التخطي إلى المحتوى

فيروس جديد يضرب البلاد..ما .ما هو فيروس ماربورغ أعراضه وطرق علاجه،حيث أنه انشغلت محركات البحث بالبحث عن ماهو هذا الفيروس والذي انتشر مؤخراً وذلك بعد انتشار فيروس كوفيد 19، ومن خلال مقالنا لليوم سنعرض لكم عن ما هو فيروس ماربورغ أعراضه وطرق علاجه تابعو معي قراءة المقال التالي.

فيروس ماربورغ

وقد أثار مؤخراً تسجيل إصابات الجديدة  بفيروس ماربورغ وذلك في مدينة غانا  الكائنة بإفريقيا التخوفات حول العالم أجمع،وذلك بتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية لأول حالة تفشٍ للفيروس  في هذه المنطقة، حيث إنه سجلت أول حالتي وفاة فوراً بعد إصابتهم  بالعدوى بهذا الفيروس الخطير، والذي مالا نعرفه أن  هذا الفيروس هو فيروس شبيه بفيروس إيبولا، لا سيما أن هناك احتمالية أن يكون هذا الفيروس ضاراً للغاية وتصل خطورته لحد الموت، حيث أنه تراوحت معدل الوفيات وذلك في حالات التفشي للفيروس  سابقاً ما بين 24% و88% وسط مخاوف وقلق مريب من فيروس ماربورغ،والجدير بالذكر أنه من الصعب جداً في مرحلة مبكرة من ظهور هذا الفيروس “فيروس ماربورغ” أن يتم تشخيصه واكتشافه وذلك من أجل تمييزه عن بقية أمراض الحمى الاستوائية الأخرى، ويعود ذلك بسبب التشابه الكبير في أعراضه السريرية مع أعراض الحمى الأخرى.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة القيلولة بـمرض الزهايمر؟

ما هو فيروس ماربورغ
ما هو فيروس ماربورغ

ما هي أعراض فيروس ماربورغ

وتشتمل أعراض فيروس ماربورغ الخطير، والتي تظهر على الشخص حين الإصابة بهذا الفيروس على :

  • الصداع و الألم في الرأس شديد.
  • تقيؤ و المصحوب مع الدم.
  • آلام في عضلات الجسم كافة.
  • وعكة صحية شديدة تصيب المريض.
  • ارتفاع كبير لدرجة حرارة الشخص المصاب بفيروس ماربورغ.
  • وقد تتطور هذه الأعراض إلى نزف يصيب بعض الأشخاص المرضى بهذا الفيروس فيما بعد،و يتمثل هذا النزف بنزف من خلال فتحات الجسم المختلفة مثل العينين والأذنين والأنف.

آلية انتشار فيروس ماربورغ في الجسم

وتكمن آلية انتشار فيروس ماربورغ في الجسم بأعراض التالية :

  • حيث أنه يبدأ المريض بتعرض لحمى شديدة وذلك في اليوم الأول من إصابته بهذا الفيروس، يتبع هذا بشعور بوهن سريع في الجسم.
  • وفي اليوم الثالث من الإصابة بهذا الفيروس تقريباً يصاب الشخص المصاب بإسهال حاد وشديد والآلام في البطن ومغص، والشعور بغثيان واقياء . ومن الممكن أن تدوم حالة الإسهال أسبوعاً كاملاً.
  • وبعدها يشعر المريض بملامح تشبه “ملامح الشبح” وتتمثل بعينين عميقتين ووجهاً شاحب غير معبر والشعور بالخمول الشديد في الجسم.
  • وبعده تظهر على الكثير من الأشخاص المصابين أعراضاً تتمثل بالنزف الدموي وذلك في الفترة المحصورة ما بين اليوم الخامس واليوم السابع للإصابة.

طرق العدوى بفيروس ماربورغ

حيث إنه تتمثل طرق العدوى بهذا الفيروس ماربورغ ب :

  • الاتصال المباشر بين الأشخاص وملامسة الأسطح.
  • المخالطة لأحد الأشخاص المصابين بالفيروس.
  • ملامسة دم الشخص المصاب بالفيروس أو سوائل جسمه الأخرى مثل: القيء أو البول واللعاب والإفرازات التنفسية للمريض والتي تحتوي على هذا الفيروس وبتركيزات كبيرة.
  • المخالطة للأشخاص المصابين بحالات وذلك خلال تقديم الرعاية الصحية لهم في البيت أو في المستشفى.
  • الاستخدام معدات حقن والتي تكون ملوثة بالفيروس، أو التعرض لوخزٍ بالإبر الملوّثة به.

اقرأ أيضاً: أفضل علاج لمرضى السكر

فيروس جديد يضرب البلاد..ما هو فيروس ماربورغ أعراضه وطرق علاجه
فيروس جديد يضرب البلاد..ما هو فيروس ماربورغ أعراضه وطرق علاجه

علاج فيروس ماربورغ

وقد تداولت آخر الأخبار بأنه لا يوجد فعلياً علاج محدد لهذا الفيروس، أو حتى دواء يمكنك اعتماده له، وبالرغم من ذلك، فإن العمل على تقديم الرعاية الصحية الكافية والتي تتمثل بالرص الدقيق ل العلاوالعمليوية للمريض، والعمل على إنعاش المريض بالسوائل الكافية، والعلاج من خلال التحليل الكهربائي، مع التدبير العلاجي لحالات العدوى الخطيرة والاختلال لوظائف الأعضاء الهامة،

ويجري التحضير لبعض الأجسام المضادة الأحادية النسيلة، كما أنه يجري استكشاف بعضاً من المضادات الأخرى للفيروسات  والتي تستخدم لعلاج مرضى فيروس ماربورغ، مثل مضادات من نوع الغاليديسفير، والمضاد الحيوي الفافيبيرافير، والمضاد الريمديسيفير، في إطار الإجراء لتجارب سريرية على أشخاص مصابين، ولكن حتى الآن لم تتمكن الدراسات هذه من الحصول على نتائج واضحة وصريحة وذلك من أجل علاج فيروس ماربورغ.

 ماذا تعرف عن “ماربورغ”؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.