطلاب

تم إصدار مجموعة شروط  يجب توافرها لإصدار البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، فقبل معرفة كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، إليك الشروط الخاصة للحصول عليها:

  • يمكن للأولاد ممن توفي والدهما أو في حال تزوجت والدتهم بعد وفاة والدهم إصدار بطاقة ذكية وفق حالتين فقط:

أن يوجد أحد الأولاد من عمر 15 سنة فما فوق بإمكانه إصدار البطاقة الذكية باسمه حسب بيان عائلي ومن خلال هويته فقط.

أما الحالة الثانية تتعلق بالأولاد الذي هم أقل من سن الـ 15 سنة، حيث أن بإمكان الوصي الشرعي عليهم أخذ بطاقة الأولاد باسمه حتى لو كان يملك بطاقته الخاصة باسمه، هذا بموجب الوصاية الشرعية الأصلية أو بموجب صورة مصدقة عن الوصاية  مع ضرورة وجود بيان عائلي للأولاد.

  • من شروط منح بطاقات الخبز والغاز للعازبين والطلاب الذين يقنطون بمفردهم والعائلات الأجنبية أيضا، بينت  أنه من الواجب  عليه إبراز عقد ملكية، أو عقد إيجار، أو إخراج قيد، ليتم الموافقة على منحهم البطاقة، مع الإشارة إلى أنه تم التعميم على رؤساء الوحدات الإدارية كافة للعمل بمضمون هذه الشروط والإجراءات، هذا وقم تم منح 3 آلاف بطاقة خبز، و1500 بطاقة خبز لأشخاص عازبين وعائلات أجنبية بحيث  تنطبق عليهم شروط الحالات العائلية الخاصة بإصدار البطاقة الذكية.

بهذا نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تتوفر فيه كافة المعلومات حول كيفية الحصول على البطاقة الذكية للعازبين والطلاب، الشروط الخاصة بإصدار البطاقة الذكية، آملين أن نكون قد وافيناكم بكافة تفاصيل البطاقة الذكية للعازبين والطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.