التخطي إلى المحتوى

شروط التقديم شهادة الآيلتس في سورية موضوع يهم أغلب الشباب السوريين الراغبين في السفر أو العمل أو حتى الاستقرار في بلد من البلدان الأجنبية، حيث يخبرك امتحان الآيلتس عن مدى إتقانك للغة الإنكليزية ويقام هذا الاختبار في إحدى المراكز المخصصة ويعترف به دولياً، وهناك نوعين لاختبار الآيلتس هما:

– الاختبار الأكاديمي: يستهدف الطلاب الراغبين في الدراسة في مؤسسات التعليم العالي في البلاد التي تنطق بالإنكليزية.

– اختبار التدريب العام يناسب من يرغب في السفر والهجرة إلى أحد البلدان الناطقة بالإنجليزية أو للعمل في أحد المنظمات المهنية.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن امتحان الآيلتس وأقسامه بالإضافة إلى شروط التقديم شهادة الآيتلس في سورية.

  • أقسام امتحان الآيلتس

يقسم امتحان الآيلتس إلى أربعة أقسام لمعرفة المهارات العامة أو الأكاديمية لدى الأشخاص وهي:

– اختبار القراءة لاختبار التدريب العام أو القراءة الأكاديمية ويتألف من أربعين سؤال موزعين على ثلاثة أقسام يجب الإجابة عليهم في ٦٠ دقيقة، حيث يعرض عليك نص فيه معلومات معقدة ويجب عليك إثبات فهمك لهذا النص.

– اختبار الاستماع ويختبر فيه مدى قدرة الشخص في قطع للفهم بمجالات عامة وشاملة وبمجالات أخرى محددة، ويشمل 40 سؤال في 4 أقسام وذلك بمدة لا تتجاوز 30 دقيقة.

– اختبار الكتابة في التدريب العام أو الأكاديمية وتكون مدته 60 دقيقة و يتألف من قسمين يتوجب عليك بهما استخدام اللغة الانكليزية بالإضافة للكلمات و الروابط والقواعد وبناء على ذلك سيكون التقييم.

– اختبار المحادثة وهذا الاختبار هو ذاته لمن يتقدم للاختبار الأكاديمي أو الاختبار العام، ويمون بمقابلة مدتها من 11-14 دقيقة وتشمل ثلاثة أجزاء الخوض في نقاش ثنائي بمواضيع محددة، أو القيام منفرداً بنقاش قصير بموضوع معين، كذلك يجب الحديث عن موضوعات شخصية.

اقرأ أيضاً: سعر كبسولات كيتو وأنواعها..حبوب الكيتو دايت

أقسام امتحان الآيلتس
أقسام امتحان الآيلتس

ماهي درجات الآيلتس بعد الامتحان

يتم تقييم الأشخاص المتقدمين لاختبار الآيلتس، ولا يوجد رسوب ونجاح في اختبار اللغة الانكليزية بل ستم تصنيف المتقدم وفق درجات وعادة ماتطلب الجامعات الدرجات من 6 -7 تختلف باختلاف المرحلة الدراسية والتخصص والدرجات هي

1- غير ممارس.

2- ممارس بشكل متقطع.

3- ممارس بشكل محدود للغاية.

4- ممارس محدود.

5- ممارس متواضع.

6- ممارس كفأ.

7- ممارس جيد.

8- ممارس جيد جداً

9- ممارس خبير.

اختبار الآيلتس في سورية

لايوجد اختبار الآيلتس في سورية حالياً لكن يمكن التسجيل الكترونياً من خلال أحد المراكز الاقليمية، ويجب على من يود التسجيل في اختبار الآيلتس يجب الإسراع بالتسجيل لأن الاولوية لمن يقوم بالتسجيل أولاً، مع العلم أنه يمكن التسجيل الكترونياً قبل شهرين من الامتحان كحد أدنى، و عند امتلاء المقاعد لن يظهر من جديد عن طريق التسجيل الالكتروني، وبعد ذلك يرسل لك موعد الامتحان و مكانه وباقي التفاصيل عن طريق البريد الالكتروني، ويقوم أغلب السوريين حالياً بالحجز لإجراء الاختبار في بيروت ويتم منحهم في معظم الأحيان 48 ساعة للمكوث في لبنان وإجراء الاختبار ولذلك يقوم مركز الاختبار بفحص الطلاب السوريين بيوم واحد في كافة المهارات.

اقرأ أيضاً: قريبا ارتفاع في أسعار الألبان والأجبان في سوريا

أنواع اختبار الآيلتس في سورية

يرتبط نوع الامتحان الذي تود تقديمه بالغاية التي تقدم هذا الامتحان لأجلها، أو حسب الشروط التي يطلبها البلد الذي تنوي الذهاب إليه، أو حسب طلبات المنظمة التي نريد الذهاب إليها أو العمل بها، والاختبارات هي:

– امتحان ورقي و هو امتحان  التدريب و الأكاديمية العام الذي يثبت مهارتك اللغوية.

– امتحان بنموذجية التدريب و الأكاديمية العام ويمون عن طريق الحاسوب.

– امتحان للهجرة و التأشيرة ويكون إما ورقياً أو عبر الحاسوب، لأنه في حال كنت تريد العمل أو الدراسة او الهجرة، فيجب أن تحصل على شهادة عمل في المملكة المتحدة أو شهادة دراسة.

– امتحان مهارات الحياة.

– اختبار المجلس الثقافي البريطاني والذي يقدم العديد من الدورات والمزايا للمتقدمين بهدف الاستعداد للامتحان ومنها

1- مقاطع فيديو تعليمية.

2- كتاب نصائح لكل قسم من أقسام الامتحان.

3- اختبارات تجرببية مجانية.

4- طلب نسخة من كتاب آيلتس للتدريب.

5- توفير مجموعة من التطبيقات المجانية التي تساعد المتقدم في تحسين مهاراته في اللغة الإنكليزية خلال التنقل.

6- نسخ من نموذج تقرير الامتحان والإنترنتنية.

7- الدفع الكترونياً شخصياً أو عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: تطبيقات ربح المال من الانترنت الأفضل لعام 2022

مواعيد اختبار الآيلتس

يتم إجراء اختبار القراءة والكتابة والاستماع بنفس اليوم ودون استراحة، أما الاختبارات الحاسوبية صباحاً أو بعد الضهر، أما فيما يخص اختبار الآيلتس الورقي فيكون في يوم يختلف عن باقي الأقسام وذلك إما قبل أو بعد الامتحان الرئيسي بخمسة أيام و بالتأكيد يتم إعلام المتقدم عبر البريد الإلكتروني ليتم تأكيد الموعد قبل موعد الاختبار بيومين، مع العلم أنه بإمكانك أن تختار مكان الاختبار الذي يناسبك.

مواعيد اختبار الآيلتس
مواعيد اختبار الآيلتس

شروط التقديم شهادة الآيلتس في سورية

تغطى نفقات اختبار الآيلتس وفق المجلس البريطاني أو أسعار منظمات أخرى تقدم آيلتس في سورية  وفي العالم وذلك وفق شروط محددة وهي:

– أن يكون الطالب من أحد البلدان المؤهلة في كل بلدان العالم ومنها سورية، الإمارات، مصر ولبنان وغيرها

– أن تكون وفق التخصصات المتوفرة لطلاب الجامعات والمدارس الثانوية بالإضافة للمعايير المقبولة لامتخان آيلتس في سورية، فيجب أن يكون المتقدم لم يتجاوز ال32 عام، وأن يكون مجموعه في الثانوية العامة لا يقل عن 75%، كما يجب أن يكون دخل الأسرة  لا يتجاوز 250 دولار في الشهر، و أخيراً أن لا يكون سبق وأجرى امتحان آيلتس من قبل.

كيفية تقديم طلبات امتحان الآيلتس في سورية:

بعد تقديم السيرة الذاتية و المستندات اللازمة، أو وجود توصية تؤكد أن الطالب يستحق المنحة وتكون موجهة من مدرسته، أو اجتيازه  المقررات الجامعية بمعدل معين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.