التخطي إلى المحتوى

هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا؟ لا شك أن هذا السؤال يخطر في ذهن الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن مواد غذائية تزيد من الوزن، وأيضاً من قبل الأشخاص الذين يخشون زيادة الوزن.

حيث إن الفصفص أو “البرسيم الحجازي” هي البذور البيضاء الموجودة في ثمار اليقطين الناضجة بعد التجفيف التي يتم تحميصها بعد ذلك وتمليحها لكي تصبح واحدة من أكثر أنواع المكسرات والمسليات انتشاراً في العالم، كما ويساعد الفصفص في علاج الاكتئاب والأرق يحمي الجسم من أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وأمراض الكبد، ولكن ماذا عن علاقته بزيادة الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية من هذا المقال الذي سيكشف لكم هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا.

هل الفصفص يزيد الوزن أم لا

إن احتواء الفصفص على الدهون، يجعل الكثير من الناس يظنون أنه يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن على الرغم من أن الدهون والزيوت ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن والسمنة، إلا أن هناك عدة أنواع منها، مثل الدهون الجيدة التي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة أو أحادية. حيث إن من أبرز الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الدهون هو الفصفص.

فعلى الرغم من احتواء الفصفص على الدهون، إلا أن تناوله باعتدال يلعب دوراً رئيسياً في حماية القلب والشرايين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأن الفصفص يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية للصحة.

وكإجابة واضحة عن السؤال “هل الفصفص يزيد الوزن أم لا؟” يمكننا القول أن الفصفص أو البذور أو اللب المصري يلعب دوراً كبيراً وفعالاً في تقليل من الشعور بالجوع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، لذلك احرصي على تناول كمية مناسبة منه يومياً تعادل حجم قبضة يدك، أي يجب أن تحرصي على عدم المبالغة في ذلك حتى لا يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي زيادة الوزن.

أي أنه يمكننا القول أن الفصفص المصري أو “اللب المصري” يقوم في العمل على زيادة الوزن في حال القيام في تناول الكثير منه، ولكن من ناحية أخرى فإن اللب المصري، وخاصة ما يسمى في عباد الشمس، يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم المفيد، الذي يلعب دوراً رائعاً في تقوية الجسم عضلات الجسم بشكل عام وعضلات القلب بشكل خاص، حيث تساعد على حماية القلب من مخاطر الإصابة في العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب عضلة القلب وتؤدي إلى السكتات الدماغية، أي تلك التي تهدد حياة الكثير من الناس.

وكإجابة مختصرة على سؤالكم “هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا” هي نعم يزيد من الوزن في حالة المبالغة بتناوله، كما أنه يقلل من الوزن في حال الاعتدال.

اقرأ أيضاً: هل السمسم يزيد من الوزن أم لا

هل الفصفص يزيد من الوزن
هل الفصفص يزيد من الوزن

كمية السعرات الحرارية في الفصفص

تختلف كمية السعرات الحرارية في الفصفص باختلاف نوع هذه البذور، وفي سياق معرفة هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا، سوف نعرفكم على كمية السعرات الحرارية في كل نوع من أنواع الفصفص:

  1. كوب واحد فقط من اللب الأبيض يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية تقدر في حوالي 677 سعرة حرارية.
  2. كوب واحد من اللب الأسود أو الفصفص الأسود يحتوي على ما يقارب 829 سعرة حرارية.

ما هي فوائد تناول الفصفص؟

وبعد أن تعرفنا على الإجابة عن سؤال “هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا” لا بد من الإشارة إلى فوائد هذا النوع من المكسرات،حيث إن تناول الفصفص يمنح الجسم مجموعة كبيرة من الفوائد التي تشمل الفوائد الصحية والجمالية والجنسية، وذلك نظراً إلى احتواء هذا النوع من اامكسرات على عدد كبير من المعادن والفيتامينات اللازمة، والتي يحتاجها الجسم، حيث إن من أشهر فوائد الفصفص هي:

  1. يقلل نبات الفصفص من الإصابة في السكتات الدماغية وسكتات القلبية، حيث أنه يزيد من قوة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يخفض من مستوى الكوليسترول في الدم.
  2. يلعب الفصفص دوراً رئيسياً في الحماية من أمراض السرطان، كما أنه أيضاً يساعد الحد من انتشار الخلايا والأورام السرطانية في الجسم.
  3. تعزز حبوب الفصفص صحة جهاز المناعة، وبالتالي فإنه يحمي الجسم من الأمراض المختلفة.
  4. يقلل الفصفص من كافة الأعراض المتعلقة في حساسية الصدر وأمراض الربو.
  5. يعالج الفصفص مشاكل الإكزيما والأمراض الجلدية المختلفة.
  6. يقلل الفصفص من احتباس السوائل داخل الجسم، حيث يعمل على إدرار البول.
  7. يزيد الفصفص من الإخصاب، كما أنه يعزز القدرة الجنسية.
  8. يمتلك الفصفص قدرة كبيرة على تقوية البصر والحفاظ على سلامة العينين، حيث يساعد على استرخاء أعصاب الجسم ويسرع النواقل العصبية.
  9. تقوي حبوب الفصفص الأسنان،  بالإضافة إلى أنه يمنع هشاشة العظام، كما أنه يحافظ على صحة المفاصل.
  10. يمنع الفصفص فقر الدم.
  11. يحافظ الفصفص على صحة الشعر ويمنع تقصف الأطراف وتساقطه، كما أنه يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس.
  12. يقلل من التوتر ويساعد في علاج الاكتئاب.
  13. يعالج الفصفص من مشاكل الأرق ويعزز النوم الجيد.
  14. يلعب الفصفص دوراً رئيسياً في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.
  15. يحمل تناول الفصفص في طياته العديد من الفوائد للحوامل، وذلك نظراً لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين B، والحديد الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، كما أنه يعزز من صحة المرأة الحامل.

اقرأ أيضاً: نظرة متفحصة علي تاريخ القهوة في العالم

هل الفصفص يزيد من الوزن
هل الفصفص يزيد من الوزن

ما هي أضرار تناول الفصفص؟

اعتقد أنك بعد أن علمت الإجابة الصحيحة عن سؤال “هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا” أصبحت تدرك أن لهذا النبات فوائد وأضرار. حيث إن الاستهلاك المفرط لبذور الفصفص قد يؤدي إلى الأضرار صحيّة مختلفة، حيث إن من أبرز هذه الأضرار هي:

  • يؤدي تناول كميات كبيرة من الفصفص إلى زيادة الوزن، والسبب في ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة ونسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • إن الدهون الموجودة في الفصفص قد تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم.
  • قد يترافق تناول الفصفص مع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك نظراً لاحتوائه على الصوديوم والملح، وارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • احتمالية الإصابة في التسمم بسبب الإفراط في تناول بعض المعادن الموجودة في الفصفص أكثر من اللازم، بما في ذلك الفوسفور والسيلينيوم، والجدير بالذكر أن الفوسفور قد يؤدي إلى تكلس الأنسجة غير الهيكلية وإلى تلف الكلى، كما أن يؤدي السيلينيوم الزائد إلى ظهور أعراض التسمم وضعف الشعر والأظافر والطفح الجلدي.
  • قد يسبب الإفراط في تناول الفصفص إلى الحساسية التي تؤدي إلى الإكزيما، والحكة في الفم، وضيق التنفس، ومشاكل واضطرابات المعدة، والتقيؤ وغيرها من المشاكل الصحية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أجبنا فيه عن سؤالكم الذي هو “هل الفصفص يزيد من الوزن أم لا”، والتي كانت باختصار هي نعم، بالإضافة إلى أننا استعرضنا أبرز وأهم المعلومات عن هذه المكسرات الشهيرة التي تعرف باسم البذر الأبيض أو اللب المصري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.