التخطي إلى المحتوى

5 استخدامات غريبة لملح الليمون ليس لها علاقة بالطعام ستدهشك، ربما قد كنت تظن أن ملح الليمون يستخدم فقط في صنع الطعام والسلطة، ولكن في الحقيقة إن اعتقادك هذا خاطئ. حيث إن هناك العديد من استخدامات غريبة لملح الليمون، والتي سوف نعرفك بها من خلال هذا المقال.

ما هو ملح الليمون

إن ملح الليمون هو حمض عضوي يتم الحصول عليه بشكل أساسي من ثمار الحمضيات، ويستخدم حمض الليمون في الكثير من الاستخدامات في المطبخ وإعداد الطعام والسلطات، ولكن ليس هذه هي فقط استخدامات ملح الليمون، بل إن هناك استخدامات غريبة لملح الليمون ليس لها علاقة بالطعام.

اقرأ المزيد عن: علاج قرصة الدبور بطرق منزلية بسيطة وأهم فوائدها

ما هو ملح الليمون
ما هو ملح الليمون

استخدامات غريبة لملح الليمون

تلجأ عادة السيدات لاستخدام ملح الليمون في الكثير من الاستخدامات المنزلية، حيث إن هناك عدة استخدامات غريبة لهذا المركب، والتي هي ما يلي:

  • يستخدم ملح الليمون في التنظيف

إن من الاستخدامات غريبة لملح الليمون التي ليس لها علاقة بالطعام، هو استخدامه في التنظيف. لا تتفاجأ عزيزي القارئ، فإنك غالبية النساء في العالم يقومون باستخدام جزئيات حمض الليمون لتنظيف المنزل، وذلك نظراً لأن ملح الليمون يقتل البكتيريا وبعض الفطريات والعفن الفطري.

حيث إنه مركبٌ رائع للتطهير العام والتعقيم والتنظيف، كما أنه فعال في إزالة رغوة الصابون وبقع الماء العسر، رواسب الكالسيوم، والجير والصدأ. كما أنه يعمل كمادة حافظة في العديد من محاليل التنظيف، نظراً لأن عصير الليمون يحتوي على 5% إلى 8% من حامض الستريك، وغالباً ما يستخدم حامض الستريك في العديد من منتجات التنظيف، مثل منتجات التنظيف التلقائي (على سبيل المثال: منظفات العجلات والرديتر)، ومنظفات المعادن، ومنظفات غسالة الأطباق، ومنظفات الأفران، والمنظفات متعددة الأغراض، ومزيلات الصابون، ومنظفات الحمام، منظفات السجاد، وغيرها.

  • يستخدم ملح الليمون للبشرة

من الاستخدامات  غريبة لملح الليمون هو استخدامه للعناية بالبشرة، وذلك نظراً لأن ملح الليمون من أحماض ألفا هيدروكسي، فإن ملح الليمون يقدم نفس أنواع خصائص التقشير مثل أي حمض ألفا هيدروكسي. حيث يعمل ملح الليمون مقشر كيميائي للبشرة، حيث تعمل جميع أحماض ألفا هيدروكسي، بما في ذلك ملح الليمون، عن طريق المساعدة على إزالة “الصمغ” الذي يبقى الخلايا الميتة عالقة معاً على سطح الجلد.

كما أنه يعمل على تعزيز وتجديد الخلايا الميتة، بالإضافة إلى أنها تساعد على فتح المسام المسدودة، وتوحيد لون البشرة، وتحسين القوام العام.

يوجد هناك أيضاً العديد من الفوائد التي يقدمها ملح الليمون للبشرة، وهذا ما يجعله الاختيار الأمثل لتوحيد لون البشرة، والحفاظ على لمعانها.

  • يستخدم ملح الليمون لإزالة الترسبات الكلسية والرواسب الأخرى من داخل وخارج الأنابيب المنزلية

إن من الاستخدامات غريبة لملح الليمون التي ليس لها علاقة بالطعام هو إزالة الترسبات الكلسية داخل الأنابيب، حيث يشتري معظم الناس زجاجة بخاخة من مزيل الترسبات الكلسية ولا ينظرون أبداً إلى المواد الكيميائية الموجودة فيها، فهي ليست ضارة بالبيئة وربما بصحتك فحسب، ولكنها غالباً لا تعمل مثل ملح الليمون، او استخدام ملح الليمون لتنظيف جميع الأحواض والحنفيات في منزلك.

فإذا أردت استخدام ملح الليمون لإزالة الترسبات ما عليك سوى خلط ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون في نصف لتر من الماء الدافئ، واملأها في زجاجة رذاذ.

أما إذا أردت إزالة الترسبات الكلسية بملح الليمون عليك القيام برشها على الحنفيات والأحواض وتركها لمدة 20 ثانية ثم امسح أي ترسبات من الترسبات الكلسية.

وإذا كانت بعض الفوهات الصغيرة الموجودة على رأس الدش لم تعد ترش الماء، فقط قم بإزالة رأس الدش وضعه في وعاء، ثم صب ملعقة صغيرة من ملح الليمون في رأس الدش، ثم املأ الوعاء ببطء بالماء الساخن، واتركه منقوعاً لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء البارد، وبعد ذلك سوف يعود وكأنه جديد.

  • يستخدم ملح الليمون لإزالة الترسبات والأوساخ من الأدوات المنزلية

يتم عادة استخدام ملح الليمون من أجل القيام بإزالة الترسبات والأوساخ العنيدة من الأدوات المنزلية مثل:

١- التنظيف العميق لإناء غلي القهوة

ربما يكون هذا أحد الاستخدامات الأكثر شيوعاً لملح الليمون في المنزل هي استخدامه لتنظيف وعاء غلي القهوة، حيث إنه من المحتمل أن يكون وعاء غلي القهوة هو أكثر مكانٍ يتراكم عليها الرواسب الكلسية إذا كان لديك ماء عسر بشكل خاص.

حيث كل ما عليك سوى فتح الجزء العلوي من الغلاية ثم تعبئتها إلى المستوى حيث يمكنك رؤية بقع الماء العسر على الجوانب، ثم أضيفي ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من ملح الليمون واتركي الغلاية أو وعاء القهوة حتى يغلي، ثم اشطفيه جيداً ولاحظي ما إذا كان لا يزال هناك أي بقع متبقية، قد تحتاجي إلى تكرار هذه العملية عدة مرات.

استخدامات غريبة لملح الليمون
استخدامات غريبة لملح الليمون

٢- إزالة الأوساخ والتراكم من غسالة الصحون:

إن أحد الاستخدامات الغريبة لملح الليمون ليس لها علاقة بالطعام هو إزالة الأوساخ من غسالة الصحون، حيث هناك مشكلة أخرى مع الماء العسر هي أن المنظفات لا تذوب تماماً،  يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم حثالة الصابون التي يمكن أن تصبح أرضاً خصبة للبكتيريا والروائح الكريهة.

فإذا أردت إصلاح هذه المشكلة، ما عليك سوى إضافة ملعقتين صغيرتين من ملح الليمون وملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم إلى غسالة الصحون ثم تشغيلها على دورة ساخنة، حيث يدخل ملح الليمون وبيكربونات الصوديوم في كل جزء صغير من الغسالة لا يمكنك رؤيته أو الوصول إليه، وسوف يذوب ويزيل رغوة الصابون بشكل فعال، ويترك الجزء الداخلي من الجهاز نظيفاً تماماً، حاولي أن تقومي بهذه العملية كل 30 دورة، وسيستمر جهازك لفترة أطول.

٣- إزالة الأوساخ والتراكم من غسالة الملابس

إن أحد الاستخدامات الغريبة لملح الليمون ليس لها علاقة بالطعام هو تنظيف غسالة الملابس، يمكن أن تعاني غسالتك من نفس مصير غسالة الأطباق، لكن تراكم الترسبات الكلسية ومنظفات الغسيل يميل إلى إلحاق المزيد من الضرر بالغسالة، ما عليك سوى وضع ملعقتان صغيرتان من ملح الليمون وملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم في دورة ساخنة فارغة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، لن يكون ملح الليمون وبيكربونات الصوديوم فعالين في إزالة حثالة الصابون فحسب، بل سوف يهاجمان أيضاً الرواسب المعدنية، حيث أن المصير الشائع للغسالات هو فشل عنصر التسخين بسبب كثرة الترسبات الكلسية، وهذه النصيحة سوف تحل المشكلة.

اقرأ المزيد عن: أسعار الفروج في سوريا 2022 ارتفاع جديد قبل العيد

  • تلميع الأسطح ومعدات الفولاذ المقاوم للصدأ

إن أحد الاستخدامات غريبة لملح الليمون التي نادراً ما تخطر في ذهن الناس هي تلميع الأسطح ومعدات الفولاذ. فإذا كان لديك بعض الأسطح المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وأدوات المطبخ، فسوف ترشها بالماء الساخن الأمر الذي سيترك بعض رواسب الماء العسر، هذه الرواسب المعدنية مزعجة، ومع وجود العديد من مزيلات الترسبات الكلسية الكيميائية، قد ينتهي بك الأمر بإلحاق الضرر بسطح الفولاذ المقاوم للصدأ، بدلًا من ذلك، قم برش بعض ملح الليمون واستخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتلميعه، وهذا  سيترك الأشياء لامعة ونظيفة.

إن لملح الليمون العديد من الاستخدامات غريبة ليس لها علاقة بالطعام، والتي قد تم استعراض لكم أهم هذه الاستخدامات في هذا المقال، حيث إن هذا المركب وجوده في المنزل هو في غاية الأهمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.