التخطي إلى المحتوى

أعشاب سد الشهية، متنوعة ومتعددة بين مجموعات الأعشاب التي تشتهر بفوائد عديدة، فقد صرحت الكثير من المصادر الطبية الخبيرة بوجود مجموعة من الأعشاب قد تدخل في وجباتنا اليومية وتساهم في سد الشهية عن طريق جعلنا نتناول كميات أقل من الطعام أو زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي إنقاص الوزن فلنتعرف في هذا المقال على أعشاب سد الشهية الفعالة جدّاً.

□ أعشاب سدّ الشهية

تعتبر السمنة أو زيادة الوزن من أكثر المشاكل الشائعة والتي تعاني منها النساء وكذلك الرجال وبعض الأطفال، خصوصاً أن أمر إنقاص الوزن أكثر صعوبة من عملية زيادته، وقد تعددت طرق التخلص من الوزن والدهون الزائدة من طرائق غير طبيعية تعتمد على الدواء أو بعض العمليات لإزالة الدهون وغيرها

لكنّ أغلب الناس تعتمد على سد الشهية في إنقاص الوزن وهي ما يجعلنا نتناول كميات أقل من الطعام، وعلى الرغم من وجود بعض الأدوية لتخفيف وسد الشهية إلا أنّ بعض المواد الطبيعية كالأعشاب أثبتت قدرتها أيضاً بامتلاكها خصائص سد الشهية بوضوح

وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع أعشاب سد الشهية الأكثر فعالية والتي تمنح شعوراً بالامتلاء والشبع وتساعد في تناول كميات أقل من الطعام وتخفف الرغبة الشديدة في تناول الطعام وبالتالي تساهم في إنقاص الوزن.

يوجد الكثير من الأعشاب التي تمتلك دوراً جيداً كونها أعشاب سد الشهية وقد أثبتت فعاليتها بالتجربة والدراسات.

اقرأ أيضاً: أفضل أعشاب سد الشهية..5 أعشاب لخسارة الوزن في وقت قصير

□ أفضل أعشاب سد الشهية

تتعدد أعشاب سد الشهية، وأهمها ما يدخل في وجباتنا اليومية أو في تحضير الطعام كونها تُستخدم بكثرة.

فعلى الرغم من عدم وجود أعشاب تعمل على إذابة الدهون الزائدة تماماً، إلا أن هناك العديد منها ما تستخدم كأعشاب سد الشهية التي تساهم في إنقاص الوزن وسنذكر لكم أهمها:

  • الشاي الأخضر والفلفل الحريف: أظهرت الكثير من الدراسات أن هناك مركبات نشطة بيولوجيا مستخلصة من مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار تزيد من شعور الشبع والامتلاء.

كما وأكدت هذه الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي في تركيبته على مجموعة ألياف والكافيين التي تزيد الإحساس بالامتلاء وتحد من الشعور بالجوع وهذا ما يجعل الشاي الأخضر من أعشاب سد الشهية ذات الفعالية الجيدة جدّاً.

  • عشبة البرسيم:

تعتبر عشبة ورق البرسيم من الأعشاب التي تستهلك كمصدر غني بالكالسيوم والفوسفور والحديد، كما وتعتبر بحسب خبراء الأعشاب من أفضل أعشاب سد الشهية التي يمكن اعتمادها، كونها تساعد في عملية الهضم السريع وتعمل على منع تراكم الدهون وخسارة الوزن لاحتوائها على مادة الصابونين الذي يزيد من قابلية ذوبان الدهون، كما تعتبر مدرة للبول بالتالي تساعد في التخلص من الوزن الزائد.

تحتوي عشبة البرسيم على مركبات أخرى يمكن اعتبارها مثبطات فعالة للشهية كالستيرول والفلافوند، كما تعتبر نصيحة طبية مهمة بسبب مركب الصابونين الذي يساعد في الحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية. 

  • عشبة القرفة:

    تعتبر القرفة من التوابل العطرية التي يتم صنعها من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة المعروفة، تشتهر القرفة بقدرتها الجيدة على خفض نسبة السكر في الدم، وتتعدد وصفات القرفة لتكون أحد أعشاب سد الشهية التي تثبط الشعور بالجوع وتقضي على الدهون الزائدة.

  • عشبة الكركم:

يعدّ الكركم أحد التوابل المعروفة بنكهتها ولونها المميز وخصائصها الطبية المتعددة.

يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يساهم في حرق الدهون وتثبيط الشهية الزائدة وهذا ماجعل الكركم أحد أنواع أعشاب سد الشهية التي لا يمكن تجاهلها.

□ أفضل أعشاب سد الشهية
□ أفضل أعشاب سد الشهية

□ أعشاب أخرى لسد الشهية:

ذكرنا في الفقرة السابقة أهم أعشاب سد الشهية المعروفة والتي ينصح بها من قبل الخبراء في طب الأعشاب، لكن هناك الكثير من الأنواع الأخرى التي أثبتت فعاليتها كأعشاب سد الشهية التي يمكن الأخذ بها والتي كانت خصائصها المساهمة في فقدان الوزن بمثابة صدمة لدى البعض:

  • عشبة الشمر:

اشتهرت بذور الشمر بأنها معروفة منذ القدم بكونها وسيلة مساعدة لوظائف الجهاز الهضمي وتقوية فعالة لعملية التمثيل الغذائي التي تساهم بشكل كبير في تخفيض الوزن، وعشبة الشمر تعد عشبة عطرية مدرة للبول وتكبح الرغبة في تناول الطعام وهذا ما جعلها على لائحة أعشاب سد الشهية ذات الفعالية الجيدة في تقليل الرغبة بتناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن والتنحيف.

  • عشبة الزنجبيل:

الزنجبيل من النكهات الطبيعية التي تُضاف إلى الأطباق والوجبات الغذائية

يعرف الزنجبيل بامتلاكه خصائص سد الشهية وفقدان الوزن لكن أكثر طرق تناوله شيوعاً هي تناوله بنفس طريقة تناول الشاي لأن ذلك يساهم في تسريع عملية الهضم وعملية التمثيل الغذائي خلال بضع دقائق.

  • عشبة لسان الحمل:

أظهرت دراسات طبية خبيرة أن عشبة لسان الحمل مصنفة ضمن قائمة أعشاب سد الشهية ذات الفعالية الممتازة وذلك لاحتوائها على مادة السيليوم التي تعتبر مادة قابلة للذوبان تستخدم كمادة علاجية لمتلازمة القولون العصبي، والإسهال والإمساك

كما تمتلك مميزات تفيد في سد الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، تُعطى عشبة لسان الحمل بصورة مكمل عشبي والمتوفرة على شكل كبسولات أو اقراص، وينصح باستشارة الأطباء إذا كنت تريد أخذها بالترافق مع بعض الأدوية كونها تؤثر على طريقة امتصاص الجسم للأدوية.

  • التمر هندي المالاباري:

تسمى أيضاً ” الغرسنية الصمغية”، تعتبر من أعشاب سد الشهية الجيدة لما تمتلكه مكوناتها من تراكيب مساهمة في تعزيز الشعور بالشبع وحرق الدهون، تنمو هذه العشبة على مساحات واسعة من جنوب آسيا، وتساعد في عملية التمثيل الغذائي الدهون.

تحتوي عشبة التمر هندي المالاباري على تركيز عالٍ نسبياً من حمض الهيدروكسيسيتريك الذي يعتبر مكون رئيسي لكثير من المنتجات المباعة في الصيدليات والمساهمة في إنقاص الوزن لأنه مثبط للشهية.

اقرأ أيضاً: فوائد عشبة العروق الأصفر: عشبة الفوة

□ ماهي طريقة استخدام أعشاب سد الشهية:

قد تتساءل ما هي الطريقة الأمثل التي يمكننا استخدامها للاستفادة من أعشاب سد الشهية وكيف يمكن تناولها؟

إن الطريقة الافضل هي تحضير مغلي العشبة كطريقة أفضل وأكثر نتيجةً

  • يتم غسل العشبة المختارة جيّداً 
  • تضاف العشبة إلى الماء المغلي وتترك لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق
  • تصفى العشبة من الماء المغلي ويتم شرب المشروب الناتج.
ماهي طريقة استخدام أعشاب سد الشهية:
ماهي طريقة استخدام أعشاب سد الشهية:

□ نصائح لسد الشهية:

إن أعشاب سد الشهية ليست هي الوسيلة الوحيدة التي يمكننا اتباعها لتثبيط الشهية والشعور بالجوع، حيث يوجد الكثير من الأساليب الأخرى التي يمكننا اتباعها لسد الشهية والتي ينصح بها الأطباء وخبراء التغذية وإليكم أهم هذه النصائح:

  • شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم يساهم في تخفيف الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء وبالتالي يقلل من الشهية.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام يعتبر خطوة فعالة جداً لمنع تعزيز الشعور بالجوع، وبالتالي سد الشهية الزائدة.
  • يعتبر تناول السلطات الخفيفة المكونة من أنواع مختلفة من الخضار ذات الألياف المختلفة وذلك قبل تناول الوجبات الرئيسية خطوة فعالية لسد الشهية ومنح شعور بالشبع.
  • يساعد مضغ اللبان الخالي من السكريات لمدة ساعة في الصباح خطوة مساهمة في سد الشهية وتقليل السعرات الحرارية.
  • عدم تناول الطعام بسرعة واعتماد البطء يعتبر الوسيلة الأفضل لسد الشهية لأن الجسم يرسل حيلة إلى الدماغ بالشعور بالشبع والامتلاء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي يقدم فائدة عظيمة لكل من يبحث عن طرق تخفيف الوزن سواء باستخدام أعشاب سد الشهية أو بنصائح مساعدة في عملية سد وتخفيف الشهية، ونؤكد لكم عدم الإكثار والمبالغة في تناول أعشاب سد الشهية المذكورة؛ واعتماد النصائح التي تساعد في سد الشهية بالترافق مع تناول هذه الأعشاب حتى يتم الحصول على الفائدة المثالية دون أضرار جانبية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.