التخطي إلى المحتوى

تعد بطاقات الماستر كارد Mastercard أسرع شبكة دفع في العالم، حيث تقوم بمعالجة المدفوعات بين البنوك والتجار بأمان. لها بتصميم متعدد الطبقات يساعد في الحفاظ على أمان بطاقتك وحسابك. لقد أصبح استخدام بطاقات الائتمان في المدفوعات والمشتريات أمرًا ضرورياً بديلاً من النقد، وذهب الكثير من الناس لشراء بطاقات فيزا أو ماستر. نستعرض أدناه ماهية بطاقات ماستركارد ومزاياها وعيوبها والفرق بينها وبين بطاقات فيزا كارد.  فما هي بطاقات الماستركارد؟


 لمحة تعريفية عن الماستر كارد

 تأتي بطاقات الماستر كارد MasterCard في المرتبة الثانية بعد Visa في صناعة المدفوعات العالمية.  تضم شبكات الدفع الرئيسية الأخرى American Express و Discover.  تتعاون Mastercard مع المؤسسات المالية الأعضاء في كافة أنحاء العالم لتقديم بطاقات الدفع الشبكية التي تحمل علامة MasterCard.

 ماستركارد هي شركة مساهمة عامة منذ عام 2006، معروفة باسم “Interbank” من عام 1966 حتى عام 1969 و “Master Charge” من عام 1969 حتى عام 1979. من خلال تحالف من عدة جمعيات بطاقات مصرفية إقليمية ردًا على BankAmericard الصادر عن Bank of America. أصبحت فيما بعد بطاقة ائتمان Visa صادرة عن شركة Visa Inc.

 استخدامات MasterCard

الماستر كارد MasterCard هي بطاقة إلكترونية يستخدمها عملاء البنك عند شراء منتجات معينة بشرط أن يكون لديك حساب لدى البنك تطلب بطاقة فيزا وتستخدم كالتالي:

  •  المدفوعات: تستخدم في المدفوعات الإلكترونية عند طلب منتجات معينة.
  •  العمولة: يتم خصم مبلغ من المال عند استخدام بطاقة فيزا.
  •  عبر الإنترنت: تُستخدم بطاقة Visa Card في عمليات الشراء عبر الإنترنت، إضافة إلى كافة المعاملات الإلكترونية حول العالم.
بطاقات الماستر كارد
أبرز استخدامات الماستركارد

أنواع بطاقات الماستركَارد

 هناك نوعان من بطاقات الماستر كارد هما:

  •  البطاقة الأولى هي بطاقة الائتمان: بطاقة يتم تحديد حد ائتمانها من قبل البنك الذي أصدر البطاقة.  يقوم العميل بإقراض العميل مبلغًا يحدده البنك مقدمًا ، بشرط أن يقوم العميل بسداده بعد فترة معينة.

 البطاقة الثانية هي بطاقة الخصم: عبارة عن بطاقة مسبقة الدفع يضيف فيها العميل المبلغ الذي سيتم استخدامه للشراء. كما أنها لا تحتوي على مبلغ ائتماني مضاف من البنك الذي أصدر البطاقة.

 يمكنك تعبئة البطاقة بالنقود أو سحبها عبر ماكينة الصرف الآلي شريطة أن تحمل البطاقة علامة الماستر كارد. تستخدم بشكل واسع في المطارات الدولية وتتميز بسهولة استخدامها.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل بلوجر ام ووردبريس والفرق بينهما؟.

مميزات MasterCard

 الميزة الأكثر شيوعاً بطاقات الماستر كارد MasterCard هي ميزة لا تلامس أينما ترى رمز الدفع التلامسي الشامل، فهي:

  •  الأول: يجعل عملية الدفع سريعة وبسيطة، كما أنه سهل السفر، وتستطيع استخدامه في كافة البلدان.
  •  ثانيًا: بطاقات الماستر هي عبارة عن حلقة مفتوحة، أي يمكنك استخدام البطاقة في أي مكان يتم فيه قبول علامتها التجارية. كما تتم المعاملات إلكترونيًا، مما يوفر الوقت والمال.

 بالإضافة إلى ذلك، تعد MasterCard أكثر أمانًا من النقود، حيث إنها محمية ويتم إلغاؤها بمكالمة هاتفية بسيطة.

ميزات الأمان

 ميزات الأمان الرئيسية، كالتالي:

  •  تقنية الرقاقة الإلكترونية: تقوم بتضمين شريحة داخل كل بطاقة ائتمان لتعزيز أمان الدفع.  يقوم بإنشاء بيانات فريدة مع كل معاملة جديدة ، لذلك يصبح التزوير صعبًا.
  •  سياسة عدم المسؤولية: تحمي من المعاملات غير المصرح بها في المتاجر أو عبر الإنترنت أو عبر الهاتف. إذا فقدت بطاقتك، فلن تكون مسؤولاً عما تم بيعه.
  •  سرقة الهوية: عند سرقة هويتك تحصل على 24/7 على 800-307-7309.
  •  رمز الأمان: يعزز أمان المعاملات عبر الإنترنت بالنص الذي تدخله قبل معالجة عملية الشراء.
  •  الرقائق والأمان المادي: يحافظ رقم الحساب ورمز CVV ولوحة التوقيع والصورة ثلاثية الأبعاد واسم الحساب على أمان البطاقة.
  •  مراقبة الاحتيال: يوجد فريق متخصص يراقب الحسابات بشكل دائم ويكشف عن الاحتيال ويبلغ عن المعاملات غير النظامية ويقوم بالتحقيق فيها بشكل مباشر.  يمكنهم أيضًا الاتصال بك أو إرسال رسائل نصية إليك.
  •  عمليات رد المبالغ المدفوعة: إذا اكتشفت وجود خطأ أو رسوم مشبوهة في كشف حسابك أو إذا فشلت في استلام البضائع التي دفعت مقابلها ، يمكنك طلب إجراء تحقيق وإلغاء المعاملة.

عيوب ماستركارد

 صحيح أن بطاقات الماستر كارد MasterCard بسيطة وسهلة الدفع، ولكن هناك بعض العيوب، وهي:

  •  ربما يتراكم على المستهلك مبالغ ضخمة من الديون بسرعة، بالتالي يصعب سدادها.
  • قد تختلف أسعار الفائدة على بطاقات الائتمان وقد يتقاضى البعض رسومًا قليلة جدًا.
  • يفرض معظم مزودي بطاقات الائتمان رسومًا إذا لم تسدد الحد الأدنى للدفع بحلول تاريخ الاستحقاق.
  •  معدل الفائدة مرتفع.

 الفرق بين Visa و MasterCard

 كلاهما من أفضل بطاقات الائتمان، تقبلان من كلا النظامين بشكل متساوٍ تقريبًا وفي أي مكان في العالم.  ولكن هناك بعض الاختلافات:

  •  يتمثل الاختلاف الأساسي بين Visa و Mastercard في أن البطاقة تعمل على شبكة الدفع التي تديرها الشركة. لذا لا تعمل Visa على شبكة Mastercard والعكس صحيح.
  • تمتلك بعض البنوك ومنافذ البيع  ترتيبات “حصرية” مع منصة دفع واحدة. في عام 2015، وقع National Australia Bank اتفاقية مدتها 10 سنوات مع Visa، وخلال هذه الفترة سيقدم للعملاء بطاقات Visa فقط.
  • كما يوجد اختلاف في برامج “Benefit” أو الامتيازات التي تقدمها البطاقات بواسطة Visa أو الماستر كارد، على سبيل المثال: بطاقات MasterCard لها عرض “Standard Mastercard”، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل Platinum و Word و World Elite. أما بطاقات الفيزا فلديها عرض قياسي مع مزايا إضافية مثل الحزم الذهبية والبلاتينية والتوقيعات واللانهاية. ولكن يمكن للبنوك أن تغير هذه الشروط و / أو تقديم مزاياها الخاصة، لذا يجب عليك التحقق من شروط المزايا على كل بطاقة قبل الاعتماد.
  •  المُصدر، بطاقة الفيزا صادرة عن شركة متعددة الجنسيات، بينما بطاقة الماستر كارد صادرة عن شركة أمريكية.
  •  بالنسبة ل PayPal، لا يتم تنشيط MasterCard بشكل كامل من خلالها، بينما تعمل بطاقة Visa.

في الختام، تعتبر بطاقات الماستر كارد MasterCard واحدة من الأنواع الرئيسية لبطاقات الائتمان المتوفرة للمستهلك. كأي خط ائتمان.  كما أنه من المريح والسهل دفع ثمن السلع والخدمات وإجراء الحجوزات للرحلات الجوية وغرف الفنادق وتأجير السيارات. من الجدير بالذكر أنه تستطيع من خلالها تفعيل حساب PayPal. إذ يتم ذلك عن طريق التسجيل في موقع PayPal الإلكتروني فتح حساب لك هناك، ثم ربط حسابك بالبطاقة. مما يسهل عملية سحب المال والشراء من خلاله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.