التخطي إلى المحتوى

كيفية فرد الشعر بالسيليكون، فإن السيليكون عبارة عن مادة كيميائية تستخدمها غالبية الفتيات للحصول على شعر ناعم أملس دون الحاجة لاستخدام السشوار أو مصففات الشعر بواسطة الحرارة.

حيث إن مميزات السيليكون أنه لا يحتاج إلى السشوار وغيره من المصففات الأخرى كما هو الحال مع البروتين والكرياتين، ولأن الشعر اللامع والصحي ليس فقط حلم كل فتاة بل هو سر جمالها وأنوثتها، وهذا ما يدفع الفتيات للبحث عن أي طريقة تجعلهم يتمتعون بشعر صحي ولامع، فهل استخدام السيليكون سيحقق لهم هذا الحلم؟ وهل للسيليكون مضار على الشعر؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو السيليكون وكيف يستخدم

يقوم السيليكون في تغليف الشعرة بطبقة طلاء رقيقة تخفيف من امتصاصه للرطوبة بسبب تقليل مسام الشعرة. كما أنه يحافظ على الرطوبة في الشعر بالإضافة إلى قدرته على جعل الشعر سلس لتغطية الشعر بطبقة من زيت.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للرجال والنساء، وأهم الوصفات منه للشعر والبشرة

كيفية فرد الشعر بالسيليكون

استخدام السيليكون في بداية الخمسينات بسبب خواصه التي تصفف الشعر وتعطيه مظهراً صحياً وجميلاً بالإضافة لجعل التعامل مع الشعر سهلاً، فكيف يمكن فرد الشعر بالسيليكون؟ لكي تقومي بذلك عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • قبل وضع مادة السيليكون على الشعر يجب تبليل الشعر بالماء.
  • يوضع السيليكون على الشعر بحذر شديد وفق كمية تتناسب مع كل خصلة لأن وضع كمية زائدة يسبب حرق الشعر، ثم توزع الكمية المخصصة لكل خصلة بشكل جيد بحيث تكون طبقة رقيقة فقط على كل خصلات الشعر.
  • يجب تمشيطه بشكل مستقيم ليصبح أملس
  • يترك السيليكون على الشعر مدة محددة تختلف من نوع شعر لآخر ويمكن الاستعانة بأحد خبراء التجميل لتحديد هذه المدة.
  • أخيراً يغسل الشعر بماء فاتر أولاً ثم يستخدم البلسم الخاص.

يجب الانتباه عند فرد الشعر بالسيليكون على أن يكون نوع السيليكون جيداً وذلك من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

كيفية فرد الشعر بالسيليكون
كيفية فرد الشعر بالسيليكون

أنواع السيليكون

يدخل السيليكون بصناعة العديد من  الكريمات والشامبو وغيرها من المنتجات التي تعتني بالشعر، و أحد أكثر استخداماته فرد الشعر حيث هناك نوعان من السيليكون الذي تستخدم لفرد الشعر وهي:

السيليكون بطيء المفعول

عادة ما يتم فرد الشعر بالسيليكون بطيء المفعول، حيث إن هذا النوع يكون ضرره أقل بسبب قدرة الماء على تذويبه، فينتهي مفعوله فور القيام بغسله.

السيليكون ذو المفعول الطويل الأمد

أما عند فرد الشعر بالسيليكون طويل الأمد فإن هذا النوع سوف يقوم بتغليف الشعر بمادة شبيهة بالبلاستيك، لا يستطيع الماء إزالتها لأنها لا تذوب بتعرضها للماء، ولذلك يعتبر هذا النوع مضر للشعر.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد السريس للتخسيس

فوائد السيليكون للشعر

يوجد السيليكون في تركيبة معظم منتجات الشعر كالشامبو والبلسم حتى أنه يدخل في تركيب منتجات العناية بالبشرة، وذلك نظراً إلى فوائده العديدة والتي سنذكر منها:

  • يخلصك من تشابك شعرك: إن المادة الزيتية التي يعطيها السيليكون للشعر تجعله ناعماً وسهل التمشيط، فإن بذلك تتخلصين من تجعد الشعر وتشابكه
  • يرطب شعرك: يبقي السيليكون الشعر رطباً كل الوقت بفضل وجود الطبقة الرقيقة الزيتية التي يغلف بها الشعر.
  • يمنح شعرك لمعاناً لافتاً: يمنع السيليكون الشعر من فقدان الماء بفضل الطبقة التي يشكلها على الشعر، فيبقى الماء والزيت داخل الشعر مما يكسبه لمعاناً ومظهر صحي وحيوي، وهذه الميزة تقدمها كل الكريمات والمنتجات التي يدخل في تركيبها السيليكون.
  • يقلل من مسام شعرك: إن وجود عدد كبير من المسام يسبب خسارة الرطوبة الموجودة في الشعر، لذلك يعمل السيليكون على الحفاظ على رطوبة شعرك من خلال تقليل عدد المسام الموجود في الشعر.
  • يزيد من سماكة الشعر:.عند القيام بفرد الشعر بالسيليكون يصبح الشعر ثقيل وكثيف بشكل أكبر، لأن السيليكون يحيط الشعر بطبقة لا تذوب بالماء.
  • يمنح شعرك الحيوية: يقوم السيليكون بملئ الفراغات بالإضافة إلى النتوءات التي تكون موجودة في الشعر، مما يمنحه الحيوية والكثافة أيضاً.
  • يخلصك السيليكون من التموجات و التجعد الذي كنتي تعانين منه.

ما هي اضرار فرد الشعر بالسيليكون

بما أن السيليكون مادة كيميائية خال من المواد الطبيعية، فهذا يسبب ضرراً على الشعر ومن هذه الأضرار:

التحسس: يسبب استخدام السيليكون اضطراب في عمل الجهاز العصبي وكذلك الأمر بالنسبة للجهاز التنفسي فإنه يسبب ضيق في التنفس والكحة والتحسس.

انسداد المسام: إن كثافة السيليكون العالية تؤدي إلى تراكمه على الشعر و التصاقه به ليعجز الماء عن إزالته، فإنه يسبب تساقط الشعر و تشكل القشور نتيجة إغلاق مسام الشعر ومنع الهواء من الدخول إليه.

تساقط الشعر وإضعافه: يشكل السيليكون طبقة عازلة على الشعر يسبب ضعف الشعر ومن ثم تساقطه، وذلك لأنه يمنع الشعر من الاستفادة من الكريمات والزيوت التي توضع عليه بسبب إغلاق مسام الشعرة فتفقد القدرة على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات وبالتالي يتساقط الشعر بغزارة كبيرة.

خطر الإصابة بالسرطان : يحتوي السيليكون على مواد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

يعطي الشعر لمعان مزيف: صحيح أن السيليكون يكسب الشعر لمعاناً جميلاً، لكن للأسف هذا اللمعان سببه المادة البلاستيكية التي يتركها على الشعر وليس بسبب وجود مادة زيتية، لأن اللمعان الحقيقي يكون من خلال الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر.

يفقد الشعر حيويته: يصعب على الشعر امتصاص مادة السيليكون بسبب ملمسها الزيتي، وهذا الملمس يتحول إلى مادة جاذبة للأوساخ والأتربة التي تعلق بالشعر، ولا يمكن إزالته مهما تم غسله، مما يفقد الشعر حيويته مع مرور الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد قصب السكر : 10 فوائد

ما هي اضرار فرد الشعر بالسيليكون
ما هي اضرار فرد الشعر بالسيليكون

أنواع السيليكون حسب تراكمه على الشعر

يتوقف مدى تراكم السيليكون على الشعر على نوع السيليكون المستخدم، حيث يوجد عدة أنواع للسيليكون المخصص لفرد الشعر، النوع الأول يسمى السيليكون المتقلب وهو النوع الذي يستخدم كثيراً في منتجات العناية بالشعر فهو لا يتبخر، أما النوع الثاني هو الذي يستخدم في الشامبو بسبب قدرة الماء على إزالته ويتميز بأنه سيليكون خفيف، ويبقى النوع الثالث الذي يعيبه جذبه للأوساخ والأتربة بالإضافة إلى أنه غير قابل للذوبان بالماء.

طرق ازالة السيليكون من الشعر

إذا شعرت بالانزعاج من وجود السيليكون على شعرك، وقررتي إزالته فيمكنك ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • غسل الشعر مرتين أو أكثر بواسطة شامبو قوي يستطيع تخليصك من المواد الكيميائية و السيليكون الموجود على شعرك.
  • استخدمي ملعقتين من خل التفاح بعد خلطها بالماء حيث إنها تساعدك على تنظيف فروة الرأس والتخلص من المواد التي تسد المسام.
  • حتى لايجف شعرك بعد قيامك بهذه الخطوات استخدمي بلسم خالي من السيليكون لترطيب شعرك.
  • أخيراً قومي بغسل شعرك بالماء البارد، فالماء البارد يغلق مسام الشعر وبالتالي يحافظ على رطوبته.

تجارب فرد الشعر بالسيليكون

تتحدث إحدى السيدات عن تجربتها مع السيليكون قائلة أتمتع بشعر ناعم ولأنني أردت أن ارتاح من استخدام السشوار و غيره قررت تجربة السيليكون، في البداية كانت النتيجة مذهلة لكن مع مرور الوقت بدأ شعري بالتساقط و التقصف، على عكس صديقتي التي لديها شعر مجعد وخشن وحصلت على نتيجة رائعة، أي أن السيليكون يناسب الشعر المجعد والخشن.

فقد تمل الفتيات من استخدام الخلطات الطبيعية للحصول على شعر لامع وصحي لأنها تحتاج إلى وقت طويل، فتلجأ إلى استخدام المواد الكيميائية بهدف الوصول إلى النتيجة المطلوبة بسرعة أكبر، ولكن لهذه السرعة ضريبة كبيرة ستدفعها لاحقاً، لذلك كوني حريصة باختيار منتجات العناية بالشعر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أوضحنا لكم فيه كيفية فرد الشعر بالسيليكون، بالإضافة إلى فوائده وأضراره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.