التخطي إلى المحتوى

أسماء شجرة السدر التي لا تزال مجهولة وغير معروفة من قبل الكثيرين فعلى الرغم من فوائدها التي تبدأ من أوراقها إلى ثمارها وصولا إلى خشبها لا يعرف العديد ما هي أسماء شجرة السدر ولا فوائدها، في مقالنا هذا سنذكر أسماء شجرة السدر وسنذكر فوائدها بالإضافة إلى التعريف بها

  • ماهي شجرة السدر

تصنف شجرة السدر بأنها من الشوكيات التي تعيش طويلاً، يتراوح ارتفاعها من 4-9 أمتار ولها أوراق بيضوية وأغصان متدلية بألوان ممزوجة بين الأبيض والرمادي، وتنتشر على هذه الأغصان نوعين من الأشواك الأولى منتصبة طولها حوالي 2سم والثانية مقوسة طولها من 5 إلى 8 مم، أما أزهار شجرة السدر فتتميز برائحتها العطرة بالإضافة إلى ألوانها الفرحة حيث تتلون أزهارها باللونين الأخضر المائل للون الأصفر واللون الأبيض وتبدأ بالتفتح مع أواخر فصل الربيع إلى بداية فصل الصيف.

  • ثمار شجرة السدر

لشجرة السدر ثمار دائرية الشكل ويوجد بداخلها بذرة لها حجم متوسط تشبه إلى حد كبير ثمار الكرز، كما أن ثمار شجرة السدر تمر بمراحل عديدة لتصل إلى مرحلة النضج حيث يكون لونها في البداية أخضر وعند النضج يتحول إلى اللون الأحمر وهنا يصبح لها طعم يشبه طعم التفاح حيث يكون طعمها حلو ومقرمش، ثم تتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني وتتجعد الثمرة لأنها أصبحت في مرحلة ما بعد النضج ويصبح طعمها في هذه المرحلة شبيه بطعم التمر.

  • أسماء شجرة السدر

هناك العديد من أسماء شجرة السدر حيث يختلف الاسم باختلاف المكان فهناك من يسميها بالعناب الأسود أو الزفزوف أو بذور التمر كذلك تسمى بشجرة لوت أو شوكة المسيح أو شجرة نبخ، كذلك تسمى في مناطق أخرى عرق، نبق، زجزاج و أدرج.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفوائد المزهلة لـ شجرة المورينجا

  • فوائد شجرة السدر

تستخدم شجرة السدر في الكثير من العلاجات التي تعتمد على الطب العربي أو طب الأعشاب بسبب فوائدها الكبيرة والكثيرة والتي سنذكر منها:

– المحافظة على الوزن

ثمار شجرة السدر غنية بالألياف وبالبروتين أيضاً وهذه ميزة تجعلها تشعرك بالشبع وتقلل من الوجبات، كما أنها تتميز بخلوها من الدهون وانخفاض السعرات الحرارية الموجودة فيها، كل ما سبق يساعدك في الحفاظ على وزنك أو حتى تخفيف وإنقاص وزنك إذا أردت ذلك.

– مضادة للسرطان

يمنع نبات السدر الخلايا السرطانية من النمو وذلك بفضل احتوائها على أحماض مضادة للسرطان، و أثبتت الدراسات أن غنى نبات السدر بالمركبات النشيطة بيولوجياً يعود بالفائدة والنفع على الصحة العامة للجسم.

– تنظيف الدم من السموم

إن مضاد الالتهاب الموجود في نبات السدر يساعد في تخليص الدم من السموم الموجودة فيه، ولكن حتى الآن لم تجد الدراسات الطريقة المثلى ليقوم نبات السدر بتنظيف الدم من السموم وتنقيته.

– يزيد من قوة العظام

يعتبر نبات السدر من النباتات الغنية بالفوسفور و الكالسيوم التي تزيد من صحة العظام، كما أنها تحتوي على المعادن التي تدخل في تركيب العظام لذلك هي مفيدة جداً لكبار السن بشكل أساسي، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

– تخفض من نسبة الدهون في الجسم

لتخفيض نسبة الكوليسترول بشكل عام و الكوليسترول الضار لدى المراهقين يمكنك تناول نبات السدر لقدرته على القيام بخفض مستوى الكوليسترول.

– يحمي خلايا الدماغ من التلف

مع التقدم بالعمر تبدأ خلايا الدماغ بالتلف فتصبح فرصة الإصابة بأمراض عصبية عالية، لذلك فإن تناول نبات السدر يعالج الأمراض العصبية و يهدئ العقل، كما أنه ينشط عمل الخلايا النجمية التي تقوم بحماية الخلايا العصبية.

– علاج اضطرابات المعدة

يتميز نبات السدر بالتقليل من أعراض الإمساك، وآلام المعدة بالإضافة إلى الصعوبة التي تصيب حركة الأمعاء عند البالغين.

– التخلص من اصفرار جلد الرضع

يعود سبب اصفرار الجلد عند الرضع لوجود مادة كيميائية في الدم، وبالتأكيد لن يستطيع نبات السدر من تقليل هذه المادة إلا أنه يقلل من الفترة التي يحتاجها الرضيع في الدخول إلى المشفى.

– يحافظ على صحة الجلد

تعالج شجرة السدر حب الشباب كما يعالج الندوب وعيوب البشرة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه بالإضافة لمضاد الالتهاب.

– شجرة السدر تمنح شعر صحي

يمكنك غسل الشعر بأوراق شجرة السدر للحصول على شعر لامع وناعم، كما أنه يساعدك في التخلص من العديد من مشاكل الشعر و أولها القشرة التي تصيب الرأس.

– علاج المفاصل

إن وضع مهروس أوراق شجرة السدر يساعد في علاج المفاصل ويخفف من آلامها.

– جبر الكسور

يمكن استخدام أوراق السدر بعد طحنها وخلطها بالماء لجبر الكسور.

اقرأ أيضاً: التشنج بسبب الزعل، التشنج أعراضه وكيفية علاجه

فوائد شجرة السدر
فوائد شجرة السدر
  • فوائد شجرة السدر للأطفال

شجرة السدر شجرة محببة في الإسلام حيث ورد ذكرها أربع مرات في القرآن الكريم، و لشجرة السدر فوائد عدويعززهافال نذكر منها:

– يزيد من مناعة الطفل و يعززها بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

– يعالج بعض مشاكل الجهاز التنفسي ومنها تراكم البلغم عند الأطفال.

– يزيل الكسل عند الاطفال و كذلك الخمول، فيمنح الجسم النشاط والحيوية.

– يوقف الإسهال عند الأطفال.

– يعالج التهابات الفم و اللثة التي يصاب بها الأطفال وذلك باستخدام منقوع أوراق شجرة السدر.

– يمكن استخدامه كخافض لحرارة الأطفال وذلك من خلال شرب مائه.

– يزيد من قوة عضلات الأطفال و يحافظ على صحتها.

– يعاني الأطفال من بعض آلام المفاصل بعد اللعب، وبسبب احتواء السدر على بعض الأحماض التي تخفف من آلام المفاصل يمكن استخدامها كعلاج.

  • عسل شجرة السدر

يصنع عسل السدر من رحيق أزهار شجرة السدر فقط، ويعد من أغلى أنواع العسل التي يتم بيعها في العالم، ولهذا العسل فوائد عديدة نذكر منها:

– التخلص من الميكروبات

يمكن استخدام عسل السدر على الجروح أو على الجلد لأنه يتميز بخاصية مضادة للميكروبات.

– التخلص من الالتهابات الفطرية

يقلل عسل السدر من البكتيريا الموجودة في داخل الجيوب الأنفية و يخفف من التهابها.

– يقوي المناعة

أثبتت الدراسات أن عسل السدر من الطرق الفعالة في تقليل الإصابة بالأنفلونزا، لذلك يمكن استخدامه كمكمل غذائي يساعد على تقوية و تعزيز مناعة الجسم.

– تنظيف الجسم و تطهيره

يقوي عسل السدر كريات الدم البيضاء بسبب وجود مضادات الأكسدة، مما يساعد الجسم على التخلص من البكتيريا و الميكروبات بالإضافة إلى الفيروسات.

– يقي من الإصابة بالسرطان

إن وجود مضادات الأكسدة في عسل السدر تمنع خلايا الجسم من التلف، وبالتالي تقي من الإصابة بالسرطان.

– مضاد للشيخوخة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عسل السدر على المحافظة على صفاء البشرة ونقائها بالإضافة إلى تخفيف التجاعيد .

اقرأ أيضاً: علاج الكيس الدهني في العين بالعسل

عسل شجرة السدر
عسل شجرة السدر
  • أضرار تناول نبات السدر

لا يوجد صلة بين الكمية التي يتناولها الشخص ووجود أي ضرر حيث لم تثبت الدراسات ما هي الكمية المسموح تناولها من نبات السدر، ولكن مع هذا تم إيجاد بعض الأضرار لتناول السدر ومنها:

– تخفض ثمار السدر من نسبة السكر في الدم وقد يحدث تداخل مع أدوية مرضى السكري، لذلك يجب الانتباه عند تناول ثمار السدر من قبل مرضى السكري والعمل على قياس مستوى السكر في الدم بانتظام.

– تؤثر ثمار السدر على عمل أدوية التخدير

تقوم ثمار نبات السدر بالتأثير على عمل الجهاز العصبي وإبطائه، مما يؤثر على دور وعمل بعض الأدوية ومنها الأدوية التي تستخدم قبل العمليات الجراحية.

– الحساسية

هناك بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الحساسية بعد تناول ثمار السدر ومن هذه الأعراض الحكة، والطفح بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وفقدان الوعي، كما يسبب انخفاض ضغط الدم.

بعد أن تحدثنا عن أسماء شجرة السدر و فوائدها وعرفنا بها نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، ونتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن أسماء شجرة السدر وفوائدها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.