التخطي إلى المحتوى

شهدت أسعار الزيوت في سوريا في الشهر الماضي تأرجحًا ملحوظًا، ومع الغزو الروسي لأوكرانيا، ضجت الأسواق السورية بأسعار بعض المواد الغذائية على رأسها الزيوت النباتية، حيث تعد أوكرانيا من أهم مصادر الزيت النباتي للعديد من الدول، بما فيها سوريا، لهذا تأثرت أسعار الزيوت بشكل واضح، نقدم لكم عبر موقع شام الإخباري أسعار الزيت في سوريا 2022.

أسعار الزيوت في سوريا 2022

شهدت الأسواق السورية قفزة كبيرة في أسعار الزيوت النباتية بمختلف أنواعها وهذا يعود لعدم توافرها من المحال التجارية متأثرة بالغزو الروسي على أوكرانيا، نتيجة لهذا انخفض سعر زيت الزيتون الذي ثمنه نتيجة لتوقف تصديره لخارج البلاد، إليكم أسعار مختلف أنواع الزيوت بما فيها زيت الزيتون وزيت دوار الشمس وزيت القطن في الأسواق السورية:

سعر زيت الزيتون:

صرح فلاح سوري لصحيفة الوطن التابعة للحكومة السورية، أن سعر “بيدون” زيت زيتون قد بلغ 250 ألف ليرة، أي إن سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون من الدرجة الممتازة (أسيده واحد في المئة)  12 بلغ  ألفاً و500 ليرة سورية.

ولأول مرة تم بيع الزيوت النباتية بسعر أعلى من سعر زيت الزيتون الذي يباع اللتر الواحد منه في صالات سورية للتجارة بـ 14 ألف ليرة سورية، بينما يباع زيت عباد الشمس بنوعية ممتازة موجودة في الأسواق بسعر يتراوح بين 17 و18 ألف ليرة  سورية هذا وإن وجدت.

وبمواصلة ارتفاع أسعار زيت الزيتون في سوريا وصل سعر عبوة زيت زيتون ذات سعة 16 لتر تقريبًا 250 ألف ليرة سورية، وذلك بارتفاع بنسبة 100٪ عن شهر آب.

بلغ سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون تقريبآ 17 ألف ليرة سورية، وتقريبًا 20 ألف ليرة سورية في أسواق دمشق بشكل خاص.

اقرأ أيضاً: أسعار زيت الزيتون في سوريا ..ارتفاع جنوني غير مسبوق

أسعار الزيوت في سوريا 2022
أسعار الزيوت في سوريا 2022

أسعار زيت دوار الشمس:

بلغ سعر العبوة ذات  سعة 4 لترات  ب 12,925 ليرة سورية، وسعر العبوة ذات سعة 2 لتر ب 7,125 ليرة لجهات القطاع العام.

أسعار زيت القطن:

بلغ سعر عبوة زيت القطن ذات سعة 4 ليترات  ب 14 ألف ليرة سورية والعبوة ذات سعة 2 لتر ب 7,700 ليرة سورية،  حسبما أضافت الشركة المنتجة في بيان لها، أي تقريبًا حوالي 3,675 ليرة سورية للتر الواحد بشكل وسطي.

اقرأ أيضاً: شاهد.. فوائد مزهلة لـ زيت جوز الهند

أسعار زيت القطن:
أسعار زيت القطن:

أسعار السمن:

شهدت أسعار السمن في سوريا ارتفاع ملحوظ في الآونة الأخيرة، تتمثل أسعار السمن في سوريا بالتالي:

بلغ سعر السمن النباتي من 6000 – 7000 ليرة سورية للكيلو الواحد،  في حين وصل سعر السمن الحيواني البقري 21 ألف ليرة سورية، ومن أهم أنواع السمن البقري ما يلي:

سمنة منة لورباك البقري التي بلغ سعر ال 800 غ تقريبًا 3800 ليرة سورية.

سمنة البقرة الحلوب والتي بلغ سعر ال 2 كيلو غرام تقريبًا 5450 ليرة سورية .

سمنة بقرة باريس والتي بلغ سعر ال 2 كيلو غرام منها  5250 ليرة سورية.

ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار لعدة أسباب منها: انخفاض حجم المحصول وارتفاع أجور عصر زيت الزيتون، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف الوقود والطاقة.

بهذا نكون قد وافيناكم بكافة أسعار الزيوت في سوريا 2022، بعرض أسعار جميع أنواع الزيوت النباتية المتوفرة في الأسواق السورية بالإضافة إلى سعر السمن النباتي والحيواني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.