التخطي إلى المحتوى

من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية و ماهي الأعمال التي تميزت بها وزارة الاتصالات في السعودية منذ تعيينه؟ في مقالنا هذا سنتعرف على إنجازات وأعمال وزير الاتصالات الحالي وعلى تسلسه الوظيفي، ولكن قبل كل هذا سنجيب عن السؤال الآتي من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية.

من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية

عيّن المهندس عبدالله بن عامر السواحة وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات بأمر ملكي بتاريخ 24 أبريل عام 2017 ، فهو يحمل شهادة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مجال الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى شهادة من جامعة واشنطن في سياتل بعلوم الحاسب، كما أنه استطاع أن يجتاز برامج عديدة في التعليم التنفيذي وذلك في كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وحالياً بالإضافة إلى أنه وزير الاتصالات الحالي في السعودية هو أيضاً أحد أعضاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، كما تم تعيينه في 3 مايو عام  2021 رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية والهيئة السعودية للفضاء بالإضافة إلى ذلك في 11 يونيو عام 2021 تم اختياره كرئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار.

اقرأ أيضاً: افضل مياه شرب في السعودية

من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية
من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية

حياة وزير الاتصالات العملية

بعد أن عرفنا المناصب والشهادات التي حصل عليها وزير الاتصالات، سنلقي الضوء الآن على من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية وماهي حياته العملية؟

بدأت مسيرة حياة المهندس عبدالله بن عامر السواحة عام 2003 في الشركة السعودية للاتصالات فقد كان مهندس أول للشبكات واستمر فيها حتى عام 2005 ليلتحق بعدها ويترقى بشركة سيسكو السعودية، حيث تم تعيينه كرئيس للفريق الفني وانتقل بعدها ليستلم منصب المدير الإقليمي، ومن ثم استلم مدير قسم العمليات ليستلم بعدها نائب المدير العام وأخيرا وفي عام 2016 شغل منصب المدير العام لشركة سيسكو السعودية.

ولم يقف الأمر هنا بل كان مستشاراً فنياً لعدة جهات ومنها وزارة الصحة، وزارة الدفاع، وزارة التعليم، وزارة الداخلية ووزارة العدل وذلك من عام 2005 حتى عام 2010، كما استلم منصب المشرف العام على التحويل الرقمي لتسريع تحقيق رؤية 2030.

إنجازات وزير الاتصالات الحالي في السعودية

بعد الإجابة على سؤال  من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية والحديث عن حياته العملية والعلمية، سنتحدث عن الإنجازات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في ظل عمل وزير الاتصالات الحالي وهي

– حصلت على المركز الأول من المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية وذلك في مجال التنافسية الرقمية.

– استطاعت الحصول على المركز التاسع وفقاً لتقرير التنافسية الصادر من المنتدى الاقتصادي العالمي في تنمية القدرات.

–  انضمت إلى قائمة العشر دول الأسرع من speed test في متوسط سرعة الانترنت .

– أيضاً استطاعت رفع مشاركة المرأة من 7% إلى 25%  في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

– كذلك رفعت نسبة التوطين من 37% إلى 56% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضاً: أسعار الأضاحي في السعودية 2022 سعر الأضحية خروف وعجل

من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية
من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية

إنجازات وزير الاتصالات الحالي خلال عمله في سيسكو

لم تتوقف نجاحاته على مجال واحد فقد سبقها سلسلة نجاحات خلال عمله كمدير سيسكو قبل تسلمه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ومن إنجازاته أثناء عمله في سيسكو نذكر:

– ساهم تحت إشراف الأمير محمد بن سلمان بتوقيع اتفاقية شراكة السعودية مع شركة سيسكو  وذلك بهدف تسريع خطة التحويل الرقمي.

– بعد النمو التراكمي الذي تجاوز 33%  ومنحها جائزة أكبر العمليات في الربحية في أوروبا والشرق الأوسط استطاعت سيسكو أن تكون خامس أكبر عمليات لشركة سيسكو العالمية.

– ساهم بتخريج مايزيد عن 82000 طالبة وطالب بعد أن ساهم بإطلاق مبادرات سيسكو المعرفية.

اقرأ أيضاً: بهذه الخطوات يمكنك الاستعلام عن رصيد المدفوعات في المملكة العربية السعودية

الأوسمة والجوائز التي حصل عليها وزير الاتصالات الحالي

حصل وزير الاتصالات الحالي المهندس عبدالله بن عامر السواحة على عدد من الأوسمة والجوائز وخاصة بعد تأسيسه لحاضنة الريادة الاجتماعية (  Ubieva )م ومنها:

–  حصل من مجلة ( IPT) على جائزة  شخصية العام التقنية .

–  في عام 2012 و 2013 تمكن من الحصول على جائزة أفضل قائد في الشرق الأوسط بسيسكو.

–  كما حصل على جائزة رئيس مجلس الإدارة لأفضل رئيس تنفيذي في عام 2016.

– أيضاً تم منحه وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وذلك عام 2016.

وبهذا نكون قدمنا لمحة تعريفية عن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية اوالحديثمن خلال إجابتنا على سؤال من هو وزير الاتصالات الحالي في السعودية و الحديث عن حياته وإنجازاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.