التخطي إلى المحتوى

أطعمة غنية بالبروتين، الشيء الذي يبحث عنه العديد من الناس وخاصةً الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة،أو حميات غذائية مخصصة، و سنخصص لكم في هذا المقال لليوم،  معلومات عن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين وأكثرها فائدة.

البروتين وفوائده

يعتبر البروتين من الأشياء الهامة جداً لكل خلية من  خلايا جسمك وتكوينها، لذلك فيجب عليك تناول أطعمة غنية بالبروتين نظراً لما تقدمه لك من فوائد كبيرة ومن هذه الفوائد:

  • يسهم في بناء العضلات وتقويتها :

حيث إنه في حال تناولت أطعمة غنية بالبروتين أو شربت مخفوق البروتين ستسهم في بناء عضلات في جسمك بشكل جيد و التحسين من كتلة  هذه العضلات وتقويتها.

  • التعزيز من صحة الجهاز المناعي لديك:

يتضمن الجهاز المناعي بشكل خاص على البروتينات، والتي تسهم في أداء عمل هذا الجهاز بشكل جيد، ولذلك فإنه عليك أن  تحصل على نسب كافية منه لجسمك حتى لا تتسبب بإضعاف جهاز المناعة، وتعرض جسمك للإصابة بأمراض مختلفة.

  • يساعدك على التخفيف من آلام العضلات :

إن في أثناء ممارستك للتمارين الرياضية، فإن جسمك سيوجه بالشكل الطبيعي الطاقة الكافية والأحماض الأمينية  وذلك من أجل دعم تقلصات العضلات، ومنه فإن عند تناول أطعمة غنية بالبروتين سيسهم من تخفيف آلام العضلات والتي تصيب العضلات بعد  القيام بالتمرين.

  • الزيادة من عملية حرق الدهون في الجسم :

وقد أثبت في الدراسات الأخيرة أن البروتينات الغذائية تزيد من عملية حرق الدهون  في الجسم فهو بدوره يساعد على زيادة كتلة العضلات لديك، مما يؤدي إلى زيادة عملية الحرق للسعرات الحرارية.

  • فقدان الوزن والشعور بالشبع لفترات طويلة :

إن البروتين يمتلك خواصاً تؤثر على هرمون الجوع، مما يعزز من الشعور بالشبع لفترات أطول، واستهلاك للطعام أقل، وذلك في حال قمت بتناول أطعمة غنية بالبروتين والحصول عليها بنسب  كافية، وذلك الذي سيؤدي إلى فقدانك للوزن بشكل ملحوظ.

  • يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري:

إن تناولك لأطعمة  غنية بالبروتين والصحية، ستسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري نظراً لغناها  بالدهون الأحادية والدهون غير المشبعة والتي أثبتت فعاليتها في ذلك.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهمية البروتين على صحتك

البروتين وفوائده
البروتين وفوائده

أطعمة غنية بالبروتين

لا شك أن بعد قرائتك لتلك الفوائد، بدأت تراودك الأسئلة عن ما هي أهم أطعمة غنية بالبروتين، ومنه سأخبرك من خلال هذه السطور عن تلك الأطعمة والتي ستحقق لك الفائدة الأكبر :

أطعمة غنية بالبروتين من الحبوب والبذور

  • العدس :

حيث أنه يحتوي نصف كوب من العدس  على كمية 12 غرام من البروتين الصحي، وأهم مايميز العدس بكونه يحتوي على نسب قليلة من الدهون وأنه يساعد على تخفيض النسب للكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين الخطيرة.

  • الحمص :

يعتبر الحمص نوع من أنواع الحبوب حيث أن كل كوب من الحمص يحتوي على 11 غرام من البروتين الصحي، ويتميز الحمص بكونه يسهم في الشعور بالشبع  لفترة جيدة وان تناوله لا يسبب لك الزيادة في الوزن.

  • فول الصويا:

تعتبر فول الصويا واحدة من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين الصحي ، حيث أنه قدرت نسبة البروتين للكوب الواحد من فول الصويا ب 18 غرام من البروتين الصحي، ومن هنا أتت أهميتها وفائدتها.

  • بذور الشيا

تتميز بذور الشيا بكونها من أبرز مصادر البروتين الصحية، والأطعمة الغنية بالبروتين حيث أنه تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 3 غرام من البروتين الصحي، بالإضافة إلى كونها تحتوي  على نسبة عالية من الأوميغا 3 والتي تعد مهمة لصحة القلب وتساهم في حرق الدهون من الجسم.

اقرأ أيضاً: كيفية فرد الشعر بالسيليكون..احصل على شعر ناعم بخطوة واحدة

أطعمة غنية بالبروتين من المكسرات

  • زبدة الفول السوداني:

إن نسبة البروتين الصحي في كوب واحد من زبدة الفول السوداني تصل إلى 28 غرام،  تتميز زبدة الفول السوداني بأنها من أطعمة غنية بالبروتين ذات المذاق الشهي  و المحبب لدى الجميع، كما أنها تقلل الشهية الكبيرة.

  • اللوز :

تعد المكسرات واحدة من المواد الغذائية والتي تتميز بالكثير من الفوائد الصحية للجسم وبشكل خاص للقلب، وذلك نظراً لغناها بنسبة من البروتين وبشكل عالي فقد قدرت نسبة البروتين المتواجدة في اللوز بحوالي 3 غرام من البروتين الصحي، وهذا ما أكسبها صفة المهمة والمفيدة.

  • زبدة المكسرات:

تعد زبدة المكسرات  من الأطعمة الغنية بالبروتين وذلك لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الدهون الصحية والبروتين الصحي، ولكنها تحتوي أيضاً على نسبة جيدة من السعرات الحرارية، لذلك يجب عليك تناولها بانتظام واعتدال وبدون سكريات حيث أنه تحتوي زبدة الفول السوداني  على 25 غرام من البروتين.

أطعمة غنية بالبروتين من الخضار

  • الفاصولياء:

تعد الفاصوليا من الخضار والأطعمة الغنية بالبروتين والألياف الغذائية الضرورية لصحة الجسم، حيث أنه كوب واحد من الفاصولياء يحتوي على 7 غرام من البروتين الصحي الواحد،بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، المهمين للجسم.

  • البروكلي :

يتميز البروكلي  بكونه من الأطعمة الغنية بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية التي تعد المفيدة للجسم، حيث أن الكوب الواحد من البروكلي المقطع يحتوي على حوالي 3 غرام من البروتين الصحي، وكذلك فإن البروكلي يحتوي أيضاً على البوتاسيوم والألياف ومجموعة عديدة من الفيتامينات.

  • البطاطا:

على الرغم من كون البطاطا تضم  الكربوهيدرات النشوية، إلا أنها  تعد المصدر جيد للعناصر الغذائية المختلفة ومنها ، البروتين،  حيث أنه يوجد ويوجد 4 غرام من  البروتين الصحي في حبة  من البطاطا ذات الحجم المتوسط.

أطعمة غنية بالبروتين من المكسرات 
أطعمة غنية بالبروتين من المكسرات

أطعمة غنية بالبروتين من الأسماك

  • سمك التونة

أكثر ما يوصي به أطباء التغذية المختصين هو تناول سمك التونة كونه من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين ، ويتناسب مع مختلف الحميات الغذائية كونه يعطي الجسم الفائدة الكبيرة و بسعرات حرارية أقل حيث أنه يحتوي 100 غرام من التونة على حوالي 39 غرام من البروتين.

  • سمك السلمون :

حيث أنه يعتبر سمك السلمون  من المصادر الممتازة للبروتين الصحي، كما أنه يعد من الأسماك الدهنية، ومنه فهو غني  بأحماض أوميغا 3 والتي تقدم فوائد المتنوعة  وعديدة للجسم، ويحتوي على  20 غرام من  البروتين في 100 جرام من سمك السلمون المقطع .

اقرأ أيضاً: تناول هذه الوجبات يجعلك تحافظ على صحتك في رمضان

أطعمة غنية بالبروتين بشكل كبير ومهمة

  • البيض :

يُعد البيض  من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين والصحية والرائعة لنمو الجسم والعظام،حيث أنه يُنصح بتناوله من قبل الأطفال وبشكل منتظم حتى تتحقق لهم الفائدة الأكبر.

  • اللحوم الحمراء ولحم الدجاج :

تعد اللحوم الحمراء بمختلف أنواعها ولحم الدجاج من أطعمة غنية بالبروتين وبشكل كبير حيث أنه يوصى بأكل كمية منتظمة من اللحوم لما تمده وتوفره للجسم من الفائدة الكبيرة والمعروفة.

  • الحليب ومنتجات الألبان :

يتميز الحليب بكونه المصدر الرئيسي والأساسي البروتينات الصحية، وكونه من أكثر ما يوصى بشربه للأطفال والعامة، وأيضاً منتجات الألبان لها الميزة والخاصة ذاتها إذ أن  علبة اللبن أو الزبادي تحتوي على 6 غرام من البروتين الصحي ، كما أن  اللبنة تحتوي على 15 غرام من البروتين، وذلك مما يجعلها الخيار الأفضل من خيارات أطعمة غنية بالبروتين الكثيرة.

وبهذا أكون قد عرضت لكم معلومات عن أبرز وأهم أطعمة غنية بالبروتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.