التخطي إلى المحتوى

هل السمسم يزيد من الوزن أم لا ،سؤال يخطر في ذهن كل من يسعى لزيادة وزنه، وهل يمكن لهذه البذور الصغيرة أن تقوم بفعل كبير كزيادة الوزن؟ وهل هناك طرق لزيادة الوزن باستخدام السمسم، في مقالنا هذا سنتحدث عن السمسم و سنجيبكم عن سؤال هل السمسم يزيد من الوزن أم لا؟

ما هو السمسم

السمسم نبات طويل عشبي يحتاج إلى تربة رملية كما أنه يحتاج ليتمكن من الإزهار إلى مناخ استوائي وتتميز زهوره بلونها الأبيض والوردي لتظهر بعد ذلك حبوب على شكل صفوف متراصة داخل البراعم التي يتراوح طولها من 2-5 سم، ويشبه البرعم الصندوق الذي يحتوي بداخله حوالي مئة حبة سمسم أو أكثر، وعلى الرغم من صغر حبة السمسم إلا أنها تتميز بفوائد كبيرة، وهذا يدفعنا للتساؤل هل السمسم يزيد من الوزن أم لا؟

اقرأ أيضاً: مذا تعرفون عن بذرة القاطونة للتخسيس

أنواع السمسم

هناك عدة أنواع للسمسم وهي:

– السمسم الأبيض ومنه يتم استخراج زيت فاتح اللون هو زيت السمسم الصافي.

– السمسم الأحمر ومنه يستخرج زيت يكون ذو لون داكن.

– السمسم المختلط ومن اسمه نستنتج أن له خصائص بين النوعين كما أن لونه يكون بين الأبيض و الأحمر.

وبعد معرفتنا أنواع السمسم أي نوع منها يزيد الوزن و هل السمسم يزيد من الوزن أم لا.

هل السمسم يزيد من الوزن أم لا
هل السمسم يزيد من الوزن أم لا

هل السمسم يزيد من الوزن أم لا

يحتوي السمسم على عناصر غذائية مفيدة و ضرورية للجسم، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 28 غرام من السمسم يحتوي على 160 سعرة حرارية، وليس هذا فقط بل الكمية نفسها من السمسم تحتوي على دهون صحية بوزن 5.3 جرام، ومن هنا نعلم فوائد السمسم و لكن هل السمسم يزيد من الوزن أم لا

يقوم السمسم بدور هام في معالجة النحافة و زيادة الوزن وذلك لأسباب عديدة منها:

–  ارتفاع سعراته الحرارية

يحتوي مقدار 100غرام من السمسم على سعرات حرارية تساوي 565 سعرة حرارية، وبهذه النسبة المثالية و الجيدة يتمكن السمسم من زيادة الوزن بشكل تدريجي.

– احتوائه على الدهون المفيدة

يحتوي السمسم على نسبة مرتفعة من الدهون المفيدة و التي تعد عنصر أساسي لزيادة الوزن حيث تعمل الدهون سواء كانت أحادية غير مشبعة أو متعددة على منح الجسم كمية جيدة من السعرات الحرارية التي من شأنها زيادة الوزن والحفاظ على مستوى الكوليستيرول في الدم و بذلك تحافظ على صحة الجسم، و يحتوي السمسم على الدهون غير المشبعة الأحادية بنسبة 39%، وعلى الدهون المتعددة الغير مشبعة بنسبة 51%.

– البروتين

يتصدر السمسم قائمة البذور التي تحتوي على نسب عالية من البروتين وهذا مايجعله خياراً جيداً لزيادة الوزن، حيث يحتوي مقدار 30 جرام من السمسم على كمية ممتازة من البروتين تقدر بحوالي 5 غرام.

 – وجود الأحماض الأمينية

وجود الأحماض الأمينية في السمسم بنسبة  تساعد على زيادة الوزن بطريقة آمنة وصحية وكذلك طبيعية فلا تسبب الأذى أو الضرر للجسم.

اقرأ أيضاً: أسعار الشاليهات في اللاذقية 2022 أسعار أجار المنتجعات السياحية في اللاذقية

طرق استخدام السمسم لزيادة الوزن

بعد أن أجبنا على سؤال هل السمسم يزيد من الوزن أم لا؟ من خلال الفقرة السابقة والتي أكدت قدرة السمسم على زيادة الوزن بطريقة صحية سنستعرض معاً بعض طرق استخدام السمسم لزيادة الوزن:

– السمسم مع العسل

يعد العسل واحداً من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فعند تناولك ملعقة كبيرة من العسل تحصل على 46 سعرة حرارية، ولتحضير السمسم مع العسل نقوم بتحميص السمسم لعدة دقائق على نار متوسطة ثم نطحنه ليصبح ذو ملمس ناعم، عندها نضيف مقدار ملعقتين من السكر إلى السمسم ونخلطه جيداً و أخيراً نضيف مقدار كأس من العسل ونخلط جميع المكونات بشكل جيد حتى تتجانس، ونحتفظ به في البراد لنتناول ملعقة كبيرة منه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم و من الهام أن تكون واحدة من هذه الجرعات قبل النوم.

– السمسم مع اللبن

لتحضير وصفة السمسم مع اللبن نقوم أولاً بوضع مقدار كأس صغير من السمسم على النار حتى يكتسب لون ذهبي ثم نطحنه بعد أن يبرد، بعدها نضع ملعقة من السمسم المطحون في كأس من اللبن الدافئ ويشرب هذا المزيج صباحاً قبل الطعام للحصول على نتائج جيدة كما يمكن شربه مساءاً.

– السمسم مع التمر

تعتبر خلطة السمسم والتمر من الخلطات المستخدمة لزيادة الوزن بشكل مثالي و آمن حتى أنه يمكن استخدامها للأطفال الذين يعانون من النحافة، حيث يتم خلط التمر الجاف مع السمسم ويمكن إضافة الخليط إلى اللبن.

–  السمسم مع الحليب

تتميز وصفة السمسم مع الحليب بقدرتها على منح الجسم العناصر الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن وذلك بخلط مقدار ملعقتين من السمسم مع مقدار كأس من الحليب الساخن وشربه كل يوم إما صباحاً قبل الطعام أو مساءاً قبل النوم، هذا ويمكن إضافة ملعقة من العسل حسب الرغبة.

– السمسم والحلبة

لتحضير وصفة السمسم والحلبة نحتاج إلى مقدار كوب ونصف من السمسم مع مقدار نصف كأس من السمن نضع المكونين على النار حتى يتحمص السمسم ثم ننقل السمسم المطحون إلى وعاء آخر فيه عسل بمقدار كأس ونصف و مقدار ملعقة من الحلبة المطحونة بالإضافة إلى الفانيليا، يتم خلط المزيج جيداً حتى يتجانس وبعدها يحفظ ليؤخذ منه ملعقة صباحاً قبل الطعام و أخرى مساءاً قبل النوم.

– السمسم الخالص

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض تمنعهم من خلط السمسم مع مكونات أخرى كمرضى السكري مثلاً لذاك يمكنهم تناول السمسم الخالص أي لوحده بمقدار ثلاث ملاعق كل يوم.

– قطع السمسم

نحتاج لتحضير قطع السمسم إلى نصف كأس من الماء الساخن مع مقدار كأس من السمسم ونتركهم على صينية تم دهنها بالزيت حتى يجف ويجمد بعدها يقطع إلى قطع صغيرة.

اقرأ أيضاً: ما هي قصة فيلم بحبك تامر حسني الجديد، ومن هم أبطال العمل

طرق استخدام السمسم لزيادة الوزن
طرق استخدام السمسم لزيادة الوزن

تجارب الناس مع السمسم

لابد من الأخذ بعين الاعتبار تجارب بعض الناس الذين طبقوا الوصفات لزيادة وزنهم و هل السمسم يزيد من الوزن أم لا ؟

تقول إحدى السيدات أنها تناولت خلطة السمسم مع الحلبة و لكنها أضافت إليها بعض المكسرات واستطاعت خلال مدة أسبوعين أن تكسب 5 كيلو غرام.

أيضاً تقول سيدة انها استخدمت السمسم مع ابنتها التي تعاني من النحافة و تمكنت من زيادة وزنها دون وجود أي خلل.

الآثار الجانبية لتناول السمسم

على الرغم من أن تناول السمسم آمن إلى حد كبير إلا أنه قد تحدث بعض الآثار الجانبية  عند تناول السمسم بشكل مفرط ونذكر منها:

– إن الإفراط في تناول السمسم يخفض ضغط الدم في الجسم وذلك لمن يعاني من هذا الشيء.

– يحتوي السمسم على عدد كبير من الألياف ، لذلك يخشى من الإصابة بانسداد الأمعاء في حال الإفراط في تناول السمسم.

– يقوم السمسم بتقليل مستوى السكر في الدم لذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري و يرغبون بتناول السمسم لزيادة وزنهم أن يراقبوا مستوى السكر بانتظام.

– كما ذكرنا السمسم يخفض مستوى السكر في الدم وهذا يؤثر على ضبط السكر في الدم عند القيام بعمل جراحي لذلك يجب التوقف عن أكل السمسم قبل القيام بأي عمل جراحي بفترة أسبوعين.

أخيراً وبعد ذكر طرق إدخال السمسم على الأطعمة لكسب الوزن و كيفية تناوله، لابد أن نذكر أن هناك بعض الاشخاص الذين يستخدمون السمسم لتزيين المخبوزات وبعض المأكولات دون معرفة فوائده، لذلك نتمنى أن نكون قدمنا معلومات قيمة عن السمسم وأجبنا عن السؤال الذي يراود أغلبنا هل السمسم يزيد من الوزن أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.